ادعية اسلاميةاسلاميات

ادعية نادرة جدًا للشيخ الشعراوي رحمه الله

ادعية نادرة جدًا للشيخ الشعراوي رحمه الله ، والشيخ محمد متولي الشعراوي من أشهر مفسري القرن في القرن الماضي في العصر الحديث حيث عمل على تفسير القرآن الكريم بصورة مبسطة لم يسبقه أحد في ذلك وكان له طريقته الخاصة في الشرح بحيث يفهمها كل مستمع واستطاع في وقت قصير أن يكون له شهرة عالمية في مصر والوطن العربي بال العالم أجمع وقد لُقب بإمام الدعاة ، وقد حرص الشيخ الشعرواي على إلقاء كثير من الأدعية بصوته ودونت هذه الأدعية ، وسوف نعرض في هذا المقال بعض من هذه الأدعية النادرة للشيخ محمد متولي الشعراوي رحمة الله عليه ، فتابعونا على موقع نظرتي لمعرفة التفاصيل ادعية نادرة جدًا للشيخ الشعراوي رحمه الله .

الدعاء المستجاب عن رسول الله للشيخ الشعراوي مكتوب

اعتمد الشيخ الشعراوي في تفسير القرأن على فهم القرآن جيدًا والكشف عن فصاحة القرآن وسر نظمه ورد شبهات المستشرقين واعتمد على اللغة الدارجة المصرية ومن خلال تجاربه وضرب المثلة والبساطة في التعبير واتخاذ الأسلوب المنطقي وقد سميت التفسيرات خواطر الشيخ الشعراوي.

اللّهمّ يا ربّ كما شرّفتنا بالإيمان بك، وكرّمتنا في أركان الإسلام بالصّيام لك أعنّا على طاعتك فيه، واجعل اللّهمّ صفاء أرواحنا في استقباله وسيلة للإجابة في كلّ ما نسأل ممّا علّمتنا أن ندعوك به في قولك في كتابك الكريم. اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلع على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر لا يعزب عنك شئ أسألك من فضيان فضلك وقبضه من نور سلطانك وأنسًا وفرجا من بحر كرمك وانت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شئ فهب لنا ما تقر به في أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك فانك واسع الكرم وكثير الجود حسن الشيم فبابك نحن واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم. -اللّهمّ أنت القويّ فأعنّا بقوّتك لنأخذ ما آتيتنا بقوّة …بقوّة الإيجاب للطّاعة وقوّة السّلب عن المعصية …واجعل اللّهمّ كلّ ما وهبتنا من طاقة أداة عمارة لوضع حضارة …حتّى تكون لنا مناعة من وافدات الإلحاد وجرائم الفساد …


 

دعاء الشيخ الشعراوي للمريض

 

ربما تشاهد أيضأ:  ادعية ليله القدر مكتوبه و مستجابة

اللّهمّ يا حسيب وكفى بك حسيبا … اللّهمّ يا رقيب وكفى بك رقيبا. لا يعزب عنك أصغر ذرّة في السموات ولا في الأرض … ولا يعجزك شيء إحاطة قدرتك. فعاملنا اللّهمّ بالفضل لا بالعدل وبالإحسان لا بالميزان. وحسبنا من رحمتك الّتي وسعت كلّ شيء … ما شكرناه من نعمة ربوبيّتك … وما أطعناه من نعمة ألوهيّتك.. اللهم اني اعلم إني عاصيك ولكنى احب من يعطيك فاللهم اجعل حبى لمن أطاعك شفاعة تقبل لمن عصاك، اللهم ان بعض خلقك قد غرهم حلمك واستبطئوا أخرتك فلم يتبعوا القرآن وسخروا من أهل الإيمان فأسالك الا تمهلهم حتى لايكونوا أسوة لكفر غيرهم، اللهم إني أحمدك على كل قضاؤك حمد الرضا بحكمك و لليقين بحكمتك.

دعاء الصالحين للشيخ الشعراوي

الشعراوي له مؤلفات عديدة منها خواطر الشعراوي والمنتخب في تفسير القرآن الكريم وخواطر قرآنية ومعجزة القرآن  والبعث والميزان والجزاء والجنة وعد الصدق والقضاء والقدر والحسد والحصن الحصين وغيرها من الكتب القيمة.

اللهم انت الجامع المانع ومنعت بسبحانيتك ان يشبهك اى مثال و جمعت لكل خلقك كل خير و منعت من أطاعك من تسلل اى شر، فحصنا اللهم بجامعيتك و حصنا اللهم هم بمعيتك. اللّهمّ إنّا ندعوك ضراعة نداء، وذلّ احتماء، لان لا نعلو بما تشاء على ما نشاء اللّهمّ إنّك شرّعت لسّؤال راحة بال، وإلا فماذا نسأل، وقد أعطيتنا قبل أن نعرف كيف نسأل. اللهم اني اسألك ان تبسط لساني بشكر النعمة منك وأسألك أن تقبض عن نفسي تلصص الغفلة عنك، يا مالك قبل أن يوجد مملوك و يا أول لا قبل آخر و يا آخر لا بعد اول فذاك فى ذلك فقف أيها العقل عند منتهاك. اللهم يا رب كل شي بقدرتك على كل شي اغفر لنا كل شي و لا تسألنا عن شيء، و صل الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين.

دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي

حصل الشعراوي على العديد من المناصب والعديد من الجوائز فكان وزيرًا للأوقاف المصرية عام 1976 ، وعضو مجمع البحوث الإسلامية عام 1980 وعضو مجلس الشورى من نفس العام وعرضت عليه مراكز عدة ورفضها غير ما تقلد به وقد نال جائزة وسام الإستحقاق من الدرجة الأولى ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1983 وحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة المنصورة والمنوفية وغيرها من الجوائز الأخرى.

اللهم يا واجب الوجود.. و بك كل موجود، لا تدركه الأبصار لكمال ذاتك و تدرك انت الأبصار لحظاتك بصفاتك فإذا كانت الروح التي تحيا بها النفس لا يدركها اى حس فكيف ندرك من خلق و قد عززنا عن ادرك ما خلق.

1- اللهم رب هذة الدعوة التامة و الصلاة القائمة ات سيدنا محمد الوسيلة و الفضيلة و الدرجة العالية الرفيعة و ابعثه اللهم مقاما محمودا الذى وعدته ، احمدك ربي على نعمة الايمان بك و شرف الاسلام لك و اصلي و اسلم على خاتم النبين سيدنا محمد، سبحانك تفضلت بالتكليف و المعونة فانت المتفضل بالتكليف و المعونة.

2-اللّهمّ أنت القويّ فأعنّا بقوّتك لنأخذ ما آتيتنا بقوّة …

بقوّة الإيجاب للطّاعة وقوّة السّلب عن المعصية …

واجعل اللّهمّ كلّ ما وهبتنا من طاقة أداة عمارة لوضع حضارة …

حتّى تكون لنا مناعة من وافدات الإلحاد وجرائيم الفساد …

وصلّ اللّهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين

3- بسم الله والحمد لله وصلّى الله وسلّم على رسول الله …

إنّك الشفيع الأعلى .. بعد شفاعة من تأذن بالشفاعة له ممن ارتضيت …

فاشفع اللهم بصفات جمالك يا غفّار … عند صفات جلالك يا قهّار …

فإنّه لا مفزع منك إلّا إليك … لأنّه لا إله إلّا أنت …

وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين

4- بسم الله والحمد لله وصلّ اللّهمّ على رسول الله …

اللّهمّ إنّا لا نخلو عن نظرك طرفة عين … فارزقنا الحياء من معصيتك …

وعلمنا أنّ لنا رزقاً لا يتجاوزنا وقد ضمنته لنا … فقنّعنا به واحفظنا من التلصّص له …

وعلمنا أنّ علينا ديناً لا يؤدّيه عنّا غيرنا … فاجعلنا في شغل به …

وعلمنا أنّ لنا أجلاً يبادرنا بغتة … فأعنّا ربّنا بطاعتك … ولا تتخلّى عنّا بمعونتك …

وصلّى الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين

5- بسم الله أحمده وأستعينه وأصلّي وأسلّم على خير خلقه سيّدنا محمّد …

اللّهمّ يا حسيب وكفى بك حسيبا … اللّهمّ يا رقيب وكفى بك رقيبا …

لا يعزب عنك أصغر ذرّة في السموات ولا في الأرض …

ولا يعجزك شيء لإحاطة قدرتك …

فعاملنا اللّهمّ بالفضل لا بالعدل وبالإحسان لا بالميزان …

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى