ادعية اسلامية

دعاء الهم والحزن والغم مكتوب

يعد الهم والغم من أصعب المشاعر التى يمر بها الانسان ، لذلك يجب أن يقترب من الله للتخلص من شعور الحزن ويردد دائما دعاء للهم والغم والحزن للتخلص من هذا الشعور الذى يعيق حياته ، لأن الشعور بالتعب والحزن يجعل الانسان بائسا ومحبطاً ولا يمكنه التفكير والتخطيط لطريق حياته ، ولا يوجد حل للخروج من هذا الحزن الا بالدعاء فهو يرفع البلاء عنه ويزيل الهم والغم والحزن الواقع عليه .

دعاء الهم والحزن مكتوب

دعاء الهم والحزن والغم مكتوب
دعاء الهم والحزن والغم مكتوب

عادة ما يكون الشعور بالحاجة هو الطريقة الأولى للحزن والقلق ، لأنه في تلك الحقبة كان الإنسان يشعر بالعجز وعدم القدرة على إيجاد حل بسبب المشاعر السلبية التي يسيطر عليها ، ولا يستطيع التخلص منها ، وهذا مصدره الشيطان ، وهو يخبر الناس بأمور سيئة. يجعله يفقد الأمل فى هذه الحياة .

  1. اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.

  2. لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ.

  3. اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ.

أدعية للهم والغم قصيرة

دعاء الهم والحزن والغم مكتوب
دعاء الهم والحزن والغم مكتوب

فى الاوقات الصعبة التى يمر بها الانسان فى الحياة يكون الصمت حينها السلاح الاول لتجنب هذه الصعوبات والمشاكل التى لا غنى عنها ، وفى مثل هذه اللحظات من القلق والحزن يفضل فيها الانسان الصمت والهدوء ويكتفى بالدعاء الى الله والتوسل اليه فى تلبية طلبه .

  1. اللهُمّ يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همّي ويسر أمري و أرحم ضعفي و قلة حيلتي وأرزقني من حيث لا احتسب يارب العالمين أسأل الله أن لا يجعل للضيق مكان في قلب أحدكم.

  2. اللهم إني أسألك يا فارج الهم، و يا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

  3. اللهم أشرح صدري و أزل همي و طمني و أرح قلبي ربي أستودعتك قلبي من الحزن و الهم ف أبعد عني الضيق يآرب.

  4. ربي هُناك ضيقه أتعبتني و أبكتني ارح قلبي وفرج همي و ابعد عني ما يؤلمني، اللهم قد بلغت من الهم و الحزن حد السماء، يسر لي امري يارب.

  5. اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همي ويسر امري وارحم ضعفي وقلة حيلتي يا الله.

دعاء الهم والغم مكتوب

دعاء الهم والحزن والغم مكتوب
دعاء الهم والحزن والغم مكتوب

يجعل الله الحياة الدنيوية فناءً يتعب فيها الناس ويكافحون من أجل دار الآخرة ، لكن فى الدنيا يتعرض فيها الانسان للعديد من أشكال مختلفة من الكوارث والمحن مما يجعله يشعر بالهم والحزن ، لكن الخالق لم ينسى خالقه لذلك يوجد الكثير من الادعية التى تجعل الانسان يشعر بالاطمئنان والراحة .

  1. قُلِ اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك.

  2. اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.

ادعية قصيرة للحزن والهم

دعاء الهم والحزن والغم مكتوب
دعاء الهم والحزن والغم مكتوب

يصل الاحساس بالم والحزن الى الاحساس بالخوف وعدم الاطمئنان وذلك يأتى من الظروف المحيطة حول الانسان الذى يمر بهذا الحزن والالم فى هذه الحياة الغير مضمونة أو يكاد يكون من الاشخاص نفسهم ، لذلك  يجب على العبد المسلم ان يلجأ الى ربه ويدعوه .

  1. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجزِ وَالكَسَلِ، وَالبُخلِ وَالجُبنِ، وَضَلَعِ الدَّينِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.

  2. اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

  3. اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقر.

ربما تشاهد أيضأ:  افضل 50 دعاء للميت و فضلهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى