يزداد عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يومًا بعد يوم. حسب بعض الإحصائيات، فإن عدد مستخدمي فيسبوك النشطين وصل لأكثر من 2.8 مليار شخص حول العالم. هذا العدد من المستخدمين يشير إلى الحسابات النشطة فقط على موقع واحد من مواقع التواصل الاجتماعي. فما بالك بعدد المستخدمين في مواقع التواصل الأخرى مثل انستجرام، تويتر، واتساب وغيرها. في الحقيقة، ستجد أن ما يقرب من 65% من سكان العالم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي باختلاف أنواعها. 

مواقع التواصل الاجتماعي: ما لها وما عليها

في الحقيقة، كانت لمواقع التواصل الاجتماعي تأثيرًا كبيرًا على حياتنا. فهي تساعدنا على معرفة اخبار اصدقائنا والعالم. يمكنك الاعتماد عليها بشكل كبير في التواصل مع أصدقائك وأفراد عائلتك بالدردشة المباشرة، الصوت والصورة مهما كان الفاصل بينكم. جعلت هذه المواقع من العالم بالفعل قرية صغيرة حيث تتواصل مع أي شخص يهمك في أي وقت وأي مكان وبتكاليف تكاد تكون منخفضة جدا. علاوة على ذلك، يستفيد الكثيرين من أصحاب الأعمال في الترويج لأعمالهم، خدماتهم ومنتجاتهم. يمكنك أيضًا التعرف على اخبار العالم من خلال مواقع التواصل المختلفة، مشاهدة الفيديوهات الترفيهية وغير ذلك من الفوائد.

من ناحية أخرى، تستهلك مواقع التواصل هذه أوقاتنا وتأخذنا بعيدًا عن واقعنا. فهي تضعنا في عالم افتراضي حيث تقضي الكثير من الوقت أمام الشاشة دون الحاجة إلى مقابلة أحدهم. هذا الأمر يساعد على فجوة بين الاصدقاء وأفراد العائلة، وتزداد هذه الفجوة مع الوقت. قد تجد أيضًا فيديوهات غير مناسبة للأطفال أو لفئة عمرية معينة مما يجعل هناك مخاطر من ذلك أيضًا. هذا إلى جانب عمليات التجسس، جمع المعلومات وانتهاك الخصوصية، احتمالية التحدث لأشخاص لا تعرفهم، محاولات سرقة الحسابات وما إلى ذلك. فعلى الرغم من أن هناك الكثير من المميزات لمواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنه هناك الكثير من العيوب أيضًا.

عطل مواقع التواصل الاجتماعي وتوقف الخدمة

على مدار السنوات الماضية، ضهدت مواقع التواصل الاجتماعي بعض الأعطال في الخدمة. لم يتمكن المستخدمين من الوصول لحساباتهم أو الدخول على الموقع لبعض الوقت. في أعلب الأحوال، لم يستمر هذا العطل لأكثر من ساعة واحدة وقد يكون داخل دولة أو بلد معينة وليست على مستوى العالم. 

لقد سجل العالم في يوم الاثنين الموافق الرابع من شهر اكتوبر 2023 أشهر أعطال مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة الثلاث وهي فيسبوك، انستجرام وواتساب. بدأت المشكلة مع شكاوى بعض المستخدمين في استخدام تطبيقات هذه المواقع واستقبالهم لرسائل تفيد بخطأ في الاتصال او التطبيقات. خلال دقائق قليلة، لم يستطع أي شخص في العالم العثور على موقع فيسبوك على الإطلاق. يمكنك أن تقول أن الموقع اختفى تمامًا. لم يتمكن أحد من استخدام التطبيقات أيضًا أو القيام بأي شيء على الإطلاق عبر هذه المواقع. استمر العطل لمدة أكثر من 6 ساعات متواصلة بدون معرفة الأسباب. لقد ظن البعض أنها نهاية التكنولوجيا ولقد تقدمت شركة فيسبوك عبر موقع تويتر في تغريدة رسمية اعتذار لجمهور المستخدمين عن تعطل أنشطتهم بسبب هذا العطل. 

حتى بعد عودة الخدمة للعمل، لم يكن ذلك بشكل مثالي. ليس ذلك فقط، بل توالت الأعطال حتى بعد اعلان مارك زوكربيرج فيسبوك تغير اسمها إلى “ميتا” كعلامة تجارية جديدة تقدم المزيد من الخدمات المميزة لجمهور المستخدمين. 

5 أنشطة تقوم بها بعيدًا عن مواقع التواصل الاجتماعي

خلال فترة العطل هذه التي شهدها العالم أجمع، شعر الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بالكثير من الممل ولم نجد ما نفعله. لقد كانت فترة طويلة جدًا بالنسبة للبعض وهو ما يعتبر أكبر دليل على ما نعانيه من ادمان على استخدام هذه المواقع على وجه الخصوص. لا تنكر أنك قمت بتجربة الدخول الكثير من المرات ومحاولة تنشيط التطبيق، تحديثه وما إلى ذلك من الأمور، لكن لم تكن هناك فائدة. 

هذا العطل وضعنا في مواجهة أمر هام وهو تقليل فترات استخدامنا لهذه المواقع والعثور على أنشطة جديدة نقوم بها بعيدًا عن مواقع السوشيال ميديا. نقدم لك هنا أفضل 5 أنشطة يمكنك القيام بها باستخدام هاتفك الذكي أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذه الأنشطة هي كالتالي:

1- قراءة الكتب والروايات: تتوفر على الإنترنت الكثير من الكتب والروايات الإلكترونية التي يمكنك تحميلها وقراءتها من خلال هاتفك الجوال. أول كل ذلك هو قراءة القرآن الكريم وكتب التفسير والسنة. يمكنك أيضًا البحث عن الكتب أو الروايات التي تنال إعجابك أو تكون من تأليف الكتاب المفاضل الخاص بك. يمكنك مثلًا قراءة قواعد العش الأربعين، رواية روميو وجوليت وما إلى ذلك. هنا تستفيد بشكل كبير من المعلومات والخبرات التي تجدها في هذه الكتب. 

2- الألعاب الإلكترونية: إذا لم تكن من هواة القراءة، استمتع بمئات من الألعاب الإلكترونية الممتعة والتي تشكل الكثير من المتعة والتسلية بالنسبة لك. ابحث على هاتفك أولًا لتذكر الألعاب الإلكترونية التي اعتدت الاستمتاع بها وتوقفت عن لعبها لكثير من الأسباب. ادخل منافسات جديدة في هذه الألعاب وطور من مهاراتك في العاب مثل نداء الوجب Call Of Duty، ببجي PUBG، دوتا 2 Dota2 وما إلى ذلك.

3- مواقع الكازينو اون لاين: يمكنك على هذه المواقع الوصول لمئات العاب الكازينو اون لاين. هذه الألعاب سهلة التعلم وتقدم لك الكثير من الأرباح. نعم، ستربح أموال حقيقية عندما تربح الرهان الذي تضعه على أحد هذه الألعاب. الأمر قانوني وشرعي تمامًا ولا يخالف القانون عند الاشتراك المجاني في أحد هذه المواقع التي تجدها على موقع arba7casino.com. فهذا لموقع هو دليلك الشامل حول العاب الكازينو الحديثة ويضمن لك الوصول لمواقع في منتهى الأمان والخصوصية. 

4- مشاهدة المباريات: تستطيع من خلال هاتفك أيضًا مشاهدة جميع المباريات في الرياضة المفضلة لديك. فهناك الكثير من المواقع على الإنترنت التي توفر لك بث مباشر لجميع مباريات والأحداث الهامة في الرياضة المفضلة لديك. ففي كرة القدم، على سبيل المثال، تستطيع مشاهدة جميع مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز، الدوري الإسباني، الدوري الفرنسي، دوري أبطال أوروبا وغير ذلك من هاتفك وبشكل مجاني تمامًا. 

5- كورس اون لاين: تستطيع من خلال الكثير من مواقع الانترنت الاشتراك في دورة مجانية لتنمية مهاراتك المختلفة التعليمية، الثقافية، الاجتماعية وما إلى ذلك. ستجد على اليوتيوب مثلًا الكثير من الدورات التعليمية وبشكل مجاني تمامًا. إذا لم تجد ما يناسبك هنا، ابحث عن مواقع أخرى شهيرة توفر لك دورات تعليمية في مختلف المجالات مثل التسويق الإلكتروني، الكمبيوتر، البرمجة، اللغات وغيرها أحدث الدورات المجانية بالمملكة للتعليم عن بعد بشهادات معتمدة. بعض هذه المواقع مجانية والبعض الأخر مدفوع. اعرف ما تريده، ابحث عنه وتعلم واستفد من وقتك. 

في النهاية، نؤكد لك عزيزي القارئ أن مواقع التواصل الاجتماعي لها الكثير من الفوائد. مع ذلك، ليس من الصحي أن نقضي الكثير من حياتنا في استخدامها. حاول في البداية أن تقلل الوقت الذي تقضيه عليها، وأكثر ما يساعدك على ذلك هو اختيار واحدة من الأنشطة التي تحدثنا عنها اعلاه. إذا لم تكن هذه الأنشطة كافية، ننصحك بممارسة رياضة ولو بسيطة مثل المشي، مقابلة الاصدقاء أو زيارة الأقارب. 

قد يعجبك