يتكون وطني من…… منطقة

مي 14 أكتوبر 2021 , 10:25

يتكون وطني من …. منطقة، يفخر كل إنسان بوطنه، فهو يمثل لكل إنسان أغلى الأشياء إلى قلبه، حيث ينشأ به ويكبر، ويكون شخصيته به، والمملكة العربية السعودية تعد من خير الأوطان التي يعيش بها الإنسان، فهي من أكبر وأعرق الدول العربية والشرق الأوسط، ومن خلال مقالنا الآن سنتعرف على الوطن بشكل أكبر.

يتكون وطني من ……. منطقة

الكثير من المهتمين بتاريخ المملكة العربية السعودية يرغبون في التعرف عليه عدد المناطق الموجودة بالمملكة العربية السعودية، والتي يرجع تأسيسها إلى عام 1727.

وقسمت المملكة إلى أكثر من منطقة، وفي بداية الأمر كان التقسيم عبارة عن مدينة نجد، وسعودية أولى، وسعودية ثانية، وسعودية ثالثة.

تلى ذلك إصدار قرار يفيد بتوحيد المملكة، وبهذا القرار توفرت المملكة العربية السعودية كمملكة واحدة، ويوجد بها أكثر من منطقة بمسميات متنوعة مثل بقية الدول الأخرى، وأصبح الوطن السعودي يتكون من 13 منطقة إدارية.

المناطق الإدارية الموجودة بالمملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية مقسمة إلى 13 منطقة إدارية، وفيما يلي توضيح لأسماء تلك المناطق:

مكة المكرمة

هي أكثر المدن المقدسة عند المسلمين، حيث يتوفر بها الكعبة المشرفة والتي يتخذها المسلمين قبلة لهم في صلاتهم، بالإضافة إلى المسجد الحرام، وتقع في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، وتبعد مسافة تقدر بما يقرب من 400 كيلو متر عن المدينة المنورة 

الرياض

تمثل مدينة الرياض العاصمة للملكة العربية السعودية، كما أنها من أكبر المدن السعودية، وتحتل المرتبة الثالثة بين العواصم العربية فيما يتعلق بعدد السكان، وهي تقع في المنطقة الوسطى من شبه الجزيرة العربية.

المدينة المنورة

يطلق المسلمون على المدينة المنورة لقب (طيبة الطيبة)، وهي تعد العاصمة الأولى منذ بداية التاريخ الإسلامي، وتحتل المرتبة الثانية بالنسبة إلى المسلمين فيما يتعلق بالأماكن المقدسة، وتبعد عن مدينة مكة بما يقرب من 400 كيلو متر.

القصيم

تعد منطقة القصيم واحدة من 13 منطقة إدارية مختلفة تم تحديدها من قبل نظام المناطق السعودي، وتقع في وسط الجهة الشمالية من المملكة العربية السعودية، ويبلغ عدد محافظاتها 13 محافظة، أهمهم بريدة، والتي تمثل العاصمة الإدارية لها.

مدينة حائل تشتهر بوجود جبلين شهيرين بعا وهمت جبل أجا وجبل سلمى، وتقع في منطقة جبل أجا في الجهة الغربية من وادي الأديرغ، ويقع بوسطها بئر سماح، والذي يشتهر بمياهه الغزيرة والعذبة.

عسير

تقع منطقة عسير في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية، وتقدر مساحتها بما يقرب من 81000 كيلو متر مربع، وبها عدد كبير من السكان حيث يبلغ عددهم 2,261,618 نسمو، وذلك وفقًا لإحصائية تم تحضيرها عام 2018.

نجران

تقع منطقة نجران في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية مع حدود دولة اليمن، وتقدر مساحة نجران بما يقرب من 360,000 كيلو كتر مربع، ويبلغ عدد السكان بها 595,705 نسمة.

 أشهر المناطق في السعودية

هناك العديد من المناطق الهامة والشهيرة داخل المملكة العربية السعودية، ومن بين أشهر تلك المناطق:

جازان

مدينة جازان يتوفر بها المقر الخاص بالإمارة، وتقع في أقصى الجهة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية، وبشكل أكثر تحديدًا فهي تقع في الجهة الغربية لساحل البحر الأحمر، ويتوفر بها مطار الملك عبد الله الإقليمي وميناء جازان.

الحدود الشمالية

تقع منطقة الحدود الشمالية في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، ويحدها من الشمال دولة العراق، وتمثل مدينة عرعر العاصمة الإدارية لها، ويبلغ عدد السكان بها 375,310 نسمة، وتقدر مساحتها بما يقرب من 104,000كيلو متر مربع.

الجوف

تقع منطقة الجوف في الجهة الشمالية من قلب المملكة العربية السعودية، وتتشارك في حدودها مع المملكة الأردنية الهاشمية، وهي من أقدم المناطق التي كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية.

الباحة

تعد مدينة الباحة إحدى المدن السعودية الهامة في المجالات الزراعية والسياحية، ويتوفر بها عدد كبير من الأسواق الشعبية والتي يعد من أهمها سوق الخميس.

تبوك

تعد منطقة تبوك للجزيرة العربية بمثابة بوابتها الشمالية، وتعد من أفضل الطرق الحيوية الخاصة بالتجارة والحجاج.

بهذا ينتهي مقالنا حول سؤال يتكون وطني من …. منطقة، والذي تعرفنا من خلاله على تكون الوطن السعودي من 13 منطقة إدارية تحمل كل منطقة منها اسم مختلف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *