حكم وضع العطر أثناء الصيام من دار الإفتاء 1442

امل 7 أبريل 2021 , 02:57 آخر تحديث : أبريل 2021 , 03:54

ومع بداية الصيام يجب على المسلم أن يعلم جيدًا  ما الأشياء التي تفسد الصيام  ، وقد يتساءل الكثيرين  عن العطور هل هي تفسد الصيام أم لا ، وكذلك الكحل  والقطرة  وما شابه ذلك ، فقد وضع علماء  الدين  إجابات على هذه الأسئلة  ، ووضع العطر أثناء الصيام يعتبر وضع العطر أثناء الصيام من الأشياء التي تثير حيرة البعض حيث يهاب الكثير من وضعه بسبب أنه يستطيع إفساد صيام المرء لذا ففى هذا المقال سوف نتعرف على حكم وضعه ويجب الأخذ في الاعتبار أن العطور لها أشكال كثيرة وأنواع مختلفة وهذا ما نقصد به وليس نوع محدد.

قد يهمك:- ما هو شهر رمضان وفوائد الكثيرة ولماذا سمي شهر رمضان بهذا الاسم 

حكم وضع العطر أثناء الصيام من دار الإفتاء

363

أوضح شيخ في دار الإفتاء يعرف بأحمد وسام أمين أن وضع الشخص الصائم العطور في نهار رمضان لا يؤثر على صيام المرء ويعتبر من الأمور المباحة لجميع الأشخاص وليس فيها ضرر أو غيره, قد يعد من مفسدات الصيام إذا كان العطر يدخل إلى أنف الشخص وكان ذلك عن قصد منه وبإرادته كما أن العلم عند الله.

قد يهمك:-افضل فطار صحي في رمضان 1442 وما يجب تناوله فى الافطار

ولكن وضع العطر أثناء الصيام للمرأة يمكن أن يجعلها مفسدة للصيام الخاص بها اذا دخل الى انفها او في فمها او كانت وضعته في مكان يوجد به الكثير من الرجال حيث أنها قد تحصل على الكثير من الذنوب إذا شم الرجال العطر الخاص بها, يمكن وضع العطر في المنزل للسيدة او حتى تقوم بوضع العطر الخفيف جداً أثناء الخروج حتى لا يستطيع أي رجل من أن يشمه.

قد يهمك:-تعرف علي أهمية تناول العسل فى رمضان 1442

حكم  الزيوت العطرية في رمضان

966

تعتبر الزيوت من النوع العطري والتي يعمل الصائم على وضعها على جسده من الزيوت التي تكون مباحة لأن يستخدمها في رمضان وذلك حتى عند شعوره بأن مذاقها قد تواجد في فمه حيث يكون ذلك عبر مرورها إلى داخل الجسم فتظهر له كأنه ابتلعها, كما أن هناك نوع من العطور يدعى بالعطور التي تطير حيث أنها عند استخدامها يخرج منها رذاذ ويكون صيام الشخص صالح عند وضعه منه.

يتواجد هناك نوع آخر وهو عبارة عن استعمال نوع خاص من الزيوت العطرية لكي يتم حرق مادة معينة حيث تعتبر مساعدة على الحرق فلا تعمل هذه الأمور على جعل الصيام فاسد لانها لا تتعلق بالانسان او حتى باي كائن حي وتعتبر من الأمور المباحة في قضية وضع العطر أثناء الصيام للرجال والنساء.

قد يهمك:-فوائد السحور الرمضاني 1442.. السهر إلى وقت السحور في رمضان 1442

الأحكام المتعلقة بوضع العطر أثناء الصيام

126a4a36 ac83 4b4d a37e 4972cfd1dd95

كان هناك اختلاف بين المالكية والشافعية في أمر وضع العطر أثناء الصيام وهذا الاختلاف كان كالاتي:

  • المالكية كان لهم رأى أن الشخص الصائم نوعان نوع كان يعمل على إعداد الطعام أو غيره من الأمور التي تجعله يستنشق الروائح سواء كان عطر او طعام وكان يقصد أن يشم الروائح حتى أنها كانت تدخل الى داخل الحلق ويعتبر صيامه غير صحيح.
  • المالكية الذين يرون أن الصائم في حالة إعداد الطعام أو رش العطور فقد شم كمية من
  • العطور ودخلت إلى حلقه ولكن بدون قصد فذلك يعتبر مباح بصيامه.
  • الشافعية يرون أن الصائم الذي ظهر له روائح من طعام أو من عطور ودخل في حلقة هذه الروائح سواء أكان من تعمد او من غيره فذلك لا يعمل على جعل صيامه فاسد.
  • الادخنة والابخرة تخرج عن طريق إدارة الصناعة المختلفة ودخول الدخان دخول جوف الصانع يعد مباح حيث إنه لا يتعمد ان يستنشقه بل عن طريق عمله يدخل حلقه وهذا الأمر اتفق عليه المذهبان.

في النهاية وضع العطر أثناء الصيام في رمضان يعتبر مباح ولا يوجد فيه أي حرج ولكن يجب النظر إلى أن الشخص إذا فعلها يتعمد فذلك بعد غير جيد لان يعلم أن الصيام يعني الامتناع وهو بذلك يدخلها في جوفه ويستشعر طعمها إذا فصيامه غير صحيح حتى لو بعض المذاهب أوضحت أنه صحيح فيجب أن نبتعد عن الشبهات.

قد يهمك:- توقعات الأسعار في رمضان 1442

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *