وزارة التعليم السعودية” تعلن إلغاء الدراسة لهذه المراحل الدراسية وعودة التعليم عن بُعد لعام 1444، قامت وزارة التعليم في السعودية بالإعلان عن توقف الدراسة لبعض المراحل التعليمية التي سيتم ذكرها والعودة مرة أخرى لنظام التعليم باستخدام منصات التعليم الإلكترونية. 

بيان وزارة التعليم في السعودية وإلغاء الدراسة لهذه المراحل

أعلنت وزارة التعليم في بيان لها عن الميعاد الخاص يبدأ الدراسة في الميعاد المحدد لها وأكدت أنه لن يتم الغاء الدراسة أو توقفها مهما حدث وذلك حتى لا يؤثر ذلك على مستوى الطلاب في كل المراحل الدراسية، وقامت الوزارة بالإعلان عن ذلك البيان بسبب الشائعات التي كانت على بعض وسائل التواصل حول توقف الدراسة خلال شهر رمضان. 

وحرصت وزارة التعليم أن تؤكد على أن تلك الشائعات لا صحة لها وإنما هي مجرد توقعات فردية إلا أن الوزارة كانت متوقعة حدوث مثل هذا الأمر فكانت مستعدة أن ترد مباشرةً بعد انتشار تلك الشائعات وذلك لأنها لا تريد انتشار تلك الأخبار التي تؤثر على سير العملية التعليمية بشكلٍ صحيح. 

تنسيقات وزارة التعليم العالي في السعودية 

قامت وزارة التعليم العالي في السعودية بالإعلان عن بعض التنسيقيات التي تقوم بها ومنها الآتي:

  • يوجد تعاون وتنسيق كبير ما بين وزارة التعليم ووزارة الصحة وذلك من أجل الحفاظ على سلامة وصحة الطلاب في كل مراحل التعليم المختلفة. 
  • تحرص الوزارة على الاطمئنان على صحة المدرسين خاصةً مع انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا والذي ظهر في الآونة الأخيرة داخل أنحاء المملكة العربية السعودية. 
  • أكدت وزارة التعليم أنها قامت بتجهيز كافة المنصات الإلكترونية حتى يتم بدء العمل عليها. 

توقف الدراسة خلا شهر رمضان المبارك في السعودية

ظهرت حالة من الخوف والقلق بين أباء وأمهات الطلاب السعوديين في الآونة الأخيرة خاصةً بعد انتشار الفيروس المتحور الجديد أوميكرون وكان ذلك الطلب المقدم من أولياء الأمور بسبب خوفهم على أبناءهم من الإصابة، لذلك انتشرت تلك الشائعات بشأن رغبة الكثير في تأجيل الدراسة. 

موعد بدء الفصل الدراسي الثالث بالسعودية

وضحت وزارة التعليم في السعودية عن أن الفصل الثالث التعليمي سوف يكون نفس منهج العشرون من شهر مارس أي بعد عشرة أيام من الراحة بعد مرور امتحانات الفصل الثاني في السعودية، وقامت بالتنبيه على الآتي:

  • ينبغي أن يتم الانتهاء من هذا الفصل في الثلاثون من شهر يونيو لعام ألفين واثنين وعشرين أي سوف تصل مدة دراسة الصف الثالث في الثلاثون من شهر يونيو لعام ألفين واثنين وعشرين. 
  • سوف تصل مدة التعليم ما يقرب من ثلاث عشر اسبوع تعليمي وهكذا بجانب الدراسة نظرتيي والثانية.
  • سوف يبدأ الفصل الدراسي الثاني علي حسب المنهج الذي يدرس اليوم التاسع والعشرون لشهر ديسمبر لعام ألفين واثنين وعشرين. 
  • وقد يبدأ الفصل الثاني في الخامس من شهر فبراير لعام ألفين واثنين وعشرين، هذا يلمح على وجود الدراسة في الميعاد الموضع له وايضاً في جميع الإجازات الأساسية.

إجازات الفصل الدراسي الثالث المطولة وإلغائها لهؤلاء الطلاب

العام الدراسي الجديد يحتوي علي سبع فترات من الراحة، تشمل أيامها ما بين ثلاث إلى أربع أيام بالإضافة لبعض القرارات التالية:

يتضمن الفصل الدراسي فترتين كبيرتين والفصل الثاني يشمل ثلاث مراحل من الراحة النفسية، وهكذا يكون قد تبقي فترتين في الفصل الذي يليه، هذا يكمن في حصول الطلاب على راحات العيد.

  • بداية عيد الفطر من أربع وعشرون من شهر أبريل سنة ألفان واثنان وعشرون والذي يوافق هجرياً الرابع والعشرون من شهر رمضان سنة ألف وأربعمائة وثلاث وأربعين.
  • تنتهي تلك العطلة من أعياد الفطر في السعودية في الثامن من شهر مايو سنة ألفان واثنين وعشرون، ومن الممكن أن يتم إلغاء الدراسة لكل من يظهر عليه المتحور الحديث من فايروس كورونا، وسوف يكون وقاها التعليم عن بعد هو المتاح لهم، وزارة التعليم السعودية” تعلن إلغاء الدراسة لهذه المراحل الدراسية وعودة التعليم عن بُعد لعام 1444.

قد يعجبك