هو كل ما يمكن أن ينتج عن تجربة ما، يسمى الناتج

‪fekra fn‬‏ 13 نوفمبر 2021 , 14:17

هو كل ما يمكن أن ينتج عن تجربة ما، يسمى الناتج حيث توجد بعض الأمثلة التي توضح احتمالية ظهور عدد زوجي عند إلقاء مكعب به سته أوجه وتوجد أيضا بعض الأمثلة التي توضح ظهور وجه واحد لعملة معدنيه واحتمالية ظهور كرة حمراء من صندوق يحتوي على سبع كرات صفراء وثلاثة كرات حمراء، ومن خلال النقاط التالية سوف نتعرف على هو كل ما يمكن أن ينتج عن تجربة ما، يسمى الناتج.

هو كل ما يمكن أن ينتج عن تجربة ما، يسمى الناتج

  • إن جملة كل ما يمكن أن ينتج عن تجربة ما يسمى الناتج هي جميلة صحيحة بأكملها، حيث أن في جميع المسائل تعتبر النتيجة هي أهم ما ينتج من تجارب أما في الحوادث فهي عبارة عن ناتج واحد أو مجموعة واحدة فقط.
  • كما أنه على سبيل المثال تعتبر الحادثة هي الحصول على جائزة من مسابقة ما ولكن إمكانية الحصول على جائزة في مسابقة ما تعتبر احتمالية لوقوع الحادثة ويمكن استنتاج هذه الحادثة في قانون رياضي.
  • يتمثل القانون الرياضي في أنه احتمالية وقوع الحادثة = عدد النواتج الممكنة في الحادثة مقسومة على العدد الكلي لجميع نواتج الحادثة ومثال على ذلك أنه عند إلقاء قطعة نقدية فإن احتمال ظهور النتائج سيكون ما بين اثنين فقط وذلك لأن عدد أوجه العملة النقدية هما اثنان فقط.
  • فإن احتمال ظهور الصورة كتابة سيكون 1 لأن العملة النقدية لا تحتوي إلا على عدد 1 فقط من صورة الكتابة، ويكون أيضا احتمال ظهور الملك واحد أيضا لأن العملة تحتوي على صورة واحدة وهي الملك.

 

هو كل ما يمكن أن ينتج عن تجربة ما، يسمى الناتج

شاهد ايضًا :-يزداد الضغط ب …. وحدة قياس الضغط

أمثلة مختلفة على طريقة حساب احتمالية وقوع الأحداث

  • احتمال ظهور عدد زوجي عند إلقاء مكعب به سته أرقام أول مرة فإن يكون النواتج يكون نفس عدد أرقام أوجه المكعب فإن عدد الأرقام الزوجية التي من الممكن أن تظهر ثلاثة أرقام وهما 2 و4 و6.
  • فإن احتمالية وقوع الحادثة في هذا المثال تساوي عدد النواتج التي من الممكن أن تظهر ويتم قسمتها على العدد الكلي للنواتج فيكون احتمالية وقوع الحادثة هي 2.
  • مثال آخر وهو احتمالية ظهور كرة حمراء من بين سبع كرات بيضاء داخل الصندوق وثلاثة كرات حمراء فطريقة الحب تكون من خلال جمع عدد الكرات الصفراء وعدد المرات الحمراء وسوف يظهر العدد الكلي لجميع الكرات داخل الصندوق فإن احتمالية ظهور كرات حمراء تكون ثلاثة.
  • وأيضا مثال احتمال ظهور عدد فردي عند إلقاء حجر نرد فإن احتمالية ظهور عدد فردي تكون ثلاثة أرقام وهي 1 و3 و5 لأن عدد أوجه حجر النرد هما سته أوجه تبدأ بالرقم واحد وتنتهي بالرقم سته.
  • فإن عدد النواتج الممكن احتمالية ظهور عدد فردي تساوي عدد النواتج الممكنة في الحادثة مقسومة على عدد النواتج الممكنة في الحادثة فإن الناتج النهائي يكون 3.
  • ومثال احتمالية ظهور العدد 3 عند إلقاء مكعب لأول مرة فإن عدد أوجه المكعب تساوي ستة فإن احتمالية وقوع العدد 3 يساوي عدد الأوجه المحتمل وقوعها على العدد 3 فإن ناتج احتمالية وقوع الحادثة يكون الرقم,

شاهد ايضًا :-لكل قوة فعل ردة قوة فعل مساوية لها في المقدار ومضادة لها في الاتجاه

وفي النهاية قد علمنا ما هو كل ما يمكن أن ينتج عن تجربة ما، يسمى الناتج كما علمنا أيضا ما هي أهم الأمثلة التي يمكن طرحها لحساب ابسط طريقة ممكنة عند احتمالية وقوع الأحداث فيمكن احتمال ظهور عدد زوجي عند إلقاء مكعب به سته أوجه لأول مرة يمكن أيضا احتمالية ظهور عدد فردي لأول مرة ويمكن أيضا ظهور صورة في العملة المعدنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *