هل ينزل جبريل في ليلة القدر

heba 21 أبريل 2022 , 21:45

هل ينزل جبريل في ليلة القدر، والتي تعتبر أقدس ليلة في السنة بالنسبة للمسلمين، وهي تأتي في شهر رمضان المبارك، وتقع في العشر الأواخر من رمضان، ويبذل المسلمون في جميع بقاع الأرض لأجل تحري هذه الليلة المباركة، والحصول على رضا الله سبحانه تعالى، ومغفرته ورحمته ورضوانه جلّ علاه، كما جاء ذكر ليلة القدر في القرآن الكريم، قال الله تعالى: (ليلة القدر خير من ألف شهر)، ومن خلال مجلة نظرتي نتعرف هل ينزل جبريل في ليلة القدر.

هل ينزل جبريل في ليلة القدر

هل ينزل جبريل في ليلة القدر، إنّ لَيلة القدَر هي أفضل ليلة في العام، والعمل فيها خير من العمل في 1000 شهر، ولهذه الليلة فضائل كثيرة، منها أن الله تعالى أنزل على المسلمين فيها القرآن الكريم، وهي الليلة الوحيدة الذي ينزل فيها الوحي جبريل عليه السلام وجميع الملائكة من السماء إلى الأرض، ولقد ورد ذلك في قوله تعالى : “تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر”، كما أن الله تعالى يُنزل فيها الكثير من البركات والرحمة على المسلمين، ومن فضلها على المسلمين أيضا، تفتح صفحات كتبهم وسجلاتهم ويحدد مصيرهم للعام المقبل.

ينزل جبريل في ليلة القدر2

ماذا يحدث في لَيلة القدَر

لَيلة القدَر هي إحدى الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان، والتي نزلت فيها أولى آيات القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويُعتقد أن ليلة القدر تُصادف ليلة السابعة والعشرون من رمضان، ومع ذلك لم يتم تحديد وقتها، حيث يمكن أن تقع في أي ليلة من الليالي الفردية للعشر الأواخر، وجاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، أنه يحدث في ليلة القدر الكثير من الأحداث الهامة، ومنها ما يلي:

  • تتنزل الملائكة والروح فيها: والدليل قوله تعالى في سورة القدر: “تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ”، والمقصود بالروح فهو جبريل عليه السلام، أما الملائكة، فهم ملائكة السماء، ولا يعلمها إلا الله تعالى، وجاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (إنَّ الملائِكةَ تلْكَ الليلةَ في الأرْضِ أكثَرُ من عدَدِ الحَصَى).
  • يوزع الله فيها الأرزاق والآجال: وجاء أن للية القدر سميت بهذا الاسم، لأن الله تعالى يوزع فيها الأرزاق على الناس للسنة القادمة، كما يكتب أقدراهم التي ستحدث لهم في العام المقبل، والدليل، قوله تعالى :”فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ”.
  • مغفرة ذنوب العباد: ولقد ورد أن الله تعالى يغفر لعباده المخلصين جميع الذنوب، والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم: ” مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.
  • سلام هي حتى مطلع الفجر: أي هي لَيلة سلام وأمان، يشعر فيها المسلم بالراحة والطمأنينة، من أولها حتى طلوع الشمس، قال تعالى: “سلام هي حتى مطلع الفجر”.

شاهد أيضا: افضل دعاء في ليلة القدر عمرو خالد 2022 – دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر

علامات ليلة القدر الصحيحة

ليلة القدر هي ليلة واحدة فقط، وتقع في آخر 10 أيام من رمضان في إحدى الليالي الفردية. وبالتالي ، وتعتبر هذه الأيام العشرة الأخيرة من رمضان أكثر الأيام أهمية عند المسلمين، حيث يوجد فيها ليلة القدر، وهي ليلة مهمة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، ويُستدل المسلمين على ليلة القدر من علاماتها، وهي كما يلي:

  • لَيلة القدر تكون صافية مشرقة كأن فيها هلال، والجو ليس باردًا ولا حارً، ولا يكون فيها نجوم ولا سحاب حتى حتى الصباح.
    • الدليل: “فقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم: (ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ ، ولَا سَحابَ فِيها ، ولَا مَطَرٌ ، ولَا ريحٌ ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ”.
  • تخرج شمس صباح ليلة القدر بدون شعاع، كما تكون تشبه القمر في ليلة بدر.
    • الدليل: قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم: (وإن أمارتَها أن الشمس صبيحتَها تخرج مستويةً ليس لها شعاعٌ، مثل القمَرِ البَدرِ، لا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معها يومئذٍ).
  • لَيلة سلام وأمان، ويشعر المسلم فيها الراحة القلبية والطمأنينة، كما لم يشعل بها في أي يوم آخر من العشر الأواخر في رمضان.
    • الدليل: قال تعالى: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
  • تأتي لَيلة القدَر في إحدى الليالي الوترية في رمضان، وبالتالي عند تحري هذه الليلة، يتم تحري ليالي العشر الأواخر الوترية.
    • الدليل ، قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ).

هل ينزل جبريل في ليلة القدر

إلى هنا نصل لختام المقال، وفيه قدمنا لكم هل ينزل جبريل في ليلة القدر، وهي من أقدس الليالي عند المسلمين، وأفضلها عند الله تعالى، وفيها ينزل الوحي جبريل والملائكة على الأرض، وتعم البركات والخيرات على المسلمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.