هل يمكن أن يسبب السائل المنوي رائحة المهبل المزعجة بعد ممارسة الجنس

Mahmoud Eldeep 10 سبتمبر 2021 , 16:10

هل يمكن أن يسبب السائل المنوي رائحة المهبل المزعجة بعد ممارسة الجنس؟ فالمهبل هو نظام بيئي متوازن بعناية وعادة ما يكون مضيفًا لمجتمع من البكتيريا “الجيدة” واحدة من البكتيريا الرئيسية تسمى Lactobacillus، تنتج Lactobacillus حمض اللاكتيك وبيروكسيد الهيدروجين، هذا يحافظ على درجة الحموضة المهبلية في النطاق الأمثل، تعمل هذه الظروف الحمضية كمطهر وتثبط البكتيريا الأقل ترحيبًا من التسبب في العدوى، هذه البكتيريا الطبيعية هي التي يمكن أن تساهم في تكوين الرائحة الطبيعية للمهبل مثل الإبط، يحتوي الفخذ على نسبة عالية من الغدد العرقية.

قد يهمك أيضاً: تعرفي علي أهم فوائد البابونج للمهبل وطريقة تحضير غسول البابونج

اسباب الرائحة اثناء ممارسة الجنس

  • أثناء ممارسة الرياضة والنشاط الجنسي، من الطبيعي أن تتعرق الأعضاء التناسلية وقد يساهم ذلك في ظهور رائحة مهبلية أكثر بروزًا.
  • إذا لاحظتي وجود رائحة مهبلية قوية بعد ممارسة الجنس أكثر مما يمكن أن تُنسب إلى الأعضاء التناسلية المتعرقة، فمن المحتمل أن تكون مصابة بعدوى تسمى التهاب المهبل البكتيري (BV).
  • يحدث التهاب المهبل البكتيري عندما يختل التوازن في هذا النظام البيئي المهبلي المهم للغاية، مما يسمح لبكتيريا تسمى Gardnerella بالنمو.
  • تسبب العدوى إفرازات رقيقة رمادية ذات رائحة مريبة تكون أكثر نفاذة عند ملامستها للسائل المنوي.
  • يمكن أن يساعدك طبيبك في تشخيص هذا وإدارة العلاج.

هل السائل المنوي يسبب الرائحة بعد الجنس

عادة ما يكون السائل المنوي سائلًا أبيض أو رمادي اللون بعض الشيء ويحمل الحيوانات المنوية. لها رائحة خفيفة تشبه الكلور بسبب المواد القلوية. مع الأمراض المنقولة جنسيًا، من الممكن أن يتغير لون السائل المنوي إلى اللون الأصفر أو الأخضر ويمكن أن تكون رائحته كريهة. هذا يعني أن السائل المنوي يمكن أن يكون سببًا محتملاً لرائحة المهبل الكريهة بعد ممارسة الجنس.

بعد أن يقذف الذكر في المهبل، فإن معظم السائل المنوي إما أن يتسرب أو يجف. بالتأكيد لن “يتعفن” بداخلك.فالمهبل هو عضو ذاتي التنظيف، وأي بقايا من السائل المنوي تخرج من الجسم عن طريق إفرازات المرأة.ويمكن للحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة لمدة أقصاها خمسة أيام داخل المهبل.

قد يهمك أيضاً: اكانزا Akanza Spray سبراي لعلاج مشاكل الضعف الجنسى

اسباب الرائحة الكريهة بعد الجنس

قد تؤثر عوامل أخرى على رائحة المهبل، دون أن يعني ذلك وجود خطأ في نظافتك أو صحة المهبل، قد يشمل ذلك:

  • التغيرات الهرمونية: قد تختلف رائحة المهبل وفقًا لدورة الطمث لديك، والحمل، وانقطاع الطمث.
  • دواء: العلاج الهرموني مثل حبوب منع الحمل ومضادات الهيستامين يمكن أن يجفف المهبل ويغير رائحته.
  • نظام عذائي: تشير الأدلة القصصية بشكل أساسي إلى أن رائحة المهبل قد تتغير مع بعض الأطعمة، مثل الثوم والبصل والتوابل القوية.

أمراض تسبب رائحة كريهة بعد الجنس

قد تتطلب الأسباب الأخرى لرائحة المهبل غير الطبيعية، خاصةً إذا كانت مصحوبة بأعراض مثل حكة أو تهيج المهبل أو تغير في الإفرازات، إجراء مقابلة مع طبيبك، تشمل الأسباب المحتملة ما يلي:

  1. سوء النظافه.
  2. الأمراض المنقولة جنسيًا.

الناسور المستقيمي المهبلي (اتصال غير طبيعي بين المهبل والمستقيم، وغالبًا ما يكون بسبب مشاكل الأمعاء مثل مرض التهاب الأمعاء، والإصابات المرتبطة بالولادة، والسرطان أو علاجات السرطان مثل العلاج الإشعاعي).

  •  قد يسبب سرطان المهبل وعنق الرحم رائحة كريهة.
  • ارتدِ ملابس داخلية قطنية فضفاضة تسمح بمرور الهواء.
  • عند الدورة الشهرية، قومي بتغيير السدادات القطنية والفوط الصحية كل بضع ساعات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *