هل يمكن أن يتساوى زخم رصاصة مع زخم شاحنة .. قانون حفظ الزخم

‪fekra fn‬‏ 13 نوفمبر 2021 , 14:12

هل يمكن أن يتساوى زخم رصاصة مع زخم شاحنة .. قانون حفظ الزخم هو سؤال يتردد كثيرا في مادة الفيزياء التي يتم دراستها بمرحلة الثانوية العامة، وهذا ما سنتعرف عليه خلال هذا الموضوع، ويمكنك الإجابة على سؤال هل يمكن أن يتساوى زخم رصاصة مع زخم شاحنة .. قانون حفظ الزخم مع إثباتات بالأدلة، والبراهين العلمية.

هل يمكن أن يتساوى زخم رصاصة مع زخم شاحنة .. قانون حفظ الزخم

في البداية لنتعرف ما هو الزخم؛ الزخم هو القوة أو الدفع، وذلك كما جاء في قاموس اللغة العربية، ولكنه في علوم الفيزياء يعني الحركة، ويعبر عن الكمية الفيزيائية التي يتم حسابها عن طريق ضرب كتلة الجسم مع سرعته، مع العلم أن الوحدة الخاصة بالزخم هي الكيلو جرام، أو المتر على الثانية، والرمز اللاتيني الخاص به هو حرف “p”.

هل يمكن أن يتساوى زخم رصاصة مع زخم شاحنة .. قانون حفظ الزخم

قانون حفظ الزخم

أو ما يسمى بقانون حفظ كمية الحركة، هو أحد قوانين نيوتن التي تخص حركة الأجسام، وينقسم إلى شقين.

يعتبر القانون الأول هو طاقة الحركة الكلية التي تخص أي جسم تم تصادمه، فلا يمكن تغييرها قبل التصادم أو بعده، وينص القانون الثاني على أن كمية الحركة لأي جسم تم تصادمه لا تتغير قبل التصادم أو بعده، وهذا هو تفسير سؤال هل يمكن أن يتساوى زخم رصاصة مع زخم شاحنة، وتكون إجابته بنعم.

يعتمد ذلك على كتلة الجسم، وسرعته، ويعتمد على طاقته أيضا، ومن أجل تساوي زخم الرصاصة مع الشاحنة، فلا بد أن تكون السرعة الخاصة بالرصاص أكبر من كتلتها بقدر كبير، ومن خلال القاعدة الفيزيائية التالية؛ m1v1 = m2v2، حيث m، هي كتلة الرصاصة أو كتلة الشاحنة، وv، هي سرعة الرصاصة، أو سرعة الشاحنة طبقا لكلا الرقمين 1، و2.

شاهد ايضًا :-قانون مساحة وحجم الأسطوانة

الدفع في الفيزياء

الدفع هو عبارة عن رد فعل القوة التي تؤثر على جسم معين، من أجل أن تعطية قوة تجعله يتسارع بالتناسب الطردي مع هذه القوة التي أثرت عليه، كما يتناسب عكسيا مع الكتلة الخاصة به، ويرمز الدفع بالصيغ التي تخص علم الفيزياء بحرف “F”، والقوة في فترة زمنية معينة يتم الرمز له بشكل “t”، وفي حالة تسبب في تغيير الزخم للجسم فيرمز له ب “Ft”، وهو عبارة عن قدر زمني للقوة.

مفهوم الدفع في الموائع الساكنة والمتحركة

حسب نظرية العالم الشهر ارشيميدس أنه في حالة تم غمر جسم ما داخل مائع سواء دخل الجسم كليا أو جزئيا، فسوف يتعرض لقوة من الدفع، هذه القوة تساوي، وزن المائع الذي تم إزاحته نتيجة دخول هذا الجسم به، وفي حالة وضع الأجسام بالسوائل، أو الغازات فسوف تفقد جزء من وزنها، ويسمى هذا الجزء المفقود الوزن الظاهري، ويمكنك التعبير عن قوة الدفع للموائع من خلال قانونين، وهما:

  • قوة دفع السائل، أو الهواء للجسم المغمور بشكل كلي بداخله، هي عبارة عن وزنه، بالتالي فإن قوة الدفع (السائل) = وزن الجسم في الهواء – وزن الجسم في السائل = وزن السائل المزاح = حجم الجسم أو حجم السائل المزاح إذا ضرب في كثافة السائل.
  • قوة الدفع (الغاز) = وزن الهواء المزاح = حجم الجسم أو حجم الغاز داخل الجسم عند ضربه في كثافة الغاز خارج الجسم.
  • الجسم المغمور بشكل جزئي، أو ما يسمى بقوة الدفع أو قوة الطفو = وزن الجسم في الهواء = وزن السائل المزاح، أي أن حجم الجسم في كثافة هذا الجسم = حجم الجزء المغمور في السائل أو حجم السائل المزاح في كثافة هذا السائل.

شاهد ايضًا :-مساحة شبه منحرف متساوي الساقين

تكلمنا في هذا المقال عن السؤال الذي يتردد كثيرا، هل يمكن أن يتساوى زخم رصاصة مع زخم شاحنة، وهو سؤال من مادة الفيزياء التي يدرسها طلاب الثانوية العامة، أو طلاب العلوم في المرحلة الإعدادية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *