هل يجوز احلق وانا بضحي، يأتي عيد الأضحى مرة في السنة بعد عيد الفطر فهما العيدان الوحيدان للمسلمين، وإن عيد الأضحى هو العيد الذي يتم فيه ذبح أضحية كقربان لله عز وجل، حيث أن في هذا اليوم كان النبي إبراهيم سيقتل ابنه إسماعيل وذلك لرؤياه بأنه يذبحه، فطوعا منه للقيام بالرؤية ذهب ليذبح ابنه في سبيل الله، لكن الله قد أمره بذبح كبش وليس ابنه، وهنا سنتحدث عن هل يجوز احلق وانا بضحي.

هل يجوز احلق وانا بضحي

هناك الكثير ممن يضحون للمرة نظرتيى وبالتالي فإنهم لا يعرفون الأحكام الشرعية المتعلقة بالأضحية ولهذا فإن الأسئلة تكثر عن ذلك وبالتالي سنتناول الحديث هنا حول هل يجوز احلق وانا بضحي في النقاط التالية:

هل يجوز احلق وانا بضحي

  • سنتحدث في هذه النقاط حول هل يجوز احلق وانا بضحي حيث لا يجوز ذلك بل يمكن أن يحلق أو يقص شعره أو أظافره وذلك بعد أن ينتهي من الأضحية.
  • هناك الكثير من التساؤلات حول هل يجوز احلق وانا بضحي فقد جاء في ذلك قول ابن عثيمين: “من احتاج إلى أخذ الشعر والظفر والبشرة، فأخذها فلا حرج عليه مثل أن يكون به جرح، فيحتاج إلى قص الشعر عنه، أو ينكسر ظفره، فيؤذيه فيقص ما يتأذى به، أو تتدلى قشرة من جلده، فتؤذيه فيقصها، فلا حرج عليه في ذلك كله”.
  • هل يجوز احلق وانا بضحي لا يجوز بشكل عام لكن فإنه في حال أن هناك ما يؤذيك فيمكنك التخلص أما في الحالات العادية لا يمكن ذلك.
  • لكن جواب سؤال هل يجوز احلق وانا بضحي فهو لا يجوز أبدا للمضحي أن يحلق شعره أو يقلم أظافره في فترة ما قبل عيد الأضحى بالوقت الذي سنحدده فيما قبل ذلك.

شاهد أيضا: هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية

هناك الكثير من الأحكام الإسلامية التي يجب اتباعها والسؤال عنها لكي نمشي واثقين الخطى ومطمئني البال بأن ما نفعله حلال وأنه هو الصواب من أي شيء وبالتالي فإننا سنتحدث هنا عن حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية في النقاط التالية:

  • لقد تعددت الأقوال لاختلاف العلماء أو المذاهب في هذا الحكم لكننا قد أخذنا بالقول الأرجح ألا وهو أننا لا يمكننا أن نحلق لأنه لا يجوز ذلك.
  • فإن القول في ذلك من مذهب احمد بن حنبل إلى أن الذهاب لقص أي شيء للمضحي فهو حرام وغير جائز فعله.
  • أما أبي حنيفة ومالك فإنهم قالوا بأن حلق الشعر للمضحي ليس واجبا ولا مكروه فيمكن للمضحي أن يحلق شعره ويقلم أظافره.
  • لكن في مذهب الشافعي فقد قال بأنه يجب أن نمتنع عن قص أي شيء فإن هذا أمر مستحب أي يستحب فعله لكن لا يؤثم من يعاكس ذلك فيحلق أو يقلم أظافره.

شاهد أيضا: ماذا يجب على من يريد ان يضحي وما الذي يمتنع عنه المضحي

سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي

كل حكم شرعي في الإسلام له سبب خاص به يمنع من القيام به فيكون به مضرة من أي ناحية وفي بعض الأحيان يكون هذا السبب خفي في علم الغيب وهنا سوف نتحدث عن سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي في النقاط التالية:

  • إن سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي وذلك لكي يأتي عليه العيد وهو كامل بكل شيء سواء بالشعر أو بالأظافر وكل شيء.
  • بحيث أن الأضحية تعتبر فداء لنفس المضحي يقدمه أو يقصد به الله سبحانه وتعالى راجيا في ذلك بأن يعتق من النار وأن يغفر له الله تعالى.
  • أيضا فإن به الكثير من الثواب والأجر نحتسبه عند الله سبحانه وتعالى ولذلك يجب على المضحي بأن يجتنب إزالة شعر جسمه وذلك لكي يبقى كاملا كله فيعتق جميع جسده من النار.

شاهد أيضا: هل يجوز حلق الشعر للمضحي وماهو حكم من حلق وهو يضحي

أيام قص الشعر والاظافر اسلام ويب

هناك أوقات محددة الأفضل أن يتم قص الشعر بها حتى ينمو بشكل صحي ومليء بالحيوية لذلك تكثر التساؤلات بخصوص هذه الأيام التي تعد الأفضل لقصه وهنا سنتناول الحديث عن أيام قص الشعر والاظافر في النقاط التالية:

  • إن أفضل وقت لقص الشعر ألا وهو يوم السادس والعشرون ويوم السابع والعشرون ويوم الواحد والثلاثون من شهر أكتوبر أو الثاني والعشرون والثالث والعشرون من شهر نوفمبر فهي أفضل أوقات لقصه كي يطول مرة أخرى ويكون فيه حيوية ونشاط.
  • أما بالنسبة للأظافر فإن اليوم المفضل لتقليمها إما يوم الخميس ليلا أو يوم الجمعة قبل الصلاة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل.

ما هو حكم حلق الشعر للمضحي إبن باز

يوجد في الدين الإسلامي الكثير من الأحكام التي يجب على المسلمين اتباعها لذلك فإن القرآن قد وضحها لنا وفي حال كان هناك مسألة لم يوضح حكمها في القرآن فإن السنة توضحه وإننا هنا سنتحدث عن هل يجوز حلق الشعر في النقاط التالية:

  • لقد ذكرنا أعلاه الحكم لذلك حيث يقول البعض أنه لا يستحب حلقه للمضحي والبعض الاخر يقول أنه حرام حلقه وهناك من يقول أنه لا بأس.
  • أما في الأوقات الأخرى فإن الرجل يجب أن يحلق شعره فلا يتشبه بالنساء والنساء لا بأس لو قصت شعرها في حال لم تتشبه بذلك بالرجال.

وفي ختام موضوعنا فقد تحدثنا فيه عن هل يجوز احلق وانا بضحي وقد تحدثنا عن بعض مما يخص الأضحية وسبب عدم جواز حلق أو قص أي شيء قبلها حيث أنك يجب أن تكون كاملاً.

قد يعجبك