هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟

abrar 21 أبريل 2022 , 00:27

هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟ وما حكم إعطائها للأبناء والزوج الفقير، ومن هم الفئات المستحقة للزكاة، بالتزامن مع شهر رمضان المبارك الذي تجب في نهايته زكاة الفطر، يحرص المسلمين للتعرف على الفئات التي يجب عليها إعطاء الزكاة على التفقه في أحكام الزكاة وتعلمها، وذلك ليتم إخراج الزكاة وفق الضوابط الشرعية الصحيحة، فهل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟ وهل يجوز إعطاء الأولاد من زكاة المال، هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة.

هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟

هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟ 1
Image of pile of coins with plant on top for business, saving, growth, economic concept

ردا على الاستفسار الوارد بالتزامن مع اقتراب موعد انتهاء دفع الزكاة الذي ينتهي مع انتهاء شهر رمضان هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟ جاء الرد على النحو التالي:

  • نعم لا حرج في ذلك.
  • لكن يمنع  أن يعطي الرجل زكاته لامرأته ليسقط بذلك عن نفسه نفقة واجبة عليها .

ولعل الدليل على ذلك ما جاء عن أحد أئمة الفقه فقال ابن المنذر رحمه الله :

  • “أجمع أهل العلم على أن الرجل لا يعطي زوجته من الزكاة ; وذلك لأن نفقتها واجبة عليه , فتستغني بها عن أخذ الزكاة , فلم يجز دفعها إليها , كما لو دفعها إليها على سبيل الإنفاق عليها” .
  • كما وقال عليش رحمه الله في ” منح الجليل شرح مختصر خليل:
  • ” وأما إعطاء الزوج زوجته زكاته فيمنع اتفاقاً , ومحل المنع فيهما [أي : إعطاء كل واحد من الزوجين الزكاة للآخر] : إن لم يكن إعطاء أحدهما الآخر ليدفعه في دَيْنه أو ينفقه على غيره ، وإلا جاز اتفاقاً “

ما حكم إعطاء الزوجة من زكاة المال؟

هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟ 1

هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟ نعم لا حرج في ذلك، طالما أن المقصود من ذلك غير اسقاط واجبه بالنفقة عليها، حيث قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  :

  • “لو أن الشخص قضى دين والده من زكاته وكان والده لا يستطيع الوفاء فإن ذلك جائز ، ولو دفع الزوج زكاته في قضاء دين زوجته وهي لا تقدر على الوفاء
  • فإنه لا بأس بذلك. لأنه يصدق عليهم أنهم من الغارمين ” انتهى من “فتاوى نور على الدرب” .

شاهد أيضا: طريقة دفع زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية اونلاين 2022

هل يجوز للمرأة أن تعطي أولادها زكاة مالها

ترد الكثير من الأسئلة الفقهية المتعلقة بأمر زكاة المال بالتزامن مع اقتراب انتهاء مدة الزكاة، حيث يتساءل الكثيرون بشأن إعطاء الزوجة من زكاة المال أو إعطاء الأبناء من زكاة المال. فبعد التعرف على رد سؤال هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟ نتجه هنا للتعرف على حكم إعطاء المرأة أبنائها من زكاة المال؟

  • نعم يجوز للمرأة أن تعطي أبنائها من زكاة المال طالما أن الأب فقير، أو أنه لا ينفق على أبنائه.

شاهد أيضا: تعرف على جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

هل يجوز إعطاء الزوج من زكاة المال؟

هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟ 1

في صدد الرد على استفسار فقهي لسؤال هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟ زاد التساؤل حول العكس هل يجوز إعطاء الزوج من زكاة المال؟
  • قال الشيخ أحمد وسام، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للزوجة إعطاء زكاة مالها لزوجها لسداد ديونه إذا كان متعثرًا.
  • مضيفا على ذلك أنه يجوز إعطاء الزوج الفقير من زكاة المال.

ولعل الدليل على ذلك:

  • عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخدْرِيِّ رَضِيَ اللَّه عَنْه أن النبي صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما أمر النساء بالصدقة. جاءت زينب امرأة عبد الله ابن مسعود وقَالَتْ:
  • يَا نَبِيَّ اللَّهِ، إِنَّكَ أَمَرْتَ الْيَوْمَ بِالصَّدَقَةِ وَكَانَ عِنْدِي حلِيّ لِي، فَأَرَدْت أَنْ أَتَصَدَّقَ بِهِ. فَزَعَمَ ابْن مَسْعُودٍ أَنَّه وَوَلَدَه أَحَقّ مَنْ تَصَدَّقْت بِهِ عَلَيْهِمْ.
  • فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صَدَقَ ابْن مَسْعُودٍ. زَوْجكِ وَوَلَدكِ أَحَقّ مَنْ تَصَدَّقْتِ بِهِ عَلَيْهِمْ».

شاهد أيضا: موقع الهيئة العامه للزكاة والدخل في السعودية و التعرف علي التزامات الهيئة تجاه المكلفين 1443

وبهذا نكون قد توصلنا إلى ختام مقالتنا بعد التعرف على الرد الصحيح على سؤال هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟ ووجدنا كما وضح البعض أنه من الجائز إعطاء المرأة من زكاة المال ما لم يكن المقصود إسقاط حق النفقة عن الزوج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.