هل نزول حساب المواطن 49 شهر ديسمبر و التعرف علي الفئات المستفاده من برنامج حساب المواطن

ريهام 10 ديسمبر 2021 , 23:45

هل نزول حساب المواطن 49 شهر ديسمبر مع بداية العمل على تحديث النظام الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، وجدت الحكومة السعودية أن هناك فئات من الأسر التي سوف يتأثر دخلها بتلك التحديثات، ونتيجة لذلك بدأت فكرة حساب المواطن، وقد كان ذلك في عام 2017، ل يمتد العمل بها حتى اليوم.

اسعار البنزين

أهداف برنامج حساب المواطن:

هل نزول حساب المواطن 49 شهر ديسمبر
هل نزول حساب المواطن 49 شهر ديسمبر
  • تقليل الأضرار المترتب على التطور و الإصلاحات في المجال الاقتصادي .
  • زيادة المميزات المتاحة للمواطن السعودي، بحيث يصل الدعم الذي تخرجه  الحكومة السعودية سنويا، إلى من يستحقه من المواطنين، وأن لا يكون موجها إلى  كل الفئات.
  • وايضا يهدف إلى نشر فكرة المحافظة على موارد البلاد من كهرباء ومياه، من خلال توجيه المواطن إلى حسن إستخدام تلك المصادر والحفاظ عليها.

شاهد أيضا: رابط تقديم الاعتراض على عدم صرف حساب المواطن الدفعة 49 لشهر ديسمبر 2022

المبادئ المتبعة لتفعيل برنامج حساب المواطن،  فقد قام البرنامج منذ بدايته على مبادئ كثير ومنها:

  • أولها هو محاولات تخفيف النتائج المترتبة على  أحداث التطور الاقتصادي في البلاد.
  • يشترط أيضاً حصول المواطن على هذا الدعم نقدا، وليس بأي صورة أخرى، وأن يقلل هذا الدخل من أستخدام بعض الموارد بطريقة غير سليمة.
  • أيضًا ارتبط الحصول على الدعم ب عدد أفراد كل أسرة واحتياجهم إلى ذلك الدخل.

شاهد أيضا: شروط حساب المواطن 1443 برقم الهوية وطريقة التسجيل و التعرف علي المستندات اللازمة للتقديم 2022

من هي الفئات المستفاده من برنامج حساب المواطن؟

من منطلق الأهداف التي قام على أساسها  هذا البرنامج، أن يشمل الدعم تلك العائلات التي قد تأثرت بالتطورات الإقتصادي من المواطنين السعوديين،والمقصود هنا اصحاب الجنسية السعودية، وأيضا بالإضافة الى السيدات السعوديات المتزوجات من جنسيات أخرى، وأيضا يشمل  كل من يمتلك بطاقة تنقل.

مراحل البرنامج:

  • لابد في البداية بالطبع من مرحلة تسجيل المواطن، وحدث ذلك من خلال مواقع بالانترنت، وقد تقدم  من خلالها كل من وجد نفسه في حاجة إلى مساعدة الدولة، ومن بعد ذلك بدأ المسؤولين بمراجعة تلك الطلبات، كي يتأكدو من المعلومات المقدم إليهم.
  • هنا تأتي مرحلة التواصل مع المواطن حيث يتم إرسال رسالة إلى هاتفه المحمول، لكي يتواصل مع الجهات المختصة.
  • و في النهاية يتم الإعلان عن من سوف يكون لهم الحق بهذا الدعم، وأيضا تحديد المبلغ المادي المقدر، وذلك قبل أرتفاع أسعار المنتجات.

شاهد أيضا: موعد صرف حساب المواطن الدفعة 49 ربيع ثاني 1443 برقم الهوية وطريقة الاستعلام عن حساب المواطن

هل نزل حساب المواطن الدفعة 49 شهر ديسمبر:

يبدأ المواطن السعودي في الاستعلام عن نزول الدفعات، من خلال بطاقة الرقم القومي الخاصة به، حيث أنه من المفترض حسب ما أعلنته الجهات المختصة في الحكومة السعودية، أن يتم نزول الدعم لكل المستحقين في شهر ديسمبر في يوم الخميس الموافق تسعة ديسمبر.

و وجب التعرف على الإحصائية الخاصة بحساب المواطن، فمنذ  بداية العمل بهذا البرنامج كان عدد العائلات المستحق لهذا الدعم، قد تجاوز المليوني أسرة، بإجمالي عدد أفراد يتجاوز الثمانية مليون فرد، وكانت الدفعة الأولى المستحقّة للمواطنين هي 2000000000 ريال سعودي وذلك في عام 2017،و بداء بعد ذلك في الارتفاع بمعدل مئة مليون ريال سعودي.

تردد قناة الزمالك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *