هل من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي اكرامه لضيفه صح أم خطأ و اهم المعلومات عنه

morahabsh87 12 يناير 2022 , 18:44

من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي اكرامه لضيفه صح أم خطأ، هو ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا الآن، والمقنع الكندي يعرف بعدد كبير من الأسماء الأخرى، والتي من بينها محمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر الكندي، والذي يعد واحدًا من أهم الشعراء الذين تواجدوا في العصر الأموي، وهو أحد أفراد قبيلة كندة اليمنية, و حيث ان الاسم الحقيقي للمقنع الكندي هو محمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر الكندي وهو من أهم الشعراء في العصر الأموي حيث ينتمي المقنع إلى قبيلة كندة اليمنية المتواجدة في حضر موت ولقب بهذا الاسم لأنه طويل القامة وجميل المظهر ويتصف بحسن الخلق وكان يمشي وهو يستر وجهه لكي لا تصيبه العين.

المقنع الكندي

المقنع الكندي هو حمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر بن فرغان بن قيس بن الأسود، ويستمر نسبه إلى بن يعرب بن قحطان، وقد ولد في عام 600م في وادي دوعن، بقبيلة كندة اليمنية التي كانت تقع في شبه الجزيرة العربية من الجهة الجنوبية. 

هو أحد الشعراء الأمويين، وهو حفيد سيد كندة، وكان عمه يحاول الحصول على منصب الرئاسة الذي يشغله والده، وكان المقنع يحب أبنة عمه، وبالفعل تقدم لخطبتها، إلا أن أخيها ووالدها لم يقبلوا طلبه لما عليه من ديون كثيرة. 

كان المقنع الكندي أحد الشعراء المشهورين في العصر الأموي، حيث له العديد من الأشعار المميزة التي تعلق بها العقول والقلوب، فقد كان حريصًا بشدة في اختياره للمفردات والألفاظ التي كان يستخدمها في الشعر. 

في عام 689م الموافق 126ه‍ توفى المقنع الكندي وهو وحيدًا، وبعد وفاته تم تسجيل اسمه بين أفضل الشعراء العرب، حيث أنه ترك عدد كبير من القصائد المميزة، والتي حتى وقتنا هذا يتم تدريسها بالمدارس والجامعات. 

اقرأ أيضًا: ما هو أغنى نادي بالعالم لعام 2022

من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي اكرامه لضيفه صح أم خطأ

بالفعل يعد من أحد الأسباب التي أدت إلى تراكم الديون على المقنع الكندي أنه كان شخص محب للإنفاق والعطاء بشكل كبير، فقد كان شخص سخي ومحبوب من جميع أفراد قبيلته. 

لم يسبق للمقنع الكندي أن رفض أي طلب طلبه منه شخص، فإنه يعطي دون حساب، وقد نتج عن ذلك أنه انفق كل ما يملك من أمواله التي تركها له والده، ومع مرور الوقت لم يعد يملك أي أموال نهائيًا، ومنذ ذلك الوقت بدأت الديون في التراكم عليه. 

كان العرب قديمًا يتمسكون بعدد كبير من الصفات الجيدة، والتي من بينها الجود، والكرم، وضيافة الناس بأفضل الصور، وذلك لاعتقادهم أن إكرام الشخص لضيفه من أهم صفات الرجل. 

اقرأ أيضًا: ماذا يقصد بكلمة العصر 

شعر المقنع الكندي 

المقنع الكندي كان أحد أهم الشعراء العرب المشهورين جدًا في العصر الأموي، فقد كان يتميز بدقته البالغة في اختيار معاني الكلمات بقصائده، كما كان يتميز بالفصاحة والحكمة. 

كان المقنع الكندي يكتب قصائده مستقلًا بذاته، ولذلك تميز شعره عن باقي أنواع الشعر الأخرى، وحازت على إعجاب الكثيرين، وقد تناول عدد كبير من أنواع الشعر المختلفة، والتي من أهمها الفخر، والغزل، والعتاب. 

قصائد المقنع الكندي كان يتحدث فيها حول أمير المؤمنين على بن أبي طالب، حيث كان يمدح فيه بشكل مستمر.

كما تناول في قصائده أيضًا عن رياضة الفروسية، ومن أهم الأعمال الخاصة بها شعر دين الكرم، والذي كان يتناول فيه الرد على من يوجه إليه اللوم على ما يقوم به من إسراف شديد لأمواله، والتي قال بها ما يلي: 

يعاتبني في الدين قومي وإنما’ ديوني في أشياء تكسبهم حمدا.

ألم ير قومي كيف أوسر مرة’ وأعسر حتى تبلغ العسرة الجهدا.

فما زادني الإقتار منهم تقربًا’ ولا زادني فضل الغنى منهم بعدًا.

اقرأ أيضًا: تعرف معنا الساعة 21 يعني كم

أجمل ما قيل عن المقنع الكندي

من أجمل الأقوال التي قيلت عن المقنع الكندي ما قاله الأصفهاني عنه، حيث قال أنه كان يملك وجهًا جميلًا جدًا، وفي حالة قيامه بإزالة القناع عن وجهه يتعرض للحسد، ومن بعدها يمرض ويظل في الفراش لفترة طويلة من الزمن، ولذلك كان دائمًا ما يغطي وجهه بالقناع لتجنب التعرض للحسد. 

إلى هنا ينتهي مقالنا عن التأكد إذا ما كان من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي اكرامه لضيفه أم لا، والذي تعرفنا من خلاله أنه بالفعل أحد الأسباب التي أدت إلى تراكم الديون عليه. 

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع نظرتي اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *