هل ليلة القدر يوم 27 رمضان

heba 22 أبريل 2022 , 16:52

هل ليلة القدر يوم 27 رمضان، وهو من أكثر الأسئلة التي يطرحها العديد من المسلمين في العالم العربي والإسلامي، ويعتبر شهر رمضان أقدس الشهور الهجرية، وفيه أقدس ليلة في السنة، إنها ليلة القدر، ولقد رغب بها الله سبحانه وتعالى، فهي خيرٌ من ألف شهر، وليلة القدر متنقلة غير ثابتة، وليس لها موعد محدد، إلا أن السنة النبوية أخبرتنا بقدومها في الليالي الوترية من العشر الأواخر لرمضان، ولكن التساؤل الأبرز يبقى متى موعدها الحقيقي، وهل ليلة القدر يوم 27 رمضان، وهو ما سنسلط الضوء عليه في هذا المقال من  مجلة نظرتي .

ما هي ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة مباركة، أنزل الله تعالى فيها القرآن الكريم، ونظرًا لأهميتها خصص سبحانه وتعالى سورة كاملة باسمها وهي “سورة القدر”، ولم يذكر الشرع الإسلامي موعد قدوم ليلة القدر، ومع ذلك حث النبي صلى الله عليه وسلم البحث عن ليلة القدر خلال الليالي الفردية في العشر الاواخر من رمضان، ولليلة القدر أهمية كبيرة، ويتضح أهميتها في التالي:

  • هل ليلة القدر يوم 27 رمضان، نزول القرآن في هذه الليلة: قال تعالى: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ”، ولقد كان نزول القرآن الكريم آية ورحمة وهدى ونعمة من الله على خلقه، ليلة القدر يوم.
  • ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر: وهذا يعني أن عبادة الله في ليلة القدر أفضل في الأجر من عبادته ألف شهر أي 83 سنة وأربعة أشهر.
  • يغفر الله تعالى جميع الذنوب لعباده المخلصين يوم القيامة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه”.
  • تنزل الملائة والوحي جبريل إلى الأرض: قال تعالى: تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ”.

ليلة القدر يوم 27 رمضان4

متى ليلة القدر 2022

تعتبر ليلة القدر من الليالي المقدسة، ويولي لها المسلمين أهمية كبيرة وهي ليلة رحمة ، وليلة نعمة، وليلة سلام، ولكي ينال الإنسان ثواب هذه الليلة الفاضلة، يجب أن يجتهد في تجريها، وليلة القدر غير معروفة بالضبط ، لكن المعروف على وجه اليقين أن ليلة القدر هي من بين ليالي رمضان العشر الأخيرة، ولعل من حكمة الله في إخفاء ليلة القدر، لكي يبذل المسلمون جهودهم في العشر الأواخر من رمضان آملين أن يتقبل الله أعمالهم وطاعتهم.

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر

ليلة القدر في اي يوم من رمضان

أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بتحري ليلة القدر لنيل اجر وثواب هذه الليلة العظيمة، والدليل قوله : ” (تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ)، ومن خلال هذا الحديث نستدل على وقوع ليلة القدر 2022 في إحدى الأيام التالية من رمضان:

  • من بعد مغرب شمس يوم 20 رمضان 1443 حتى فجر 21 رمضان 1443هـ.
  • أو من بعد مغرب شمس يوم 22 رمضان 1443 حتى فجر 23 رمضان 1443هـ.
  • أو من بعد مغرب شمس يوم 24 رمضان 1443 حتى فجر 25 رمضان 1443هـ.
  • أو من بعد مغرب شمس يوم 26 رمضان 1443 حتى فجر 27 رمضان 1443هـ.
  • أو من بعد مغرب شمس يوم 28 رمضان 1443 حتى فجر 29 رمضان 1443هـ.

شاهد أيضا: ردد دعاء ليلة القدر مكتوب مستجاب شهر رمضان 1443

هل ليلة القدر يوم 27 رمضان

هل ليلة القدر يوم 27 رمضان، غالبية علماء الإسلام يقولون أن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرون، ويستدلون على أقوالهم من حديث أبي كعب ، وهو حديث صحيح أورده الإمام مسلم في صحيح بلفظين، كما يأتي:

  • الحديث الأوّل: (سَمِعْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ يقولُ: وَقِيلَ له إنَّ عَبْدَ اللهِ بنَ مَسْعُودٍ يقولُ: مَن قَامَ السَّنَةَ أَصَابَ لَيْلَةَ القَدْرِ، فَقالَ أُبَيٌّ: وَاللَّهِ الذي لا إلَهَ إلَّا هُوَ، إنَّهَا لَفِي رَمَضَانَ، يَحْلِفُ ما يَسْتَثْنِي، وَوَاللَّهِ إنِّي لأَعْلَمُ أَيُّ لَيْلَةٍ هي، هي اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا بهَا رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- بقِيَامِهَا، هي لَيْلَةُ صَبِيحَةِ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، وَأَمَارَتُهَا أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ في صَبِيحَةِ يَومِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا)، ليلة القدر يوم.
  • الحديث الثاني: (سَأَلْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَقُلتُ: إنَّ أَخَاكَ ابْنَ مَسْعُودٍ يقولُ: مَن يَقُمِ الحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ القَدْرِ؟ فَقالَ: رَحِمَهُ اللَّهُ، أَرَادَ أَنْ لا يَتَّكِلَ النَّاسُ، أَمَا إنَّه قدْ عَلِمَ أنَّهَا في رَمَضَانَ، وَأنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، وَأنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، ثُمَّ حَلَفَ -لا يَسْتَثْنِي- أنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، فَقُلتُ: بأَيِّ شَيءٍ تَقُولُ ذلكَ يا أَبَا المُنْذِرِ؟ قالَ: بالعَلَامَةِ -أَوْ بالآيَةِ- الَّتي أَخْبَرَنَا رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-؛ أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا).

أقوال أهل العلم عن موعد ليلة القدر 27 رمضان

اتفق علماء الإسلام على أنه لم يتم تحديد موعد ليلة القدر، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على تحريها في الليالي الوترية من العشر الأواخر لشهر رمضان المبارك، وذلك لأجل نيل ثواب واجر جميع ليالي العشر الاواخر، ولقد وردت الكثير من الأقوال من أهل العلم حول موعد ليلة القدر يوم 27 رمضان، ومنها ما يلي:

  • إنّ تخصيص ليلة من رمضان دونًا عن باقي الليالي بأنها ليلة القدر، فهذا لم يرد منه شيء، ويحتاج إلى دليل يعينها دون غيرها، إلا أن الليالي الوترية من العشر الأواخر أحرى من غيرها، وليلة 27 أحرى الليالي بلية القدر، والدليل:
    • حديث ورد عن الصحابي الجليل أبي بن كعب -رضي الله عنه-، والذي ورد فيه: “قالَ أُبَيٌّ في لَيْلَةِ القَدْرِ: وَاللَّهِ إنِّي لأَعْلَمُهَا، وَأَكْثَرُ عِلْمِي هي اللَّيْلة الَّتي أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- بقِيَامِهَا هي لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ”.
  • ويقول الامام حافظ بن حجر رحمه الله تعالى، أن ليلة القدر منحصرة في رمضان، ثم في العشر الاواخر منه، ثم في أوتاره، وهي غير مخصصة في ليلة بعينها، كما وأنها ليلة متنقلة، فتكون عامًا ليلة إحدى وعشرين، وعامًا ليلة تسع وعشرين، وعاماً ليلة خمس وعشرين، وعامًا ليلة ثلاث وعشرين، وهكذا، إلا أن القول، أن أرجى الليالي سبع وعشرين، ولا تتعين فيها، ولكن يجب على الناس الاجتهاد فيها أكثر من غيرها من الليالي الوترية.

دعاء ليلة القدر يوم 27 رمضان

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء ليلة القدر، وهو من الأدعية الصحيحة الواردة في السنة النبوية الشريفة، كما يستطيع المسلم أن يدعوه في باقي ليالي العام، ويمكن التعرف على الدعاء في التالي:

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).
  • كذلك من أدعية ليلة القدر يوم 27 رمضان، اللهم يا فارج الهم وكاشف الغم يا رحمن الدنيا والأخرة ورحيمهما، نسألك اللهم رحمة من عندك تغنينا بها عمن سواك، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا قرة عين ولا أقل من ذلك.

ليلة القدر يوم 27 رمضان

شاهد أيضا: هل ينزل جبريل في ليلة القدر

قدمنا لكم هل ليلة القدر يوم 27 رمضان، وبناءً على المعلومات الواردة في المقال، يتفق علماء الإسلام أن ليلة القدر تكون في 17 رمضان، ومع ذلك يجب تحري كافة الليالي الوترية في العشر الاواخر من رمضان كما دعانا النبي صلى الله عليه وسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.