هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط

Nosaiba 22 يونيو 2022 , 17:57

هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط، إن شهر ذو الحجة يأتي في ترتيب الأشهر الهجرية في المرتبة الثانية عشر حيث أنه آخر شهر تضمنه السنة الهجرية، وهو من الأشهر الحرم التي تستحب بها العبادات والطاعات ويحرم فيها القتل وخلاف ذلك، وشهر ذي الحجة يحتوي على أيام فضيلة وعظيمة وبها من الأجر والثواب ما فيه الكثير، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتحدث عن بعض الأمور المتعلقة بهذا الشهر ونعرف جواب سؤال هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط.

هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط

إن شهر ذي الحجة من الأشهر التي تتضمن أيام مباركة يستجاب فيها الدعاء ويستحب فيها فعل الخيرات والطاعات، ومن خلال موضوعنا سنجيب تساؤل هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط:

هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط

  • إن الله سبحانه وتعالى حينما أخبرنا عن فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة لم يقم بتخصيص الليل على النهار، ب أوصانا بأن نغتنم اليوم كله في طاعته وتسبيحه والاستغفار والتهليل والتكبير.
  • كما أن جميع الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة المنقولة لنا على لسان النبي صلى اله عليه وسلم لم تقم بذكر أن هنالك فضل في الليل دون النهار في العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • والدليل على ذلك ذكر كلمة يوم في الآيات والأحاديث، فلو كان في النهار فقط لقال رسول الله في نهار العشر الأوائل من ذي الحجة بدلًا عن الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ قالَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ”.
  • ذكرنا هذه الكلمات ضمن موضوعنا هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط.

شاهد أيضا: هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة

أحاديث العشر من ذي الحجة

إن الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة قد جاءت في فضلها العديد من الأحاديث النبوية التي نقلها الصحابة الكرام على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، وسنتناول الآن أحاديث العشر من ذي الحجة:

موضوع عن عشر ذي الحجة

  • روى البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر – قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء».
  • وروى الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».
  • أيضا، فقد روى ابن حبان رحمه الله في صحيحه عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفضل الأيام يوم عرفة».
  • ذكرنا هذه الأحاديث ضمن موضوعنا هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط.

شاهد أيضا: هل صام الرسول تسع ذي الحجة

أيهما أفضل العشر الأواخر من رمضان أم الأوائل من ذي الحجة

يوجد في سنتنا الهجرية الكثير من الأيام الفضيلة التي يمنحنا الله إياها من أجل أن نقوم بتجديد التوبة وتقوية علاقتنا بالله عز وجل، وسنعرف الآن أيهما أفضل العشر الأواخر من رمضان أم الأوائل من ذي الحجة:

image 53

  • أكد الكثير من علماء المسلمين على أفضلية العشر الأوائل من ذي الحجة عن العشر الأواخر من رمضان، وقد أكدوا على أن الإنسان المسلم عليه أن يقوم بمختلف أنواع العبادات والطاعات في كلا العشرتين، فكلها أيام الله ومستحبة بها العبادات وكل ما يقربنا إلى الله عز وجل.
  • والدليل على ذلك روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ)، أي أن الاجتهاد في هذه الأيام أفضل أيضًا من الجهاد في سبيل الله.
  • ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

إن الأيام الفضيلة الأولى من شهر ذو الحجة تحمل لنا كل الخير والبشريات لذلك علينا استغلالها جيداً والخروج منها من الفائزين بإذن الله تعالى، وسنعرف الآن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة:

286596796959818

  • إن هذه الأيام الفضيلة يقوم الله سبحانه وتعالى بمضاعفة حسناتنا وثوابنا لذلك علينا أن نكثر من عمل الطاعات والخيرات والحسنات، حيث قال تعالى: ( والسماء ذات البروج*واليوم الموعود*وشاهد ومشهود)، وقال صلى الله عليه وسلم: (اليوم الموعود يوم القيامة واليوم المشهود يوم عرفة).

إلى هنا نكون قد أتينا إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط، وقد ذكرنا إجابة كافية ووافية على هذا السؤال ومدعمة بأدلة من السنة النبوية.

44.201.94.72

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.