هل حشو الأسنان الحامل

Moka 16 مايو 2021 , 20:25

هل حشو الأسنان الحامل آمن تعاني الكثير من السيدات من آلام الأسنان خلال فترة الحمل، ومن المتعارف عليه أن ألم الأسنان لا يحتمل وبالتالي يكون لابد من التدخل السريع في معالجة الحالة، وفي بعض الحالات يكون هناك بعض المشكلات التي تحتاج إلى حشو الأسنان أو حشو العصب، وبالتالي يتسائل الكثير من النساء الحوامل هل حشو الأسنان الحامل آمن

هل حشو الأسنان الحامل

هل حشو الأسنان الحامل آمن

ألم الأسنان خلال فترة الحمل يكون أصعب من الفترات العادية، وذلك نظراً إلى تغير الهرمونات وتقلب مزاج المرأة، وبالتالي يكون الألم أكثر من الحالات الطبيعية، كما قد تمنع المرأة من تناول بعض المسكنات خلال فترة الحمل، وبالتالي يجب اتباع التعليمات الآتية خلال حشو الأسنان:

  • يجب أن هناك تواصل بين كل من طبيب الأسنان وطبيب النساء، حيث يتم وصف بعض الأدوية والمخدرات الموضعية المناسبة مع الحمل خلال الفترات الأولى.
  • يفضل أن يتم الابتعاد عن المسكنات والمضادات الحيوية، حيث يكون هذه الأدوية لها تأثير خطير على الجنين وعلى السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين.
  • تتسائل بعض السيدات المقبلات على إجراء بعض فحوصات الأسنان هل حشو الأسنان الحامل آمن، و هو يكون آمن خلال اتباع روشتة الدواء الخاص بالطبيب مع المتابعة دوماً مع كل من طبيب الأسنان وطبيب النساء والتوليد.
  • يتم عمل إجراء بعض الفحوصات الطبية فيما قبل وبعد حشو الأسنان، وذلك للتأكد من قدرة المرأة على التعرض للمضادات والمسكنات الخاصة بالأسنان.

هل حشو الأسنان الحامل

علاج الأسنان خلال فترة الحمل

ينصح بعض أطباء النساء والتوليد السيدات الحوامل بعدم التعرض إلى الأشعة الزرقاء أو اي أشعة ضوئية خلال فحوصات الأسنان، حيث تؤثر هذه الأشعة على صحة المرأة والجنين، ولكن في حالة كانت هناك حاجة ملحة لإجراء هذه الفحوصات، فلا مانع من زيارة طبيب الأسنان ولكن في ظل التعامل مع إرشادات طبيب النساء.

ويتم علاج الاسنان في ظل اتباع تعليمات التي تخص تعاملات الحامل مع طبيب الأسنان وعلاج الأسنان، وهذا ما يتوافق مع سؤال هل حشو الأسنان الحامل آمن الذي يشغل بال الكثير من السيدات اللاتي يقبلن على حشو أسنانهم خلال فترة الحمل، كما يتم وضع صحة الجنين في الاعتبار الأول خلال هذه الفحوصات.

هل حشو الأسنان الحامل

الوقت المناسب لعمل حشو الأسنان في فترة الحمل

يعتبر التوقيت المناسب لإجراء الفحوصات الطبية والكشف لدى طبيب الأسنان في الفترة ما بين الشهر الثالث إلى الشهر السادس من الحمل، حيث يكون هذا الوقت هو الأمثل لإجراء حشو الأسنان، حيث أن وضعية الاستلقاء على الظهر تكون متعبة للكثير من الحوامل في الشهور الاخيرة من الحمل.

ويتم المتابعة مع طبيب النساء والتوليد قبل الذهاب إلى طبيب الأسنان، حيث يتم وضع بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي تمنع من الاستخدام خلال فترة الحمل، وعلى طبيب الأسنان أن يجد لها بديل، وفي هذه الحالة يكون حشو الأسنان آمن في فترة الحمل، وهو ما يطمئن بال الكثير من السيدات اللاتي يبحثن عن الإجابة المثالية لسؤالهم حول هل حشو الأسنان الحامل آمن

التخدير خلال فترة الحمل

بالطبع لا يمكن إجراء أي من الفحوصات الطبية لدى طبيب الأسنان بدون استخدام التخدير، وخاصة لو كان هناك حشو الأسنان أو حشو العصب أو خلع ضرس، ويكون المقدار المحدد للتخدير هو المقدار الذي يتناسب مع صحة المرأة وحالة الجنين، حيث ان كلما زادت راحة الأم قل ضغط الجنين على الأم، كما أن الألم يجعل الجنين في حالة تهيج كبيرة.

والمخدر بشكل عام لا يؤثر على الجنين في حالة كان المخدر بالطريقة الطبيعية والآمنة للحامل والجنين، وفي هذه الحالة يتم المتابعة مع كل من طبيب الأسنان وطبيب النساء والتوليد.

هل حشو الأسنان الحامل

وفي النهاية قبل التأكد من هل حشو الأسنان الحامل آمن أو لا، يجب التأكد من صحة الجنين وصحة الأم، حيث يتم من خلالها تحديد هل إذا كانت الأم تستطيع ان تقوم بعمليات حشو الأسنان خلال فترة الحمل أم لا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *