نوم الجنين في الرحم هل ينام الجنين في الرحم؟

Miro 20 مايو 2021 , 02:34

نوم الجنين في الرحم هل ينام الجنين في الرحم؟ نوم الجنين في الرحم من الأمور التي تحوذ على اهتمام الكثير من النساء الحوامل، وربما يبدأ التساءل والدهشة على الكثيرين، هل ينام الجنين في بطن الأم؟، وإذا كان ينام، فكيف يكون وضع نومه؟ وما هي مراحل تطور نومه؟ في هذا المقال نستعرض مراحل نوم الجنين المختلفة خلال التسعة أشهر من الحمل.

نوم الجنين في الرحم هل ينام الجنين في الرحم؟

في بداية الحمل لا يكون هناك شيء يُسمى نوم الجنين في الرحم بل يوجد سكون فقط.
قبل 20 أسبوعًا من الحمل، يتحدث المتخصصون عن حالة “السكون” وليس النوم، لأنها لا تحتوي بعد على الدورات المميزة،  بعد ذلك يلاحظ الباحثون فترات من النشاط والسكون، ومن الشهر السادس من الحمل، حوالي الأسبوع الثامن والعشرين ، يعاني الجنين الصغير من نوم مضطرب، على غرار نوم حركة العين السريعة عند البالغين.

نوم الجنين في الرحم هل ينام الجنين في الرحم؟
نوم الجنين في الرحم هل ينام الجنين في الرحم؟

متي يبدأ نوم الجنين في الرحم؟

في الأسبوع الثلاثين، يبدأ نوم الجنين في الرحم، وهو ما يعادل النوم البطيء عند البالغين، حيث يصبح الجنين ساكنًا، ووجهه غير متأثر، ومعدل ضربات قلبه وحركات عينيه بطيئة، وخلال هذه المرحلة يتم إفراز هرمون النمو، حيث يسمح هذا الهرمون بإنتاج البروتينات ويساعد على تحسين أداء جهاز المناعة، وعند حوالي 36 أسبوعًا، أي في الشهر الثامن من الحمل، ينتظم النوم واليقظة، وهذه المرحلة تبدو وكأنها دورة حياة.

 نوم الجنين بشكل مستقل عن نوم الأم

إن نوم الجنين في الرحم يكون مستقل تمامًا عن نوم الأم الحامل، ومع ذلك، من الشهر الخامس من الحمل ربما تلاحظ الحامل أنه في نهاية اليوم يبدأ الجنين في الاهتزاز وأن الحركات الصغيرة ملحوظة على سطح البطن.

من خلال هذا النشاط، الذي يتكرر كل يوم، يتبين أن نوم الجنين في الرحم متزامن وفقًا لإيقاع النهار والليل، وهو شبه انتظام يختفي عند الولادة، كما أظهرت الدراسات أن الأطفال ينامون معظم وقت الولادة ولا يستيقظون إلا خلال أقوى تقلصات الرحم وأثناء الطرد، كما وقد أظهرت أيضًا أنه إذا استيقظ أثناء المخاض، فقد يشير ذلك إلى مشكلة جنينية.

عندما يأتي الجنين إلى العالم، لن يفقد عاداته الجنينية القديمة الجيدة؛ حيث أنه سوف يستمر في النوم كثيرًا، من 6 إلى 8 ساعات كل أربع وعشرين ساعة.

 هل ينام الجنين في الرحم كثيرًا؟

  • يكون أوقات نوم الجنين في الرحم كثيرة، وهي تتناوب بين مراحل من 30 دقيقة إلى ساعة واحدة من اليقظة والنوم.
  •  في نهاية اليوم أو في المساء، يكون الجنين أكثر نشاطًا في بعض الأحيان ويمكن أن يمنع الأم من النوم.
  • قبل 7 أشهر، يتحدث العلماء عن نوم غير محدد، حيث  يظهر النوم الحقيقي بعد ذلك، متمثل في الآتي: النوم المضطرب الذي يعادل النوم عند البالغين ثم النوم الهادئ الذي يعادل النوم البطيء، وحتى أثناء الولادة يشعر طفلك بالنعاس.
  • لن يفقد الجنين عاداته الجيدة بعد الولادة لأنه سوف يحتاج من 16 إلى 20 ساعة من النوم يوميًا.
  • نضج نوم الجنين في الرحم يعتمد على الدماغ، حيث يتم تطوره تدريجياً خلال الأشهر والسنوات الأولى من العمر، لذلك فإن الطفل المولود قبل أوانه يحتفظ ببعض التأخير في إيقاعات النوم والاستيقاظ خلال الأسابيع الأولى من حياته.
  • يعتبر نوم الجنين في الرحم مستقلاً عن نوم أمه، ولكن هناك بالفعل تنظيم يومي معين لليقظة، على سبيل المثال ، فترة من الأرق بين الساعة 9 مساءً ومنتصف الليل.
  •  يبدأ التناوب بين النوم الهادئ والمضطرب حوالي الأسبوع السادس والثلاثين، لأنه أيضًا في هذا التاريخ تظهر فترات محددة من الصحوة.
نوم الجنين في الرحم هل ينام الجنين في الرحم؟
نوم الجنين في الرحم هل ينام الجنين في الرحم؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *