نموذج عقد بيع سيارة جديدة مستعملة في السعودية 1443

morahabsh87 6 ديسمبر 2021 , 16:13

نموذج عقد بيع سيارة جديدة مستعملة في السعودية 1443 من النماذج الرائعة والمهمة في صياغة عقود البيع والشراء بين المواطنين، وهو من النماذج التي يتم فيها وضع بنود وتعديل شروط، ومن أجل هذا فنموذج عقد بيع السيارة يوضح أن كان تم دفع المال دفعه واحدة، أو على عدة دفعات مقسمة، كما أن العقد يعمل على وصف السيارة وصفًا كاملًا مما يحميها من عمليات الاحتيال الغير مشروعة، وإن كنت ترغب في معرفة المزيد تابع هذا المقال.

نموذج عقد بيع سيارة جديدة مستعملة في السعودية 1443

يعرف نموذج عقد بيع سيارة جديدة مستعملة في السعودية 1443، بأنه من النماذج التي يتم نقل ملكيتها من شخص للأخر عن طريق التراضي بين الطرفين على عدة بنود وشروط من أجل بيع أو شراء ملكية السيارة، وتتم هذه العقود دون تدخل من الشرطة أو السلطات الحكومية، أنما تتم هذه الأمور بحرية تامة للمواطنين، بينما العقود تعمل على حفظ أحقية الملكية للسيارة، وشهادة بذلك الاتفاق الودي بين البائع والشاري، ودليل على عدم مخالفة القانون أو استعمال القوة.

لم تعد السيارات من الأمور الترفيهية بعد الآن، فهي من العناصر المطلوبة لكل من لديه عمل، أو من يمتلك أسرة لتوفير الوقت، وتقصير المسافات، وتتم حالات بيع السيارات، إذا كان مالك السيارة يمر بأزمة مادية، أو يريد تغيير نوع سيارته إلى سيارة جديدة، فيضر لبيع سيارته القديمة وإضافة القليل من المال على مبلغ البيع وشراء سيارة أخرى جديدة، وأيضًا هناك دائمًا أسباب لتغيير السيارة منها البحث عن نوع أحدث، أو البحث عن حجم أكبر ليتسع لجميع أفراد الأسرة.

نموذج عقد بيع سيارة 

نموذج عقد بيع سيارة word

  • عقد بيع سيارة هو نفس نموذج عقد بيع سيارة جديدة مستعملة في السعودية 1443، ويتميز هذا العقد على أنه يحتوي على أسماء البائع والمشتري، ويمتلك أيضًا تاريخ توقيع العقد، وتتم هذه العقود داخل عدة بنود تعمل على إخراج البائع من أي مخالفات أو أقساط أموال على السيارة، وكما أنها تحمل وصف تفصيلي للسيارة، وأحيانًا قد نحذف بعض البنود أو نضيف بعض، وهذه الأمور تتم بين البائع والشاري، ولكن يبقي عقد من أفضل عقود بيع السيارات لأنها تحمل تفاصيل كل شيء تقريبًا.
  • يعمل البند الأخير في عقد بيع السيارة على تأكيد أن السيارة أصبحت ملكًا للمشتري، ولا يخص البائع أي مخالفات قانونيه أو أقساط على تلك السيارة، كما أنه في هذا العقد يتم دفع المال دفعة واحدة، ومن أجل هذا بعد إتمام الصفقة وبيع السيارة، أي جريمة حدثت بالسيارة أو أي حادثة حدثت بها يكون المسئول الأول والأخير، هو مالك السيارة الجديد، ولا يدخل مالكها القديم فأي شيء يخص تلك السيارة، وهذا ما ينص عليه بند عقد بيع سيارة، وهذا ما وافق عليه البائع والمشتري.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد عمل مؤقت بالسعودية و ما هي أبرز الحقوق العامة المرتبطة بعقد العمل المؤقت؟ 2022

نموذج عقد بيع سيارة مستعملة

  • من الطبيعي بيع السيارات المستعملة داخل المملكة العربية السعودية، ولنموذج بيع السيارات المستعملة يوجد بند أن دفع المال يكون على دفعتين، والدفعة الأولى تكون من أجل التحقق من المواصفات الخاصة بالسيارة التي وضعها البائع، والتأكد من صحة كلامه، ومن سلامة السيارة التي يجب معرفة كم استهلاكها، ومعرفة طبيعة آلية العمل الخاصة بها.
  • ينص العقد على أحقية البائع الحفاظ على جزء من المبلغ للمشتري، وهذا في حالة حدوث تراجع في كلام المشتري، وسلامة كل المواصفات التي تحدث عنها المالك أو البائع، ويتم هذا البروتوكول بالاتفاق على المبلغ بين بعضهم البعض، والهدف منه هو العودة والترويج عن تلك السيارة المستعملة من أول وجديد.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري 1443 ورخصة البلدية

نموذج عقد بيع سيارة بالأقساط

  • قد يلجأ الكثير من الملاك والكثير من التجار إلى بيع سيارتهم بالقسط، وذلك بسبب عدم قدرة الكثير من الفئات المعينة على دفع المبلغ المطلوب دفعة واحدة، وتعتقد هذه الفئات أن تلك هي فرصة عظيمة لامتلاك السيارة، وتعمل عقود بيع السيارة بالأقساط على جعل السيارات في متناول الجميع، وهو أمر مميز وجيد لأن وجود سيارة في حياتنا أصبح أمر ضروري مثل الهاتف الذكي، والمصابيح، كما أن هذه العقود لها أهمية اقتصادية كبيرة وعظيمة.
  • جعلت المملكة العربية السعودية عقود بيع الأقساط، كأي عقد لبيع سيارة فهو له بنود، ويتفق البائع والمقسط على عدة شروط، وذلك لإتمام صفقة تحمي الحقوق وتبني الثقة بين كلا الطرفين، كما يمكن للمقسط وضع بنود أو حذف بنود، ويعتمد عقود أقساط السيارات على كتابة طرق تقديم الدفعات المقبلة.
  • وكذلك مدة سداد تلك الأقساط، ومن أجل هذه الشروط والعمليات المطمئنة، قد كثر عدد من يقومون بشراء السيارات بالتقسيط، ويرى الكثير من تجار السيارات أن عملية بيع السيارات بالتقسيط عمليه مربحة.

اقرأ أيضًا: صيغة نموذج اقرار استلام سيارة مستعملة السعودية

بنود صياغة عقد بيع سيارة في السعودية 1443

  • يجب كتابة حالة السيارة أن كانت مستعملة أو جديدة في العقد، ولابد أن يوضح البائع أيضًا في العقد طريقة الدفع، وتنقسم طريقة الدفع إلى الدفع مره واحدة، أو تم الدفع عن طريق الأقساط، مع الوصف الكامل لشكل ونوع ولون السيارة، ثم بعد الانتهاء من تلك الشروط يتم وضع بند أن البائع ليس عليه أي مستحقات مالية اتجاه السيارة قبل بيعها، ويظل الأمر كذلك حتى التوقيع على العقد، وهذا البند يجب أن يكون أول بند لحفظ حقوق البيع والشراء بين الطرفين بطريقة عادلة وجميلة.
  • على بنود العقد أن تخدم مصلحة الطرفين وتعمل على تقديم يد العون وحفظ القواعد والقوانين بطريقة سليمة ومطلوبة، ولا يوجد فيها أي شك أو حدوث حدث مريب في ذلك الأمر، ومن أجل هذا يجب وضع بند أن تتوفر في الطرفية الأحقية اللازمة، بحيث عدم وجود مشاركة أو التعرض لحالة نزاع على السيارة، ولإثبات صحة العقد ومصداقيته.
  • يجب على البائع والمشترى كتابة كافة التفاصيل الخاصة بالمبلغ المدفوع وطريقة الدفع، وتعمل هذه البنود أيضًا على راحة الجهات الحكومية والشرطة المدنية.

 المستندات المطلوبة لعقد شراء سيارة في السعودية 1443

  • يتطلب للقيام بشراء سيارة في السعودية العديد من المستندات، وإلا لن يتم تسجيل العقد والحصول على السيارة، وأهم تلك المستندات خطاب من الكفيل السعودي، وهو أمر سهل الحصول عليه من جهة العمل.
  • وهذه الحالات إذا كانت الشركة التي تعمل لها شركة سعودية، وفي حالة أن لم تكن فهذه الحالة تستوجب خطاب من الغرفة التجارية، وهذه الحالة للتأكيد أن السيارة من السيارات التي تخص الفئة العائلية، ومن الضروري تقديم خطاب للتأمين قبل الشراء.
  • إن لم تكن ترغب في القيام بهذه الأوراق الحكومية، فبعض المعارض تقوم بتلك الأمور في المقابل تحصل على رسوم مالية بسيطة اتجاه تلك الخدمة، وتخليص الأوراق من المرور ليس بالموضوع الصعب خاصًا إن كنت تحمل المستندات المطلوبة، فالأمر لن يستغرق ثواني.

وفي نهاية هذا الموضوع نرجو أن نكون أوضحنا نموذج عقد بيع سيارة جديدة مستعملة في السعودية 1443 بصورة تفصيلية جميلة وفعاله، وننصح كل من لا يمتلك سيارة، أن يقوم بشراء سيارة لأنها مريحة وسريعة وتوفير الكثير من المجهود والوقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *