نظام رجيم صحي لإنقاص الوزن للمرضع في شهر رمضان

elaphmoh3 16 نوفمبر 2021 , 00:54

لحفاظ على صحة الجسم وبنيته بشكل سليم وخصوصاً في شهر رمضان الكريم يجب اتباع نظام غذائي سليم يحافظ على صحة الجسم وعدم زيادة وزنه بل وانقاص الوزن بشكل سليم للمرضع وإليكوا ريجيم صحي لإنقاص الوزن في شهر رمضان نظام رجيم صحي لإنقاص الوزن للمرضع في شهر رمضان يتم من خلال اتباع عدة نصائح يجب على الأم الأخذ بها، وذلك حتى لا تتعرض لأي مضاعفات مثل الهزلان والضعف العام بالجسد وفقدان العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وسنعرضه لكم تفصيليًا من خلال المقال التالي.

نظام رجيم صحي لإنقاص الوزن للمرضع في شهر رمضان

تريد الأم أن تقيم ما أمرها الله سبحانه وتعالى به من صوم رمضان ولكن يكون الأمر شاقًا عليها إذا كانت في مرحلة الرضاعة، كما أنه بسبب التغيرات في الهرمونات التي نتجت الحمل يزيد وزنها، فتريد أن تستغل صيام رمضان حتى تتمكن من خسارة الوزن التي اكتسبته، ولذلك سنعرض لكم أهم النصائح لاتباع نظام رجيم صحي لإنقاص الوزن للمرضع في شهر1 رمضان:

  • يجب أن تتناول الأم المرضع وجبة فطار متكاملة، بحيث تمد جسمها بالعديد من العناصر الهامة التي يحتاج إليها، وحاولي التركيز على الطعام الذي يحتوي على بروتينات وكالسيوم وخاصة في الوجبة الخفيفة.
  • اهتمي كثيرًا بالسوائل في فترة الفطار، وخاصة الماء فلا يجب أن تقل الكمية التي تشربيها عن لترين، وخاصة إذا كنت تصومين بفصل الصيف، وذلك حتى تحمي جسدك من الجفاف، فلا تنسي أنك ترضعين طفلك خلال الصيام.
  • تجنبي تناول المواد التي تحتوي على كافيين، أو أملاح زائدة، أو سكريات لأن كل هذا سيشعرك بالعطش في فترة الصوم.
  • لا تقومي بأي عمل مجهد خلال الصيام، بل أجعلي كل هذه الأعمال في فترة الفطار، حتى لا تستنزف طاقتك.
  • يجب أن تستريحي خلال فترة الصيام، ولا مانع من أخذ قيلولة تستجمعي بها قوتك، حيث أن الرضاعة مع الصيام من الأمور المجهدة للأم.
  • يجب عليكِ أن تتابعي طفل وهل هو طبيعي، وهل عدد المرات التي تغيرين فيها حفاضه لم تقل، وهل حدث أي تغير لبراز طفلك، فإذا وجدتي أي اختلاف قومي باستشارة الطبيب.
  • نظام رجيم صحي لإنقاص الوزن للمرضع في شهر رمضان يتسبب الصيام في فقدام العديد من العناصر الغذائية من الجسم وبذلك لم تعد موجودة في حليب الأم مثل البوتاسيوم والماغنسيوم، والزنك، لذلك يجب على الأم أن تقوم بتناول هذه العناصر في طعامها بعد الفطار، حتى لا يتأثر الطفل بذلك.

نظام رجيم صحي لإنقاص الوزن للمرضع في شهر رمضان

خطوات نظام رجيم صحي لإنقاص الوزن

نظام رجيم صحي لإنقاص الوزن للمرضع في شهر رمضان حتى تتمكن الأم المرضع من الحفاظ على وزنها وصحتها في نفس الوقت، يجب عليها أن تقوم باستشارة طبيب مختص حتى يضع لها نظام رجيم صحي لإنقاص الوزن للمرضع ، وهو:

وجبة الفطار

  • ابدئي فطارك بتناول ثمرتين من الفواكه أو حبتين من التمر، مع كأس كبير من الماء.
  • اهتمي بوجود طبق الشوربة في وجبتك، مثل شوربة الخضار، أو العدس أو الدجاج.
  • يحب الاهتمام بتناول طبق من السلطة، ويمكنك تناول أي نوع منها مثل سلطة الخضروات، السلطة اليوناني، والتبولة، والسيزر سالاد.
  • اجعلي الطبق الأساسي في وجبتك يتكون من سبع ملاعق أرز، وخمس ملاعق من البقوليات مثل البامية، واللوبيا، بإضافة قطعة من اللحم أو الدجاج ولكن من غير دهون.

شاهد أيضاً :-نظام رجيم لإنقاص الوزن بعد الولادة

الوجبة الخفيفة

نظام رجيم صحي لإنقاص الوزن للمرضع في شهر رمضان وهي تكون بين وجبة الفطار والسحور، ويمكنك تناول بها زبادي خالي من الدسم، أو خشاف، أو فاكهة، أو مكسرات بمقدار قبضة يد.

وجبة السحور

نظام رجيم صحي لإنقاص الوزن للمرضع في شهر رمضان ابدئي سحورك بكوب من الماء، وبعدها كأس من اللبن المنزوع الدسم، مع ثلاث ملاعق فول، وبيضة، وقرصين من الطعمية، ويمكن استبدالهم بشريحة من الجبن مع كوب زبادي وبيضة، ولا تنسي شرب الماء مرة أخرى.

شاهد أيضاً :-خطوات رجيم صحي ناجح

إشارات لا يجب تجاهلها

إذا كان جسدك مرهقًا نتيجة اتباعك نظام رجيم صحي لإنقاص الوزن للمرضع في شهر رمضان، فسوف يعطيك عدة إشارات يَجِبُ ألاّ تتجاهليها حتى لا تحدث مضاعفات لكي، ومنها:

  • أن تشعري بالظمأ الشديد والحاجة لشرب الماء.
  • إذا تغير لون البول وأصبح شديد الاصفرار.
  • إذا كنتي تشعرين بالدوخة والرغبة في القيء مع الضعف العام وصداع.
  • إذا أصبح فمك جافًا وأصبحت شفتاكِ بها العديد من الشقوق.

معلومات للأم المرضع

  • إذا كنتِ مصابة بإحدى الأمراض شديد الْخَطَر مثل السكر فيجب عليك أن تستشيري الطبيب قبل البدء في اتباع حمية غذائية، وذلك حتى لا تعرضين حياتك للخطر.
  • يجب الأخذ في الاعتبار عمر طفلك حيث أن الطفل الذي عمرة أقل من ست أشهر ويكون اعتماده الكلي عليكِ في الرضاعة، فسيكون الصيام شاقًا عليكِ.
  • أما إذا كان الطفل أكبر من ست أشهر فهنا يمكن أن يأكل الطفل مع الرضاعة خلال فترة صيامك، وبهذا يخفف عليكِ مشقة الصيام مع الرضاعة، لذلك يجب أن تتخذي القرار الغير مؤثر على صحتك العامة.

لقد تكلمنا على نظام رجيم صحي لإنقاص الوزن للمرضع في شهر رمضان ووضحنا ما يجب أن تتناوله الأم في وجبة الفطار والسحور، كما ذكرنا العديد من النصائح الهامة للأم التي ترضع، التي يجب أن تحاول تنفيذها حفاظًا على صحتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *