نظام المرور الجديد 1443 في السعودية

Mo Gaber 1 أكتوبر 2021 , 17:50 آخر تحديث : أكتوبر 2021 , 18:47

ما هي التعديلات في نظام المرور الجديد 1443 في السعودية قد يطرح هذا السؤال من قبل العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية أو المقيمين الذين يهتمون بشكل كبير بقوانين المرور في الدولة حيث إن ذلك يعمل علي مساعدة هؤلاء الأشخاص في الالتزام بالقانون حيث إن مجلس الوزارء السعودي قام بإجراء بعض التعديلات علي ذلك القانون وإضافة العقوبات علية.

قد يهمك أيضاً:التقديم على شركة الكهرباء

نظام المرور الجديد 1443

نظام المرور الجديد 1443 نتعرف من خلال موضوعنا التالي على نظام المرور الجديد 1442 والذي تم تعديله من خلال مجلس وزراء في المملكة العربية السعودية، كما تم نشر تفاصيل التعديل في الجريدة الرسمية.

قد يهمك أيضاً:استعلام الضمان الاجتماعي

نظام المرور الجديد 1443

تناول نظام المرور الجديد 1442 تغييرات عديدة في قوانين المرور بالمملكة العربية السعودية، مثل المادة رقم 2، 7، 8، 16، 17، 41، 47، 50، 50 مكرر، 61، 62، 63، 64، 65، 68، 72، 73، 74، 75، 77، 79، اما باقي المواد لم تتغير في التعديلات الأخيرة.

شاهد ايضا:-البنوك الأجنبية في السعودية 1442

فوائد التعديلات في نظام المرور

تأتي تعديلات نظام المرور الجديد بالعديد من الفوائد الهامة والتي تُختصر في التالي:

  • تنظيم شوارع المملكة الرئيسية والفرعية.
  • حماية المواطنين والمحافظة على حياة الأشخاص.
  • تيسير حركة السير للمواطنين.
  • الالتزام بتلك القوانين يخلق نوع من الأمان والاطمئنان لسائقي السيارات الخاصة والعامة.
  • تقليل أعداد الحوادث في العام والحد من الاختناقات المرورية والزحام.

الغرامات المالية في النظام الجديد

يتساءل الكثيرون في المملكة العربية السعودية عن تعديلات نظام المرور الجديد وما جاء بها من قوانين، وشملت التعديلات العديد من القوانين ومنها الآتي:

  • تم إقرار الغرامات المالية عن المخالفات المرورية الجديدة لتبدأ من 100 ريال سعودي إلى ان تصل لـ 150 ريال سعودي.
  • القانون الخاص بمن لا يلتزم بقواعد المرور الصحيحة مثل الرجوع للخلف في الطرق العامة لأكثر من 20 متر، او عدم الالتزام بحزام الأمان، وعدم وجود رخصة القيادة مع السائق، او التسبب بإزعاج مع استخدام منبه السيارة بشكل مبالغ، ومخالفات اخرى تم إقرار الغرامة في تلك الحالات لتبدأ من 150 ريال سعودي وتصل إلى 300 ريال سعودي.
  • عند وجود مخالفات أخرى مثل الالقاء بأشياء حادة من السيارة، او استعمال الفرامل بشكل خاطئ في الطرق الرئيسية مما قد يتسبب في ايذاء الغير، او عدم الالتزام بالحارات المخصصة على الطريق، او القيادة برخصة سيارة منتهية توجد غرامة تبدأ من 300 ريال سعودي لتصل إلى 500 ريال سعودي.
  • وتزداد قيمة الغرامة مع تزايد حجم المخالفات والتي يمكن ان تتسبب في الكثير من الأذى للنفس وللغير مثل السير خلف سيارات الطوارئ، عدم الالتزام بإشارة قف، وعدم الالتزام بتعليمات رجال المرور التي يُشير إليها، ومخالفات أخرى تبدأ الغرامة الخاصة بها 500 ريال سعودي لتصل إلى 900 ريال سعودي.
  • والمخالفات الكبرى التي تصل قيمتها إلى 6000 ريال سعودي مثل عدم الاهتمام بالأشارات الضوئية، او تجاوز حافلات المدرسة، كما يتم فرضها على استخدام أجهزة دون تصريح، او السير في عكس الاتجاه.

 

نظام المرور الجديد 1443 في السعودية
نظام المرور الجديد 1443 في السعودية

قد يهمك أيضاً:سعر ايفون 12 ميني من جرير

الحوادث المرورية في النظام الجديد

كما شهد نظام المرور الجديد 1443 تغيرات في الضوابط الخاصة بالحوادث المرورية والحد منها، ويتم تنظيمها من قبل وزارة الداخلية وإدارة المرور وانقسمت لقسمين هما كالتالي:

  • قوانين وإجراءات للحوادث البسيطة التي لا ينتج عنها اصابة اشخاص ولكن يحدث تلفيات في الممتلكات.
  • ضوابط خاصة بالحوادث الكبرى التي ينتج عنها اصابات للأشخاص وتهديد الحياة، واضرار في السيارة.

قد يهمك أيضاً:تسجيل حساب المواطن 1443

نص التعديلات في نظام المرور الجديد

تأتي التعديلات المقررة في نظام المرور الجديد مع العديد من التغيرات في القوانين الموضوعة سابقاً، وذلك رغبة من الحكومة السعودية في تحسين الطرق وتقليل نسبة الحوادث وحماية المواطنين على النحو الأمثل وشملت التعديلات الاجزاء التالية:

  • التعديلات في المادة الأولى من قانون المرور والذي يشمل جميع انواع المركبات الخاصة والعامة والنقل وايضاً المواشي والحيوانات.
  • وتشمل التعديلات في المادة الثانية تنظيم الطرق والمسارات والحوادث المروية والغرامات.

قد يهمك أيضاً:الاستعلام عن تباليغ الولادة

المحتوي الرائج

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *