نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1443 السعودية

Abeer Tarek 5 أكتوبر 2021 , 03:07 آخر تحديث : أكتوبر 2021 , 14:50

تهتم المملكة العربية السعودية بجميع العاملين في المملكة، حيث أنها تسعى جاهدة إلى تحقيق لهم الرخاء وتقديم لهم كل ما يحتاجونه، كما أنها تسعى إلى تغيير القوانين التي لا تفيد العامل السعودي، وعملت المملكة العربية السعودية علي زيادة المكافآت التي يحصل عليها العامل حتى يتم تشجيعه على مواصلة عملة بشكل جيد، وعملت أيضاً على وضع نظام فعال لكل العاملين في السعودية وإهتمت أيضاً بالعاملين المتقاعدين.

التعرف على نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1443السعودية

قامت المملكة العربية السعودية ببذل الكثير من الجهد حتى تستطيع توفير للعاملين كل ما يحتاجونه، وقامت بتوفير بدلات وتأمين صحي متكامل للأشخاص المتقاعدين وهذا النشاط تم من خلال المؤسسة الخاصة بالتأمينات في السعودية، كما أنها تعمل على وضع نظام مختلف عن النظام الحالي والهدف من ذلك هو وضع قاعدة جميع البيانات الخاصة بالجهات الحكومية في قاعدة بيانات واحدة، حيث نص القانون الجديد على ٢٥ مادة مقرر الإلتزام بهم، وإذا تخلف أحد عنهم تعرض للعقوبة الشديدة على أنه يجب على كل عامل في المملكة الالتزام الكامل بعمله.

نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1443 السعودية تسعى دائما الحكومة ووزارة الداخلية على تحقيق الراحة والرخاء إلى العاملين حيث أنها تسعى جاهزة في تغيير اللوائح والقوانين لما هو افضل فعلى سبيل المثال تم تعديل اللائحة الخاصة بالمكافآت الخاصة بالعاملين وذلك تم من قبل وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الموارد البشرية وأيضا معاقبة العاملين الذين لا يقومون بالأداء الوظيفي حول الهيكل التنظيمي للمؤسسة كامل  الخاص بهم بالشكل الذي يتسبب في حدوث ضرر خاص بالأداء الوظيفي .

التعرف على نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1443السعودية

  • في يوم الأربعاء من شهر ربيع الثاني لعام 1443 هجري لقد قرر مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية بإصدار الموافقة على قرار نظام الانضباط الوظيفي الجديد والذي ينص على أن يسير العمل في المؤسسات العامة بالصورة التي يجب أن يكون عليها من انضباط والتزام وبالمقابل رفع المكافآت الخاصة بالعاملين في القطاع داخل المملكة .
  • ولقد تم وضع هذا القانون من أجل تحميس العاملين على العمل بشكل أكثر جدية وانضباط مع الحرص على تعديل سلوكياتهم الوظيفية وذلك تم من قبل العديد من الأنظمة وذلك من قبل وزارة الموارد البشرية.

أهم القرارات الصادرة من مجلس الشورى بخصوص نظام الانضباط الوظيفي بالسعودية

لقد أقام مجلس الشورى عدة اجتماعات فيما يخص القرارات الخاصة بنظام الانضباط الوظيفي داخل المملكة وكانت الجلسة الأخيرة في يوم الثاني من شهر ديسمبر لعام 2020 ميلادي وأصدر بها القرارات الآتية:-

  • وضع مجموعة من البدائل مع دراستها فيما يخص العاملين المتقاعدين من التأمين الصحي وذلك يتم من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية.
  • تسعى مؤسسة التأمينات الاجتماعية بعمل نظام جديد يتم من خلال إنشاء قاعدة بيانات نوعية واحدة تقوم بضم جميع الجهات الحكومية في قاعدة واحدة .

عدد القرارات التي يقوم بإصدارها مجلس الشورى ودوره

  • ان القرار يحتوي على خمسة وعشرون مادة ٠ميعهم ينصوا على وجوب التزام الموظفين بالعمل الخاص بهم بصورة مثالية وبدون أي تقصير في ذلك مع توفير التقدير الذي يستحقونه تقديرا اجتهادهم.
  • تم وضع صيغة للمشروع الخاص بنظام الانضباط الوظيفي وتمت الموافقة عليها من قبل مجلس الشورى ولكن حتى الآن لم يتم التصريح عن هذه الصيغة.

شاهد أيضا :-عدد ساعات العمل في السعودية 1443 في القطاع الخاص والحكومي

الجلسات الخاصة بمجلس الشورى في المملكة العربية السعودية 

  • وقد تم الموافقة على تلك البنود في الجلسة السادسة والأخيرة لمجلس الشورى والتي قامت بمناسبة العديد من الأمور منها وجهة النظر الخاصة بالجهة المالية من خلال مجموعة من القرارات والبنود .
  • وكذلك تم مناقشة وجمع الرأى للمحلفين بخصوص التقارير السنوية مع مناقشة عامة خاصة بالتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية لعام 1441/1442 هجري وذلك يتم من خلال عمل مناقشة وتبادل الآراء حتى يتم الوصول إلى القرار الأنسب.

المحتوي الرائج

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *