نص اقناعي عن الرفق بالحيوان

heba 13 مايو 2022 , 21:19

نص اقناعي عن الرفق بالحيوان، والنص الاقناعي هو نص ادبي يهدف من خلاله المؤلف إلى التأثير في القارئ وإقناعه بوجهة نظره في موضوع ما، وكثير هي النصوص الأدبية التي يستخدمها الأدباء، فقد يكون النص الإقناعين على هيئة مقالة، أو خطبة، أو حديث شريف، أو قصيدة، ويتسم النص الاقناعي بالعديد من الخصائص منها: التأثير على القارئ، المصداقية، تقديم حجج منطقية وعقلانية، كذلك عرض المعلومات والوثائق، وفي هذا المقال من مجلة نظرتي نقدم لكم نص اقناعي عن الرفق بالحيوان.

نص اقناعي عن الرفق بالحيوان

الرفق بالحيوان يعني الرحمة بالحيوان ومعاملته ببعض اللين، والبعد التام عن القسوة عليه، والرحمة هي الصفة الأثيرية التي تجسد التقوى والاحترام والمحبة، وتظهر مظاهر الرفق بالحيوان في تقديم الطعام والشراب له، كذلك العناية به إذا مرض، كذلك عدم أذيته بأي طريقة والنظر إليه بأنه مخلوق ضعيف.

نص اقناعي عن الرفق بالحيوان2

نص اقناعي عن الرفق بالحيوان، ونجد في الوقت الحالي أن الكثير من الأشخاص لا يرفق بالحيوان ، بل يعامله معاملة سيئة من خلال ضربه وقتله دون أدنى مشاعر الرحمة، ونحث هنا هؤلاء الأشخاص أن يضعوا ميزان العدل أمامهم، ويتقوا الله تعالى في الحيوانات، وأن يرفقوا بها ، حتى لا ينزل غضب الله تعالى عليهم.

شاهد أيضا: انشاء عن العمل للصف السادس الابتدائي كامل

الرفق بالحيوان في الإسلام

حث النبي صلى الله عليه وسلم الأمة الإسلامية على مكارم الأخلاق، وكان عليه أفضل الصلاة والسلام أفضل البشر وأحسنهم أخلاقًا وآدابا، ومن القيم الأخلاقية والحضارية والسلوكية التي حث عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومارسها في حياتها، كما وعلمها لأصحابه الرفق بالحيوان، وهي من القيم التي تدخل في باب الرحم، ولقد تميز النبي صلى الله عيله وسلم برفقه بالحيوان، حتى أنه وصف بني الرحمة.

والحيوان من خلق الله تعالى، ولقد علمنا الدين الإسلامي كيفية التعامل مع الحيوانات من خلال العناية والرفق بها، فهي مثل البشر لديهم مشاعر وعواطف، كما ذكرت النصوص الشرعية أن إساءة معاملة الحيوانات محرمة تمامًا في الإسلام.

شاهد أيضا: انشاء عن الارادة والعزيمة كامل بالعناصر

قصة عن الرفق بالحيوان للصف الخامس نص اقناعي

يعتبر أسلوب القصص من الأساليب الهامة المستخدمة في التربية، ولهذه الأسلوب القدرة على الإقناع، وهو من الأساليب القديمة، ولقد استخدامه النبي صلى الله عيله وسلم في اقناع أصحابه والمسلمين، وضمن مقالنا نص اقناعي عن الرفق بالحيوان، نقدم لكم قصة الرفق بالحيوان للصف السادس:
نص اقناعي عن الرفق بالحيوان1
بَيْنمَا رَجُلٌ يَمْشِي بطَريقٍ اشْتَدَّ علَيْهِ الْعَطشُ، فَوجد بِئراً فَنزَلَ فِيهَا فَشَربَ، ثُمَّ خَرَجَ فإِذا كلْبٌ يلهثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ الْعَطَشِ، فَقَالَ الرَّجُلُ: لَقَدْ بلَغَ هَذَا الْكَلْبُ مِنَ العطشِ مِثْلَ الَّذِي كَانَ قَدْ بَلَغَ مِنِّي، فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَملأَ خُفَّه مَاءً ثُمَّ أَمْسَكَه بِفيهِ، حتَّى رقِيَ فَسَقَى الْكَلْبَ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَه فَغَفَرَ لَه. قَالُوا: يَا رسولَ اللَّه إِنَّ لَنَا في الْبَهَائِم أَجْراً؟ فَقَالَ: “في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبةٍ أَجْرٌ متفقٌ عليه.

حديث عن الرفق بالحيوان نص اقناعي

حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الرفق بالحيوان من خلال العديد من الأحاديث، وضمن مقالنا نص اقناعي عن الرفق بالحيوان، نقدم لكم حديث شريف يحث من خلال النبي صلى الله عليه وسلم امته الإسلامية على حسن معاملة والرفق بالحيوان:
  • روى النسائي والحاكم عن ابن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من إنسان يقتل عصفوراً فما فوقها بغير حقها إلا يسأله الله عنها يوم القيامة)، قيل: يا رسول الله وما حقها؟ قال: (حقها أن تذبحها فتأكلها ولا تقطع رأسها فترمي به).

حث الأديان السماوية على الرفق بالحيوان

حثت جميع الأديان السماوية على الرفق بالحيوان، ولعلّ من أهمها الدين الإسلامي، والذي دعه إلى معامله الحيوان برفق ولين، حتى أنه أقر عند ذبح الحيوان ، يجب أن يكون برفق وضمن ضوابط شرعية حددها الدين الإسلامي، ولقد خلق الله تعالى الحيوانات للانتفاع بها، سواء من لحومها أو جلودها، ويجب أن يُحسن إليها الإنسان حتى في ذبحها.

نص اقناعي عن الرفق بالحيوان3 1

شاهد أيضا: انشاء عن حب الوطن كامل بالعناصر

إلى هنا نصل بكم لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم نص اقناعي عن الرفق بالحيوان، ومن خلاله وضحنا لكم أهمية الرفق بالحيوان، من خلا معاملته بلين والإحسان إليه حتى في ذبحه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.