نصائح الحفاظ على الصلاة في رمضان 2022 حكم صيام من لا يصلي الفرض 

de 22 مارس 2022 , 02:09

الحفاظ على الصلاة في رمضان عمل صالح يمكن للمؤمن أن يؤديها وذلك لفضلها الكبير خاصة في شهر رمضان المبارك الذي يفضل أن يجتهد فيه المؤمن عن بقية الشهور وخصوصا في الأيام العشرة الأواخر منه حيث يغفر الله ذنوب الإنسان ويضاعف له حسنات ففي معنى ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم عن الأعمال الصالحة أن كل عمل يفعله الإنسان خير يضاعف الله له الحسنة بعشرة أمثالها وتتعدد أنواع الأعمال الصالحة فمنها قيام الليل والصدقة والدعاء والتضرع لله والابتعاد عن عدم قول الحق و قيام الصلاة بخشوع في توقيتها الحفاظ على الصلاة في رمضان.

شهر رمضان الكريم

شهر رمضان هو الشهر التاسع في تقويم السنة الهجرية وهو وأحد من أهم الشهور في السنة الهجرية كلها بالنسبة للعرب والمسلمين حيث إن هذا الشهر الكريم يساعد المسلم علي الاكثار من الطاعات والتقرب من الله سبحانة وتعالي عن طريق الصوم والصلاة وقرأءة القرأن، وفي هذا الشهر فرض الله عز وجل علي عبادة المسلمين الصوم وأيضاً أنزل فية القرأن علي الرسول الكريم وتأتي ليلة القدر المباركة في شهر رمضان الكريم في العشر الأواخر وهي أهم ليلة في السنة حيث يكون فيها الدعاء مستجاب.

قد يهمك:- أهم الطاعات في رمضان 2022 فى نهار رمضان وليله

2021 4 13 20 44 42 872

الحفاظ على الصلاة في رمضان

ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث الشريفة عن كثرة القيام بصلاة النافلة فقال الرسول فيما معناه أن الصلاة خير ومن قادر على الإكثار منها فليكثر وتشير كلمة الإكثار هنا بالنوافل لأنه لا يجوز الإكثار في الفرائض, انقسمت النوافل إلى قسمين على يد العلماء الأول النقل المطلق وتعني النوافل الغير مقيدة أي يمكن للمؤمن أن يصليها في أي وقت يريده و أن  يكثر منها كما يريد.

الصلاة في الاسلأم

الصلاة هي ثاني فرض من فروض الأسلام الخمسة وهي واحدة من أهم الفروض حيث إن الصلاة هي عماد الدين وعمود المسلم وقيل بعض علماء الشريعة الأسلامية بأن المسلم يخرج عن الأسلام بعدم الصلاة، والصلاة من الفروض المهمة حيث تساعد المسلم في التقرب من الله والنهي عن الفحشاء والمنكر، والصلاة هي أقرب الفروض بين الإنسان وربه حيث إن الانسان يكون قريب من الله في وقت السجود.

  • معرفة الأجر الكبير المُتحصِّل عند أداء الصلاة؛ فهي أحبّ عمل يؤدّيه المسلم؛ طاعةً الله، كما أنّها الوسيلة التي يتّصل من خلالها العبد بخالقه، فيدعوه، ويطلب معونته، وفي المقابل على المسلم أنْ يعلم ذنب المتكاسل عنها وحجم تقصيره.[١]
  • توجُّه المسلم إلى الله -سبحانه وتعالى- بالدعاء بإخلاص؛ كي يُعينه على التخلُّص من وساوس الشيطان وهمزاته، ويحسُن به أنْ يُكثر من ذكر الله سبحانه وتلاوة القرآن؛ فيعصم بها نفسَه من الشيطان.
  • تدريب النّفس على الإرادة، وتطويعها على الالتزام بالعبادة، ويكون ذلك بالعزم والإصرار، وهذا لا يتحصّلُ بيوم وليلة؛ بل يحتاج وقتاً وجهداً في ترويض النّفس وتعوديها؛ ثمّ يُصبح أمراً سهلاً ومُيسّراً؛ فإنما العلم بالتّعلم.
  • الحرص والتنبُّه إلى ضرورة المبادرة إلى الصلاة في أوّل وقتها، ويمكن استخدام الوسائل التي تُعين على ذلك، كضبط المُنبّه، أو طلب التذكير من صديق، أو متابعة شيء يتضمّن أوقات الصلاة بدقّة، وغيرها من الوسائل.
  • الصحبة الصالحة التي تُعين الإنسان على الطاعة، وتُبعده عن الوقوع في المعاصي،[١][٢] وحضور مجالس العلم -ما أمكن-، والقراءة في سِيَر الصالحين والعلماء، والأخذ بنصائح العارفين.
  • معرفة فضل انتظار الصلاة؛ فقد بشّر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذين يُؤدّون الفريضة، وينتظرون التي تليها، بأنّ الله -عزّ وجلّ- يفتح لهم باباً من السماء، ويُباهي بهم ملائكته الكرام.
  • استشعار عظمة الوقوف بين يدي الله؛ وذلك بالإقبال على الله بالصلاة، والتفكُّر في كلامه -عزّ وجلّ-، وفيما يقوله هو من أذكار وأدعية.
  • تذكُّر الآخرة باستمرار، والإكثار من فعل الخيرات، والابتعاد عن كلّ ما حرّمه الله، ودوام التوبة إلى الله -عزّ وجلّ-.

في رمضان

المحافظة على صلاة النافلة في رمضان

والقسم الآخر النقل المقيد وهي سنن تلتزم بوقت معين وعدد معين منها سنة الفجر وصلاة الوتر و الركعتين الذين يكونان قبل الظهر وبعده, وجود بعض النوافل التي تؤدى لسبب معين منها صلاة الإستقساء وصلاتي الخسوف والكسوف و صلاة الإستخارة وغيرها, هناك نواقل أخرى يستطيع المؤمن أن يصليها في وقت معين مثل صلاة الضحى و صلاة العيد و التراويح لذلك يجب الحفاظ على الصلاة في رمضان و أدائها  بشكل ممتاز وصحيح لما لها من أهمية وثواب عظيم.

قد يهمك:-امساكية شهر رمضان 2022 فى السعودية مكة المكرمة

صلاة التراويح في رمضان

تعتبر صلاة التراويح التي يصليها المؤمن في رمضان من الحفاظ على الصلاة في رمضان وتوصلوا الفقهاء أنها سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث من قامها بخشوع فإن الله يغفر له ذنوبه.

قيام الليل في رمضان

يعتبر قيام الليل من الأعمال الصالحة التي لها ثواب عظيم وأجر كبير فهي سبب لدخول صاحبها الجنة وغفران ذنوبه, هناك الكثير من المميزات حيث قام بأدائها  النبي صلى الله عليه وسلم  مع أصحابه في رمضان وقد كان إماما بهم و يفضل أداؤها  في آخر الليل ومن خلال الإلتزام بها يستطاع  الحفاظ على الصلاة في رمضان.

حكم صيام من لا يصلي الفرض

أكبر الذنوب التي يمكن المؤمن أن يرتكبها هي ترك الصلاة وتعتبر من إحدى الكبائر المحرمة حيث استطاع العلماء أن يفرقوا بين ترك الصلاة عن تكاسل وهذا يكون صيامه مقبول عند الله سبحانه وتعالى ولكنه أيضا ذنب لأنه لم يقيمها, أن يترك الصلاة عمدا وعن قصد وعدم الإعتراف بأن أداءها فرض وواجب وهذا تكون كل أعماله وصيامه غير مقبول.

وكانت الخلفاء قديماً لا يعرفون حكم تارك الصلاة في الدين وهذا بسبب استحالة تفكيرهم فانه يمكن ان يوجد شخص مسلم ويترك فريضة الصلاة, وهذا بسبب مكانة الصلاة الكبيرة جداً عند الله سبحانه وتعالى كما أنها عماد الدين الإسلامي ولا يمكن أن يكون إسلام الشخص صحيح بشكل تام من غير اقامة الصلاة بصورة صحيحة وفي الأوقات الخاصة بها, كما يجب أن تتم عملية الوضوء قبلها بشكل صحيح.

نصائح المواظبة على الصلاة

إن الموظبة علي الصلاة تعتبر من الأمور المهمة التي يجب علي المسلم القيام بها وهناك عده نصائح نعرضها لكم في السطور التالية للحفاظ علي المداومة علي الصلاة وهي:

  • صلاة جميع الفروض في موعدها في حالة القدرة علي ذلك وعدم تأخير موعد الصلاة.
  • الذهاب لإداء الصلاة في المسجد يومياً.
  • أذا تأخرت عن إداء أحدي الصلاوات بسبب أمر معين فلا تقوم بالعمل أو المذاكرة أو اي شئ أخر بدون قضاء هذا الفرض.
  • الحفاظ علي أداء صلاة السنن قبل الفروض وبعدها.
  • قيام اليل ودعاء الله سبحانة وتعالي كثيراً في هذه الصلاوات بالتقرب إليه وغفران الذنوب الماضية.

وفي النهاية يعتبر الحفاظ على الصلاة في رمضان من الأمور العظيمة التي حثنا الله عليها لكي يفوز المؤمن بالجنة خصوصاً في شهر رمضان حيث انه شهر يتم رفع الأعمال فيه إلى الله سبحانه وتعالى.

قد يهمك:-امساكية شهر رمضان 2022 فى السعودية المدينة المنورة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.