موقف كدي كم يبعد عن الحرم في السعودية 1443

morahabsh87 5 ديسمبر 2021 , 20:32

موقف كدي كم يبعد عن الحرم في السعودية 1443، كثير من الزائرين ما يحاولون معرفة مكان موقف كدي من أجل الذهاب لبيت الله لعمل مناسك الحج والعمرة دون تضليل في الطريق أو تعب، لذلك سوف نوضح من خلال هذا المقال أهم وأسهل الطرق المؤدية لموقف كدي، وتوضيح الإجراءات التي قامت بها الحكومة السعودية لتوضيح الطرق للحجاج من أجل الوصول للحرم في أقل وقت ودون بذل مجهود.

موقف كدي كم يبعد عن الحرم في السعودية 1443

يعتبر موقف كدي من أهم المواقف الأربعة التي تم إنشاؤها  للحجاج من قبل هيئة المرور السعودية بهدف وصول الحجاج للحرم بشكل آمن وسهل دون عناء، يطل هذا الموقف على جهتين وهما الجهة الغربية والجهة الجنوبية.

فمن الممكن وصول الحجاج القادمين من الجهة الغربية ، وكذلك الحجاج القادمين من الجنوب إلى الموقف بسهولة فهو يعتبر حلقة وصل بين الجنوب والغرب.

كما أن هذا الموقف يطل على المقر الذي أنشأه الملك عبد العزيز والذي يعتبر مشروع خاص بماء زمزم.

يضم هذا الموقف العديد من السيارات الداخلية بهدف نقل الحجاج لبيت الله الحرام دون مجهود أو صعوبة في الطريق.

هناك بعض الحجاج يملكون سيارات خاصة بهم لكنهم لا يستطيعون الوصول للحرم إلا من خلال موقف كدي لذلك يقومون بركن سياراتهم الخاصة والاستعانة بسيارات الموقف بهدف الوصول إلى مقر الملك عبد العزيز بسهولة ثم يواصلون السير على الأقدام للحرم.

كم يبعد موقف كدي عن الحرم؟

تقدر المسافة بين موقف كدي والحرم حوالي 3.6 كيلو متر، ويبلغ الزمن المستغرق للوصول للحرم سواء كان الذهاب باستخدام السيارة أو الحافلة حوالي 11 دقيقة تقريبًا، ومن أهم الطرق القريبة من الموقف الطرق التالية:

  • يقام الموقف على طريق 6146 الدائري الثالث.
  • ومن أهم الطرق القريبة من الموقف أيضًا التقوى 3496 والتي تقترب أيضًا من أنفاق كدي وأحد الشوارع المؤدية لمكة المكرمة وهو شارع أجياد.
  • جميع المحطات التابعة لموقف كدي تمر بمصنع الملك عبدالله الخاص بماء زمزم  حيث يتم المرور من خلال الأنفاق.
  • الطريق مرتبط بإيجار رخيص وذلك للذهاب للمسجد الحرام.
  • كما يمكن الاستعانة بأنفاق الملك عبد العزيز المتصلة بموقف كدي والتي يمر منها مواصلات النقل العام التابعة للشركة السعودية.

اقرأ أيضاً: طلب الحصول على خدمات برنامج تكافل وكرامة و ماهي الأوراق المطلوبة للاشتراك في برنامج التكافل

إمكانية الوصول إلى الحرم بواسطة محطة كدي

أقبلت النقابة العامة الخاصة بالسيارات في السعودية على عمل مواقف للزوار والمصلين بشكل مجاني، وكان من ضمن المواقف التي أنشأت موقف كدي  الذي من خلاله يستطيع الحجاج الوصول للمسجد الحرام من الجهة الغربية أو الجنوبية.

حيث أن هذا الموقف يواجه المنتزه الخاص بالملك عبد العزيز، كما يوجد خلفه موقف آخر وهو موقف الشيشة، وأيضًا موقف ابن داود لمن يريد الوصول إلى المسجد الحرام من الجهة الشرقية أو الجهة الشمالية المقابل أيضًا للمحطة.

يمكن للحجاج دفع قيمة الخدمة عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالنقابة العامة للسيارات، كما يمكنهم الدخول إلى ساحة الحرم من خلال تحميل تطبيق العمرة “اعتمرنا” على الجوال الخاص بهم.

ففي أثناء تواجدهم في موقف كدي، يستطيع الزائر تأكيد الحجز الإلكتروني الذي قام به بواسطة الجوال الخاص بكل معتمر، في هذه الحالة يمكن للحجاج التحرك بكل سهولة والوصول إلى الحرم ثم الرجوع للموقف.

من ضمن الإمكانيات التي قامت بها النقابة العامة للسيارات هي التأكد من صحة وسلامة الحجاج وأكدت على ضرورة التزامهم بالإجراءات الاحترازية، كما ركزت على أهمية التباعد الاجتماعي وارتداء الماسكات.

أما بالنسبة للسيارات والحافلات فقد اهتمت بتعقيمها وتنظيفها جيدًا عقب جميع الرحلات التي تقوم بها، كما وضعت عدد معين وصل لـ20 حاج فقط للركوب بالحافلة، كما أكدت على ضرورة قيام السائقين بالفحص اللازم للحجاج وقياس درجات الحرارة قبل صعودهم الحافلة.

اقرأ أيضاً: ما هو البنك المصرفي السعودي الأول و ما هي الخدمات الخاصه التي يقدمها البنك 2022

المواقف الخاصة بالسيارات في الحرم المكي

عملت إدارة المرور العامة في السعودية أربعة مواقف مخصصة للحجاج بهدف وصولهم إلى الحرم بطريقة سهلة ومريحة، ولكن لابد من الحصول على تصريح من الموقف حتى يمكن للحجاج دخول الحرم من الجهة الشرقية أو الجهة الغربية المواجهة لمقر الملك عبد العزيز عن طريق المواقف التالية:

  • موقف الظاهر.
  • موقف الجمرات.
  • موقف كدي.
  • موقف الأمير متعب (أنفاق المصافي).

موقف الظاهر وآلية الوصول للحرم

يعتبر هذا الموقف واحد من ضمن أربعة مواقف تم تخصيصها للحجاج للذهاب للحرم بشكل مجاني ودون دفع أي رسوم، حيث يبعد الموقف عن الحرم بحوالي ستة كيلومترات.

موقف الجمرات وآلية الوصول للحرم

تقدر المسافة بين موقف الجمرات والحرم بحوالي ستة كيلومترات، كما تم تقدير الوقت اللازم للذهاب إلى الحرم بحوالي عشر دقائق.

 موقف الأمير متعب وآلية الوصول للحرم

هو أحد المواقف التي تم إنشاؤها على الطريق الخاص بالأمير متعب وهو أقرب الطرق للحرم المكي، يقرب هذا الموقف جدًا من أنفاق كدي أجياد الموصلة لمكة المكرمة.

تبلغ المسافة بينه وبين الحرم حوالي 6.5 كيلومترات, حيث تتواجد السيارات على طريق الأمير متعب في موقف المشوتة  الخاص بالسيارات، من هناك يستطيع الحجاج ركوب الحافلات الخاصة بتوصيلهم للمحطة الواقعة في شارع أجياد.

بمجرد وصول الحجاج لشارع أجياد يستكملون السير على الأقدام للوصول للحرم المكي حيث يستغرق الوقت من 3: 9 دقائق.

اقرأ أيضاً: خطوات طلب تصريح عمرة من تطبيق اعتمرنا و اهم مميزات وخدمات تطبيق اعتمرنا 1443

دليل مواقف المسجد الحرام في مكة المكرمة

من خلال دليل المواقف يمكن لأي شخص معرفة المواقف الخاصة بالحجاج والمنشأة من أجل نقلهم للحرم في سهولة ويسر، فمن خلال هذا الدليل يمكن للزائر معرفة المسافة الخاصة بكل موقف.

 بالإضافة إلى معرفة الرسوم المدفوعة لوقوف السيارات في هذه المواقف.

اقرأ أيضاً: كيفية تحديث البيانات على حافز 1443 أسبوعياً taqat.sa و ما هي أهمية تغيير البيانات الموجودة على حافز كل أسبوع

مسارات حركة نقل المعتمرين في مكة المكرمة

هذه المسارات مخصصة بهدف نقل المعتمرين من المواقف التي يجتمعون وينزلون بها إلى الحرم المكي حتى يؤدون فرائض الحج والعمرة، خصصت الإدارة العامة للمرور في السعودية أربعة مسارات للمتوافدين من المواقف الأربعة.

حيث ينتقل الحجاج إلى الأبواب الخاصة بالحرم المكي عن طريق هذه المسارات، وذلك بهدف منع الاختلاط بين الحجاج والتكدس والازدحام وتعرضهم للحوادث أثناء الدخول.

هذه المسارات تسهل على الحكومة السعودية فحص التصاريح الخاصة بالحجاج سواء كانت تصاريح صلاة أو عمرة، والآن سوف نذكر أهم المسارات وهي:

  • المسار الأول: يبدأ هذا المسار من موقف التجمع الخاص بموقف كدي ليصل إلى محطة التجمع والنزول الموجود عند باب الملك عبد العزيز.
  • المسار الثاني: يبدأ هذا المسار من موقف التجمع الخاص بموقف الجمرات ليصل إلى محطة التجمع والنزول الموجود عند باب علي.
  • المسار الثالث: يبدأ هذا المسار من موقف التجمع الخاص بموقف طريق الأمير متعب (أنفاق المصافي) ليصل إلى محطة التجمع والنزول الموجود عند شارع أجياد.
  • المسار الرابع: يبدأ هذا المسار من موقف التجمع الخاص بموقف الظاهر ليصل إلى محطة التجمع والنزول الموجود في جرول.

والآن وفي نهاية المقال نود أن نذكركم بأهم النقاط الخاصة بـ موقف كدي كم يبعد عن الحرم في السعودية 1443، حيث ذكرنا المسافة والمدة المستغرقة للوصول للحرم، كما ذكرنا أهم المواقف الأخرى التي يستطيع الزائر الاستعانة بها عند الذهاب للحرم، بالإضافة إلى إمكانية الوصول للحرم وأهم الآليات المستخدمة في ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *