موعد فتح سوق الأسهم يريد الكثير من أبناء المملكة معرفة وقت الافتتاح الرسمي لسوق الأسهم السعودي، فهناك مواعيد تفتح بيها هذه الأسواق المالية أبوابها من حيث الأيام والتوقيت أيضًا، لكل من يهتم بهذا المجال نقدم لكم التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع، وسوف نجيبكم على العديد من تساؤلاتكم في هذا المقال.

موعد فتح سوق الأسهم

 لكل من يبحث عن إجابة للسؤال التالي وهو  متى موعد فتح سوق الأسهم فسوف نقدم لكم في هذه الفقرة ما تريد معرفته عن هذا الموضوع بشكل مركز وبسيط، وتجدر الإشارة إلى أن سوق الأسهم السعودي يتسم بالدقة والنظام بشكل واضح للجميع، ويفتح أبوابه في أوقات زمنية محددة أثناء فترات منتظمة ومعروفة، ويغلق السوق أيضًا لفترة زمنية معينة، وإن كنت تريد أن تعرف الساعات التي يتم فيها التداول الرسمي داخل سوق الأسهم السعودية، يرجى الاطلاع على هذه التواريخ التالية:

  • ساعات التداول الرسمية لأسهم ETF هتبدأ من الساعة 10:00 صباحًا حتى 3:00 مساءً.
  • ساعات التداول الرسمية الخاصة بصناديق الاستثمار المتداولة من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 3 مساءً.
  • ساعات التداول الرسمية للصك والسند بدايتها في الساعة 11:30 صباحًا وحتى الساعة 3:00 مساءً.

تجدر الإشارة والتوضيح هنا بخصوص ما يتعلق بساعات العمل اليومية، فهي تبدأ عقب افتتاح السوق بمدة 30 ثانية فقط بعد وقت افتتاحها الرسمي، أما وقت الغلق النهائي يكون عقب توقيت الإغلاق الرسمي بالظبط بعد عشر دقائق فقط.

أيام عمل وإغلاق سوق الأسهم السعودي

تجدر الإشارة كذلك إلى أن موعد فتح سوق الأسهم يكون فيه العمل فقط من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع، كما أن الإغلاق له يتم بشكل رسمي خلال المواسم الرسمية والمناسبات والأعياد الوطنية للمملكة العربية السعودية.

كما يتم الغلق رسميًا له في مواعيد محددة من كل عام، على سبيل المثال اليوم الوطني الذي تقام فيه الاحتفالات الكبيرة في المملكة العربية السعودية هو الثالث والعشرون من سبتمبر كل عام.

مما يعني أنه يتم إقامة الحفل وفقًا للتقويم الميلادي بدلاً من العام الهجري، وكذلك يتم الغلق فلا يعمل سوق البورصة السعودي في إجازة عيد الفطر والأضحى في كل عام.

أدوات سوق الأسهم السعودي 

 هناك الكثير من الأدوات المتنوعة المتاحة للحصول على أرباح والاستثمارات في السوق المالية السعودية، وسوف نوضحها على النحو المبين أدناه.

الأسهم

هي تعبر عن الحصص من خلال ملكية الشركة للأسهم، ثم يكون مالك السهم أحد مالكي الشركة، وفي هذا الوضع يكون متحملًا لكل ما يترتب من الربح والفشل مع الشركة، ويوجد أنواع عديدة من الأسهم في السوق السعودي، فباستثناء الأسهم النامية ترتفع قيمتها كلما مر عليها الزمن ، والأخرى هي الأسهم الموزعة العائد، التي توزع الأرباح بشكل منتظم.

صندوق الاستثمار

عن طريق استخدام صناديق الاستثمار يكون النطاق متاحًا لكل للمشاركين في هذه الأعمال الجماعية، وتوزيع الربح المتأتي من هذا الصندوق بطريقة محددة، إلا أن المشاركة في هذا النوع سيكون من متطلباته المبادرة بسداد تكاليف معينة يقررها مدير الصندوق.

الصك والسند

 توفر الحكومة الأموال لمختلف المشروعات التي تنفذها عن طريق السندات والسندات الإسلامية، وبالتالي توفر لكل مستثمر في النظام ضمانًا كاملاً، بالإضافة إلى عائدات رئيسية منتظمة دون أي مخاطر.

أوقات التداول في سوق العملات 

 هي تدوم طوال اليوم، مما يعني أنها تكون أثناء أي توقيت في الأربع وعشرين ساعة، ولكن مدتها هي فقط 5 أيام لا غير، فتكون بدايتها من الاثنين حتى الجمعة، مما يعني أن السوق مغلق ليومي السبت والأحد، وهذه الإجازة ليست على المستوى المحلي فحسب، بل على المستوى العالمي.

هنا يكون ختام موضوعنا الذي تناولنا فيه أهم الموضوعات حول موعد فتح سوق الأسهم، أوضحنا لكم خلاله أيام عمل وإغلاق سوق الأسهم السعودي، الأوقات الرسمية للعمل، وأدوات سوق الأسهم، والإجازات الرسمية أيضًا، وأخيرًا تحدثنا عن أوقات التداول في سوق العملات.

قد يعجبك