موعد صلاة الاستسقاء اليوم في السعودية 1443

mena 22 ديسمبر 2021 , 17:30

دعا خدام الحرمين المخلصين في الأيام الماضية المواطنين السعوديين للصلاة من أجل هطول الأمطار في مختلف أنحاء المملكة فجر يوم الاثنين، وهذا لمتابعة الحديث النبوي الشريف، وهي من أهم الصلوات التي يرغب نبينا في الاستغناء عنها، وهي تمثل فصلًا مهمًا من الصلاة إلى الله والاقتراب منه، في هذا الوقت، ينتظر جميع المسلمين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية معرفة مواقيت صلاة المطر في جميع مدن المملكة العربية السعودية، ومن خلال هذه الطرق استعرضنا وقت قطرات المطر في السعودية وتعرفنا على أهم محتويات صلاة الاستقساء التي دعا إليها خدام الحرمين الشريفين المخلصين.

خادم الحرمين الشريفين يدعو اليوم لصلاة الاستسقاء في السعودية

  • أصدر الديوان الملكي بيانا رسميا تضمن دعوة لصلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة فجر يوم الاثنين التاسع من شهر جمادى الأولى الموافق 13 من شهر ديسمبر الجاري. بالصلاة من أجل المطر والاقتراب من الله، ربما تكون أفضل طريقة للاقتراب من الله هي الصلاة بجدية والصلاة بشغف.
موعد صلاة الاستسقاء اليوم في السعودية الاثنين 9 جمادي الأول 1443
موعد صلاة الاستسقاء اليوم في السعودية الاثنين 9 جمادي الأول 1443

مواقيت صلاة الاستسقاء في السعودية اليوم

  • نص قرار دار الافتاء في مصر على عدم وجود وقت محدد للصلاة على المطر، ويمكن القيام بها في أي وقت، باستثناء الاوقات المكروه فيها أداء الصلاة، بشرط ألا ينشغل المسلمون عند اختيارهم للوقت؛ هذه طريقة استقطابهم أكبر عدد من الناس يمكنك المشاركة في الصلاة، لأنه من الأفضل القيام بها بعد الصلاة التي يجمعها المسلمون.
  • تقام صلاة المطر اليوم الاثنين، في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، بعد شروق الشمس، وتستمر حتى ربع ساعة، على أن يتحدد الموعد حسب توقيت كل مدينة، على أن يكون ستكون الصلاة في الصباح بتوقيت مكة المكرمة الساعة 6:57، أكدت وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية أنه يجب مراعاة جميع الاحتياطات اللازمة للصلاة في المسجد.

كيف تصلي من أجل المطر التي تسمى صلاة الاستسقاء:

  • أشارت دار الافتاء المصرية إلى كيفية الصلاة على المطر بإحدى المراسيم التعليمية ونصها كالتالي:
  • ركعتان كصلاة العيد
  • في الركعة الأولى التكبير سبع مرات ثم سورة الفاتحة ثم سورة الأعلى.
  • في الركعة الثانية: تكبيرات 5 مرات ويقرأ سورة الفاتحة ثم الغاشية.
  • يجب أن تكون قراءة الركعتين صاخبة
  • ثم قام الإمام وبشر المعجب فبدأ بالتكبير.
موعد صلاة الاستسقاء اليوم في السعودية الاثنين 9 جمادي الأول 1443
موعد صلاة الاستسقاء اليوم في السعودية الاثنين 9 جمادي الأول 1443

قواعد صلاة الاستسقاء:

  • صلاة المطر حديث أكده النبي هادي، وفي حديث عَبْدِاللهِ بْن زَيْدٍ أَنَّ النَّبِيَّ خَرَجَ إِلَى الْمُصَلَّى فَاسْتَسْقَى، فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ، وَقَلَبَ رِدَاءَهُ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ.

ما المستحب من المسلم قبل أداء هذه الصلاة:

  • والأفضل قبل الصلاة على المطر أن يكون العزم على التوبة والعودة إلى الرب، ودفع الزكاة، وزيادة الصدقة، والتعاطف مع الآخرين.

ما هو تعريف الاستسقاء

الاستسقاء عبارة عن لغة

  • الكلمة أتت من فعل سقى ونضيف عليه الالف وكذلك السين والتاء في بداية الكلمة؛ استفد من الدعاء إلى الله لنزول المطر، والصلاة إلى الله -العلي على الماء حتى يتم نزول المطر على العباد وجميع البلاد. يقال سقى الله عباده الغيث وأسقاهم.

الاستسقاء تعريفه في الشريعة الإسلامية

  • إن بقاء المطر طويلاً هو ما يطلبه المسلمون من الله تعالى؛ لأن هذه المخلوقات تحتاج إلى الماء من البشر والأشجار والحيوانات، وتستخدم هذه الكلمة بالإضافة إلى الكلمات التالية: خطبتان للمطر، أدعية للمطر، طلب المطر: يصلي من أجل المطر: صلوا إلى إله العلي بالطريقة المذكورة أعلاه، حتى ينزل المطر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *