موعد رمضان في العراق 2021 – توقيت رمضان بالعراق 1442

محمد جابر 6 أبريل 2021 , 15:41 آخر تحديث : أبريل 2021 , 17:41

موعد رمضان في العراق 2021، شهر رمضان المبارك هو شهر الطاعة والعبادة والتقرب إلي الله سبحانة وتعالي ويكون في شهر رمضان راحة نفسية لجميع المسلمين حيث يحاول العبد أن يتقرب من الله سبحانة وتعالي كثيراً في هذا الشهر مما يجعل قلبة مطمئن وفي راحة نفسية، بالإضافة إلي أن روحانيات هذا الشهر المبارك تزيد من الطاقة الداخلية للجسد، واطلق علي رمضان بأنة شهر الطاعة والعبادة وشهر القرأن الكريم، حيث إنزل فية القرأن الكريم علي الرسول محمد صلي الله علية وسلم في ليلة القدر المباركة وهي أجمل الليالي في السنة كلها، وفي تلك الليلة يكون الدعاء إلي الله مستجاب.

قد يهمك أيضاً: عبارات جميلة عن شهر رمضان 2021

موعد رمضان في العراق 2021

توقيت رمضان بالعراق 1442 متي موعد رمضان في العراق 2021 يعتبر ذلك السؤال هو واحد من ضمن أهم الاسئلة التي تتبادر في اذهان الكثير من المواطنين والوافدين في دولة العراق وذلك حيث يرغب الكثير في معرفة موعد شهر رمضان المعظم للعام الهجري 1442 حيث إن هذا الشهر يكون أهم وافضل الشهور في العام الهجري حيث إن الأشخاص في هذا الشهر يقومون بالتعبد والصلاة والصيام وقرأءة القرأن في كل وقت حيث إنه شهر العبادات وفي هذا المقال سنعرف موعد رمضان في العراق 2021 وامساكية الشهر الكريم وموعد عيد الفطر المبارك.

قد يهمك أيضاً: وجبات مغربية رمضانية فى رمضان 2021

شهر رمضان الكريم

شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري ويعد اهم الشهور في السنة حيث إن هذا الشهر يقام فية فريضة الصيام وهي أحدي فروض الاسلام الخمس، حيث يجب علي كافة المسلمون القادرين علي الصيام الصوم في هذا الشهر بالإضافة الي إن لهذا الشهر شعائر وطقوس خاصة مثل قرأءة القرأن وقيام صلاة التراويح.

وأيضاً في هذا الشهر الكريم تكثر موائد الافطار علي الطرق السريعة وداخل المساجد ليتم تقديم فيها وجبات الافطار للصائمون الغير قادرين علي تقديم لأنفسهم وجبة الافطار.

موعد رمضان في العراق 2021

ينتظر الكثير موعد رمضان في العراق 2021 حيث إن الشهر الكريم سيكون أول أيامة في يوم الثلاثاء الموافق الثالث عشر من شهر إبريل المقبل وذلك وفقاً للاخصائيات الفلكية التي توضح موعد الشهر الكريم، ولكن يتم تحديد الموعد النهائي وفقاً لرؤية هلال الشهر في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام 1442 هجرياً ويتم تحديد الموعد وفقاً للجنة الفتوي والرؤئية في دولة العراق.

قد يهمك أيضا: مقدمة عن شهر رمضان 2021.. ماهي فوائد شهر رمضان لجسم الإنسان

امساكية شهر رمضان في العراق 2021

تعد امساكية شهر رمضان هي الوسيلة التي توضح مواقيت الصلاة في العراق في شهر رمضان وأيضاً بناء علي ذلك يتم معرفة موعد السحور وموعد الافطار في العراق، وتوفر الامساكية الكثير من الوقت علي الأشخاص والتي يقضونة في البحث يومياً عن مواقيت الصلاة، وتكون امساكية شهر رمضان في العراق وفقاً للصور التالية:

موعد رمضان في العراق 2021

موعد رمضان في العراق 2021

عدد ساعات الصوم في رمضان

يبداء الصوم في الشهر الكريم بداية من أذان الفجر وحتي أذان المغرب حيث إن الفجر في بداية الشهر الكريم سيأذن في تمام الساعة الرابعة وعشرة دقائق بينما يؤذن أذان المغرب في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً إي يكون عدد ساعات الصوم في أول ايام رمضان هي 14 ساعة و20 دقيقة.

بينما في نهاية الشهر الكريم يكون أذان الفجر في تمام الساعة الثالثة والنصف صباحاً ويتم تأجيل موعد صلاة المغرب إلي الساعة السابعة الا خمس دقائق ليكون عدد ساعات الصوم في هذه الايام 14 ساعة و40 دقيقة.

ويأتي الشهر الكريم هذا العام مع فصل الربيع وهو واحد من ضمن فصول السنة الاربعة اعتدالاً حيث لا يكون هناك حر أو برد مما يساعد الصائمون علي الصوم لهذه الفترة بدون الشعور بالعطش أو التعب طوال النهار.

متي موعد إنتهاء شهر رمضان 2021

وفقاً للاحصائيات الفلكية في دولة العراق فإن موعد رمضان في العراق 2021 سيكون في الثالث عشر من إبريل ويتوقع خبراء الفلك بإن موعد رمضان هذا العام في العراق سيكون 29 يوماً فقط مما يعني أن أول ايام عيد الفطر سيكون في يوم الثاني عشر من شهر مايو 2021.

ولكن يتم تحديد موعد إنتهاء شهر رمضان المبارك وبداية عيد الفطر في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان بعد صلاة العشاء حيث يقام في هذا اليوم الرؤئية الشرعية لشهر شوال المبارك والتي علي أساسها يتم تحديد موعد عيد الفطر.

 

قد يهمك أيضاً: نصائح هامة للمدخنين في شهر رمضان 1442

دعاء بدء شهر رمضان الكريم

  • أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كان يدعو بهذهِ الدعواتِ: (اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ، ثم يقولُ: اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من هؤلاءِ الأربعِ).
  • (اللهم أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ).
  • اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلي فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المُتّقين برأفتك يا أرحم الراحمين.

موعد رمضان في الدول العربية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *