موعد المولد النبوي الشريف 2023 في جميع الدول العربية الإسلامية؛ حدث يتساءل عنه جميع المسلمون في مشارق الأرض، ومغاربها. لأنه ببساطة من أهم وأعظم المناسبات الخالدة لكل مسلمي الأرض، إذ يرتبط هذا الموعد بولادة سيد الخلق والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أضاء لنا مجيئه الكون من ظلمات الجهل إلى نور الهداية، والدين.

موعد المولد النبوي الشريف 2023

  • يعد عيد المولد النبوي الشريف من أعظم أعياد المسلمين، الذي يوافق الثاني عشر من ربيع نظرتي من كل سنة هجرية، حيث ولد سيد ولد آدم في يوم الاثنين لعام الفيل من شهر ربيع نظرتي، في صباح هذا اليوم شرف بيت جده عبد المطلب بمكة المكرمة، الذي أسماه محمدا- ليكون محمودا في الأرض، والسماء- وهذا الاسم لم يكن متعارف كثيرا بين العرب، ويقال إنه ولد في فجر الإثنين في شعب عمه ابو طالب.
  • يقوم المسلمون من كل حدب، وصوب بالاحتفال بشتى الطرق والأساليب بهذا اليوم من ذكر سيرة الرسول الكريم، وتدارسها ومناقشة مواقفه الخالدة على مر سنين رسالته، ومدحه، وتزيين المساجد، واعمرها بالذكر، وقراءة القرآن.

شاهد أيضاً:-قصائد عن مولد النبوي و أجمل الأشعار الجديدة 2023

تاريخ المولد النبوي 2023

حتى وقتنا الحالي يختلف الناس اختلافا كبيرا فيما يخص موعد المولد النبوي الشريف 2023، وتاريخ مولد الرسول الكريم ميلاديًا؛ إذ أن هذا التاريخ يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتاريخ ميلاده هجريًا، فمثلا إذا صادف العام رأس السنة الهجرية يوم الإثنين الموافق التاسع من أغسطس 2023، بالتالي سيكون المولد النبوي الشريف موافقًا ليوم الثامن عشر من أكتوبر 2023، وإذا صادف رأس السنة الهجرية يوم الثلاثاء الموافق العاشر من أغسطس، سيوافق المولد النبوي للتاسع عشر من أكتوبر 2023.

موعد المولد النبوي الشريف 2023

توقيت المولد النبوي في جميع الدول العربية 2023

بالنسبة لموعد المولد النبوي بالدول العربية، فإنه سيوافق الثاني عشر من ربيع نظرتي 1444هجريا، ولكنه يتفاوت بدرجات قليلة من دولة عربية لأخرى، وهذا يكون تبعًا لاعتماد وتحديد رأس السنة الهجرية لدى الدول العربية، لأنه كما أسلفنا الذكر يتم تحديد التاريخ الميلادي لمولد الرسول تبعا لتحديد التاريخ الهجري، فمثلا إذا كان رأس السنة الهجرية يوم الاثنين الموافق التاسع من أغسطس 2023، فسيكون المولد النبوي موافقًا للثامن عشر من أكتوبر 2023، وإذا اختلف اليوم الهجري سيختلف اليوم الميلادي بنفس الكيفية.

مظاهر احتفال الدول العربية بالمولد النبوي الشريف

تتفاوت لدى الشعوب العربية الإسلامية مظاهر إقامة الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف 2023، حيث ترى بعض الشعوب ضرورة الاحتفال بهذا اليوم بالذكر، والمدح، وتبادل التهاني بين الناس، بينما يرى البعض الآخر أنه بدعة مستحدثة لم يُسمع عنها إلا مع بدايات الحكم الفاطمي، ومنذ ذلك الحين بدأت دائرة الاحتفال تزداد تدريجيا. لكن لم يقم العلماء المسلمين بجزم هذا الأمر المختلف عليه بين الفريقين؛ لأنه لا يشكل ضررًا، أو شيئا يستحق التحريم والجزم بحقه، أو لكونه من سبل التعبير عن مدى محبة الرسول في قلوب أتباعه، ومن مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ما يلي:

  • دراسة السيرة النبوية الشريفة في حلقات علمية وتدارسها.
  • إحياء المجالس بالإنشاد الديني، ومدح الرسول، وإلقاء القصائد.
  • توزيع الحلوى على الأطفال.
  • إحياء سنن الرسول من خلال صلة الأرحام وتبادل التهنئة بين الأفراد.
  • أو ربما يكون هناك جماعات من الفرق التي تقوم بحركات المتصوفة في الشوارع، والمساجد، والطرق العامة.

شاهد أيضاً:-أجمل دعاء المولد النبوي الشريف مكتوب 1444

في نهاية هذا الموضوع نكون قد تعرفنا على موعد المولد النبوي الشريف 2023 بتاريخه الهجري، الذي يوافق الثاني عشر من ربيع نظرتي سنة 1444هجريًا، وما يوافقه في التاريخ الميلادي، الذي من المعتقد أن يكون في شهر أكتوبر، وذلك تبعًا للتقويم الميلادي للدول العربية مع ملاحظة وجود فروق طفيفة بين كل دولة عربية وأخرى حتى وإن اتفق بعضها معا.

قد يعجبك