موضوع تعبير عن عيد الفطر

elaphmoh3 21 ديسمبر 2021 , 23:55

عيد الفطر من الأعياد الإسلاميه التي يحتفل بها المسلمين في كل دول العالم ، و لموضوع تعبير عن عيد الفطر يعد من أجمل المناسبات بعد شهر رمضان المبارك حيث يعتبر عيد الفطر جائزة من الله بعد إتمام الصيام وجميع العبادات التي أمر الله بها وفرحة العيد التي تشعر المسلمين بالفرحة ويعمل على جمع الشمل بين الأقارب والجيران ومن أفضل ما قيل من عبارات عن موضوع تعبير عن عيد الفطر ما يلي.

موضوع تعبير عن عيد الفطر

تعد أيام عيد الفطر المبارك من الشعائر العظيمة عند الله وتعتبر صلاة العيد كأنها شكر لله على توفيقة لعباده ومنحهم الصبر على الصيام والقيام في شهر رمضان حيث قال الله تعالي “ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب” وسمي عيد الفطر بهذا الاسم لأنه.

  • لفظ كلمة عيد مفرد لكلمة أعياد وهو لفظ مشتق من كلمة العود والبعض الأخر يقولون إن العيد لفظ مشتق من كلمة العادة بمعنى أن العيد يعود كل سنه كالعادة.
  • حيث قال ابن الأعرابي أن العيد سمي بهذا الاسم لأنه يعمل على تجديد الفرح كل سنه.
  • قال ابن عابدين سمي العيد بهذا الاسم لأنه يعمل على إعادة أيام الإحسان والعبادة وعودة مظاهر الفرح الاحتفال به.

شاهد أيضاً:-موضوع تعبير عن مفهوم التربية

موضوع تعبير عن عيد الفطر

رؤية هلال ثبوت عيد الفطر المبارك

يتم ثبوت اول أيام عيد الفطر عند استطلاع هلال شهر شوال يوم التاسع والعشرون من شهر رمضان فحال إذا لم تثبت رؤية الشهر يتم استكمال صيام اخر يوم في شهر رمضان وذلك دليل على ما أخرجه الأمام مسلم عن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن أغمي عليكم فاقدروا له ثلاثين”.

عدد أيام عيد الفطر المبارك

يصادف اول يوم من شهر شوال عيد الفطر المبارك ولكن جرى من ضمن العادات والتقاليد أن العيد ثلاث أيام مع أنه ورد في الشريعة الإسلامية أن العيد يوم واحد والدليل على ذلك صيام الست أيام من شوال بداية من اليوم الثاني من الشهر بدون أي إكراه، ومن أجمل ما قيل في موضوع تعبير عن عيد الفطر في حكم زكاة الفطر.

حكم زكاة الفطر

فرض الله تعالى الزكاة على كل مسلم من ذكر أو أنثى سواء كان كبير أو صغير سواء كان عبدًا أم حرًا ولا تجب زكاة الفطر على من لا يملك إلا قوت يومه والجنين في بطن أمه إلا من أراد تطوعًا والدليل على ذلك.

  • عن عبد الله بن عمر عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (فرض النبي صدقة الفطر، أو قال رمضان على الذكر والأنثى والحر والمملوك صاعًا من التمر أو صاعًا من الشعير فعدل الناس به نصف صاع من بر)
  • قال الله تعالي “وأقيموا الصلاة وءاتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين”

صلاة عيد الفطر

عدد ركعات صلاة العيد هما ركعتان لا يوجد بها أذان أو إقامة فتبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام ثم التكبيرات السبع ويمكن أن يكبر ويهلل ويذكر النبي عليه أفضل الصلاة والسلام بين التكبيرات.

  • من السنة أن يقرأ سورة الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة الأولى.
  •  قبل أن يبدأ في الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات ثم يقرأ سورة الفاتحة ثم يقرأ سورة أخرى ويفضل أن تكون سورة الغاشية أو سورة القمر.
  • بعد الانتهاء من إقامة الصلاة يبدأ في قول الخطبة.

هنا قد تجد أيضاً:-موضوع تعبير عن القراءة

السنن المستحبة في العيد

من السنن المفضلة في عيد الفطر المبارك هي

  • التكبيرات حتى البدء الأمام في صلاة العيد التي تكون في المسجد أو في ساحة صلاة العيد وذلك استدلالا بقوله تعالى “ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”.
  • من السنة الإفطار على بعض من التمرات قبل الذهاب إلى صلاة العيد والدليل من السنة ورد عن بريدة الاسمي (كان النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفطر لا يخرج حتى يطعم ويوم النحر لا يطعم حتى يرجع).
  • الذهاب للصلاة من طريق والعودة من طريق أخر والدليل ما جاء عن الإمام البخاري أنه قال (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق).
  • التطيب وغسل البدن قبل الخروج إلى الصلاة.

 

وبذلك نكون وضحنا لكم كل تفسير في موضوع تعبير عن عيد الفطر وكيفية ثبوت هلال شهر شوال وحكم زكاة الفطر وعدد أيام عيد الفطر المبارك وطريقة صلاة العيد والسنن المحببة في عيد الفطر المبارك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *