موضوع تعبير عن طاعة الوالدين وفضلهم بالعناصر

elaphmoh3 30 أبريل 2021 , 17:18

موضوع تعبير عن طاعة الوالدين هو موضوع هام يغفل عنه الأبناء، وأصبح عقوق الأبناء للآباء والأمهات أمر منتشر بين الأسر، وعلى الرغم من أنه من أعظم الكبائر ووعى الإسلام للابتعاد عنها إلا أنه يقع دور كبير من معاملة الأبناء للوالدين على الآباء، وهذا ما سوف نوضحه من خلال موضوع تعبير عن طاعة الوالدين.

موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

طاعة الوالدين مقدمة على طاعة كل البشر، إلا إن كان في تلك مصية لله عز وجل، وقال تعالى: وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (15 لقمان).

  • الإحسان إليهم والتواضع في التعامل معهم، واللين في التعامل وفي القول والفعل.
  • عدم الزجر والتأفف من أوامرهم فقال الله تعالى:” فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا (الإسراء/23).
  • المساعدة وتلبية النداء والوقوف بجانبهم ومراعاة ما مروا به خلال حياتهم من أجلنا.
  • تقديم الاحترام والتقدير لهم، والتودد إليهم وإشراكهم في أمور الحياة.

ما الفرق بين طاعة وبر الوالدين

كلمة الطاعة تعبر عن الخضوع والتحكم ـ وذلك لله وحده ـ بينما يختلف الأمر من جهة الوالدين فالمراد بذلك “الإرضاء” أو “البر” فكثير يعتقد أن طاعة الآباء واجبة في كل الأمور ويحق لهم التدخل في جميع الأمور التي تخص الأبناء ولكن ذلك يكون لسن معين ومرحلة معينة في حياة الأبناء ولكن في مرحلة الاعتماد على النفس يتدخل للوالدين نصحا لأبنائهم ولتوجيههم، ولفت انتباههم لما مروا به في حياتهم مع ترك لهم حرية الاختيار، أي أنه يحق للأبناء إبداء آرائهم وحق الرفض ولكن برفق وحكمة دون توجيه أي إساءة.

موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

أهمية طاعة الوالدين في دين الإسلام

قال تعالى :{وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.

  • جاءت أوامر الله بطاعة الوالدين بعد الأمر بعبادته، فهم أحق الناس بصحبه المرء والطاعة بعد الله تعالى، وسبب من أسباب تفريج الهم ودخول الجنة، وتحقيق السعادة والرضا في الدنيا والأخرة، فرضى الوالدين من رضى الله تعالى.

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن مصر وأهميتها التاريخية بالعناصر

حكم عقوق الوالدين

عقوق الوالدين سبب من أسباب دخول النار فهو يعتبر من الكبائر التي نهى الله ورسوله عنها حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا يدخل الجنة عاقٌّ، ولا منَّانٌ، ولا مُدمن خمر».

  • ولا يرى العاق الخير في الدنيا أو الأخرة وينتزع بركة حياته وبعد ذلك يرى كل ما فعله مع والديه في أبنائه و تكون دعوة الوالدين على أبنائهما مستجابة فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ المَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ المُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ».
  • وإدراكا لمكانة الوالدين وأهميتهم أصبح يناقش رجال القانون عقوبات بالحبس لعقوق الوالدين ولما يفعله الأبناء مع آبائهم في كبرهم وعدم مراعاتهم لهم، وذلك أمر من الأديان السماوية الواجب مرعاتها وتطبيقها والهدف من ذلك حفظ حق الوالدين وفضلهم وإحسانهم الذي لم يقدره الأبناء.

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن الماء وكيفية المحافظة عليها

بر الوالدين بعد موتهم

هل يمكن أن نقدم البر لوالدينا بعد الموت؟ الإحسان لا يقتصر على الحياة فقط ولكن الدعاء للوالدين بعد موتهم وإخراج الصدقات لهم يعتبر أيضا من البر، وعنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ. رَوَاهُ مُسْلِمٌ، فتذكرهم بعد وفاتهم فهم فعلو لنا الكثير ولن نستطيع أن نوفيهم حقهم.

 خاتمة موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

وفي النهاية موضوع تعبير عن طاعة الوالدين يجب إدراك مكانة الوالدين، والاعتراف بالفضل والجميل وكل ما مروا به لتربية أبنائهم، فهم أكبر نعمة أعطاها لإنسان فلا تعتبر الأمر على أنه فريضة فقط ولكن الإحسان والحب لابد أن يكون نابع من داخلك فالوصول لرضاهم أسمى غاية في الحياة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *