موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر

elaphmoh3 23 ديسمبر 2021 , 14:33

حرب أكتوبر تٌدرس في المدارس على مستوى العالم ، دعونا نكتب موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر، منذ بداية التاريخ استهدف الغزاة مصر، وذلك منذ بداية التاريخ، وذلك لأن مصر من البلاد التي تتمتع بالكثير من الخيرات، وكثير من الموارد الطبيعية، فكل ذلك جعل مصر مطمعًا للجميع، وسوف نوضح من خلال مقالنا موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر.

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر

كثير من البلاد يطمعون في بلادنا الحبيبة مصر ، فقد جاءت حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، لتدل على أن الشعب المصري منذ عهد الفراعنة حتى الآن، يتميز بالشجاعة ولا يستسلم للذل والهوان، مهما تعرضوا للشدائد والمحن، عبر التاريخ والأيام فالشعب المصري أقوى من الشدائد والمحن التي مر بها عبر التاريخ.

أسباب حرب أكتوبر

دخلت الدول العربية التي لها حدود مع فلسطين، التي تكون من ضمنهم دولة مصر، والأردن، سوريا، حربين مع دولة إسرائيل، في كل مرة في هذا الحروب تفقد الدول العربية جزء من أراضيها وكانت تنتصر إسرائيل عليهم.

  • كان السبب في ذلك هو معاونة ومساعدة الدول العربية لدولة إسرائيل، وتزويدها بأحدث المعدات والأسلحة الحربية الحديثة، وعلى الرغم من هزيمة الدول العربية في هذه الحروب إلا أنها لم تستسلم أبدًا وبدأت في تجهيز العدة لتبدأ حرب جديدة لأستعيد بها ما أخذته إسرائيل من أراضيهم المحتلة.
  • بعد نكسة عام 1967 التي أنهزم فيها الجيش المصري أشد هزيمة أمام الكيان الصهيوني، وذلك يؤكد أن لا بد من تجهيز معركة أخرى لهزيمة الكيان الصهيوني.
  • وبدأ ذلك من خلال حرب الاستنزاف التي استمرت لمدة 3 سنوات ونصف تقريبًا، وكان الهدف الرئيسي من هذه المعركة هو استنزاف قوة الجيش الإسرائيلي، وكانت تمر بعدة مراحل وهي المرحلة الأولى هي، الصمود أمام العدو بعد الهزيمة، ثم بعد ذلك أتت مرحلة المواجهة، والمرحلة الأخيرة التي سبقت الحرب التي أطلق عليها المؤرخون مرحلة الردع.
  • حيث كان الجيش في هذه الفترة يقوم ببناء منظومة الدفاع الجوي لديه من جديد، وشراء بعض الأسلحة الحديثة والمعدات الروسية، وفي هذه المعركة يجب تدريب بعض أفراد القوات المسلحة التي يشاركون في هذه المعركة تأديبا قاسيًا لكي يسترجعوا الأراضي المصرية بالقوة كما أخذتها القوات الإسرائيلية بالقوة أيضًا.

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر

الاستعداد لحرب 6 أكتوبر والعبور المجيد

  • حدثت اتفاقية بين القيادة السورية مع القيادة المصرية على التنسيق الثنائي للدخول في حرب مع إسرائيل بنفس الوقت، ففي يوم 6 من شهر أكتوبر من عام 1973، قامت جيوش كل من الدولتين بالتحرك نحو دولة إسرائيل، وقام كل من قادة الجيش المصري يعملون على تدريب الجيش وتقويته بكل الوسائل المبتكرة والمتاحة في هذا التوقيت،
  • قاموا بتجهيز الجبهة العسكرية للحرب، وتدريب الجنود المصرين على عبور القناة، وكانت في نفس الوقت قوات الدفاع الجوي تستعد لمواجه طائرات القوات الإسرائيلية بالصواريخ، وعمل قواعد لها من مكان إلى آخر التي تنقل سريعًا التي كانت تابعة لخطة سرية التي كانا بها قدر كبير من الذكاء والتضليل، فهذه القواعد كانت لها الفضل الأكبر في تدمير الطائرات الإسرائيلية، التي كانت في سلعة العبور العظيمة.

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن نهر النيل

أهم الأحداث في الحرب والعمليات التي قام بها الجنود المصريين

وفي اليوم ال 6 من شهر أكتوبر من عام 1973 قام الجيوش العربية بين الدولتين (المصرية السورية)، باجتياز قناة السويس في أسرع وقت لكي يصل بدرجة العدو التي توجد على الضفة الأخرى بالقناة.

تدمير خط برليف

  • كان يحتفل الجيش الإسرائيلي بعيد الغفران، وفي نفس الوقت كان يجتاز الجيش المصري الحواجز التي كان يجب أن يجتازها الجيش المصري بعد قناة السويس.
  • هو الساتر الترابي الضخم التي يتكون من رمال وأتربة كثيرة تم عملها بطول القناة وارتفاع القناة كُلََّها، التي تكون مانعة من الاجتياز.

دور السلاح الجوي المصري في أثناء نصر أكتوبر

دخلت القوات المصرية لمواقع التحصينات العسكرية الخاصة بهم في هذه المعركة، وقام السلاح الجوي المصري بالقصف لهذه المواقع التي كانت تقوم بتسهيل عل بالقوات المتقدمة.

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن السياحة

دور العرب في مساعدة مصر في أثناء الحرب

كان العرب دور مهم وأساسي في هذا الحرب، فقد قام ملوك ورؤساء الدول العربية بمساعدة مصر بوقف تصدير البترول لدولة إسرائيل.

وفي نهاية هذا الموضوع قد قمنا بعرض موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر منذ البدري وأسباب هذا الحرب، والأحداث التي حدثا في هذا الحرب ودور السلاح الجوي ونتمنى أن يكون هذا الموضوع قد نالا عجابكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *