موضوع تعبير عن النبات ودورها في استمرار الحياة بالعناصر

elaphmoh3 2 مايو 2021 , 23:56

موضوع تعبير عن النبات الذي يمدنا بالأوكسجين الذي ننفسه ونبقى على قيد الحياة من خلاله كما تقوم النباتات أيضًا بامتصاص ثاني أكسيد الكربون، وتعد النباتات من الكائنات التي تتجدد خلاياها وتنتشر النباتات في كافة أنحاء البسيطة.

موضوع تعبير عن النبات

تتعدد أنواع النباتات فمنها ما يقوم الإنسان بزراعتها ومنها النباتات الطبيعية للتي تنمو بصورة طبيعية دون أي تدخل من الإنسان، وتتكاثر النباتات بطريقتين فإما بالطريقة الجنسية أو الطريقة اللاجنسية، وللنبات دور كبير في تحقيق التوازن في البيئة كما يعتمد الإنسان بصورة كبيرة على النبات في الغذاء وكذلك بعض الحيوانات.

موضوع تعبير عن النبات

تعريف النبات

  • النباتات هي كائنات حية تعيش على سطح الأرض ويمكن أن تتكيف مع البيئة الطبيعية للمكان الذي تنمو فيه وتتغذى وتحافظ على بقائها، وهناك أنواع عديدة من النباتات على الأرض، وهناك أنواع أخرى من النباتات في أعماق المحيط، ومن المعروف أن معظم النباتات لا تتحرك بسبب استقرارها، لكن العلماء النباتيين أوضحوا أن هناك عددًا قليلاً جدًا من الأنواع التي يمكنها القيام بحركات بسيطة.
  • تشتهر النباتات باحتوائها على الكلوروفيل، الذي يمكن له أن يحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية من خلال النباتات، وتسمى هذه العملية علميًا التركيب الضوئي، وهي عملية مهمة لتغذية النبات وإنتاج الأكسجين.

علاقة الإنسان بالنبات

النباتات والبشر نوعان من الكائنات الحية تعيش على سطح الأرض، وهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا لأن الإنسان لا يستطيع التخلي عن وجود النباتات للأسباب التالية، ومنها:

  • النباتات هي غذاء بشري، لأن الناس يأكلون الخضار والفواكه والأرز وما إلى ذلك كما أن هناك بعض الناس اللذين يعتمدون بشكل كامل على النباتات في الغذاء والبقاء، بينما النباتيون هم أناس لا يأكلون اللحوم.
  • النباتات هي مصدر الأخشاب التي يستخدمها الناس في صنع أنواع متعددة من الأثاث والأبواب والنوافذ والمنازل، كما تزود النباتات الناس بالقطن والملابس الأخرى.
  • تعتبر النباتات عاملاً مهماً في إنتاج الأكسجين المطلوب للتنفس البشري، لأن النباتات يمكن أن تمتص ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأكسجين للإنسان والحيوان.
  • يمكن أن يوفر حرق الأخشاب بالأشجار والفحم الدفء والحيوية للناس.

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن الأم بالأفكار والعناصر

أنواع النباتات

هناك أنواع كثيرة من النباتات وليس من السهل حصرها، وبسبب اجتهاد علماء النبات وعملهم الدؤوب، مع مرور الوقت، أصبح من الممكن تقسيم أصناف النباتات إلى خمس فئات أساسية تسمى علميًا:

  • النباتات البذرية: هي النباتات الموجودة في الحدائق ونراها دائمًا وهذا النوع من النباتات يتكاثر عن طريق البذور.
  • الحزازيات: تنتشر هذه النباتات بكثرة في الأماكن التي تزداد بها نسبة الرطوبة والأماكن الموجود بها الظل بصورة أكبر وهو ما نجده في الغابات.
  • نباتات السراخس: تتميز هذه النباتات بأحجام وأطوال عديدة كما أنها متواجدة على الأرض من فترات بعيدة تعود إلى ما قبل الإضافة إلى أنها تنمو أكثر في الأماكن الرطبة.
  • مجموعة نباتات ذيل الحصان: تتميز هذه النباتات بتجويف سيقانها وأطلق عليها هذا الاسم لأنها تتشابه مع ذكر الحصان وتتميز أيضًا أوراقها بأنها ذات حجم صغير.
  • النبات الذي يطلق عليه رجل الذئب: من أقدم النباتات نموًا على سطح الأرض وتتميز بافتراسها المكان الذي تنمو عليه وتوجد بكثرة في الأماكن الاستوائية وأماكن انخفاض الحرارة.

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن الهجرة

الأخطار التي تهدد النبات

يقوم الإنسان ببعض الأنشطة التي يمكنها أن تقضي على النبات ولهذا فإن الإنسان يعد من الأعداء الأولى للبيئة حيث يقوم بإحداث بعض المشكلات منها:

  • التجريف: حيث يقوم باقتلاع النباتات من الأرض ليبني في مكانها المنازل وهذا من أخطر الأعمال التي يقوم بها الإنسان في حق النبات.
  • الحريق: يقوم الإنسان دائمًا بإشعال الحرائق في الغابات وتنتشر هذه الحرائق لتأخذ في طريقها نباتات كثيرة جدًا.
  • الرعي الجائر: ترعى بعض الحيوانات في أماكن معينة ويؤدي هذه الرعي إلى تهديد بعض النباتات بعدم النمو مرة أخرى.

خاتمة موضوع تعبير عن النباتات

عند ختام الحديث في موضوع تعبير عن النبات فإننا نشير بالقول إلى أن النباتات أصبحت مهمة جدًا للإنسان في حياته حيث بات الإنسان يستخدم أنواع كثيرة منها بهدف الاستشفاء من بعض الأمراض كبديل للعقاقير، ولذلك فعلى الإنسان أن يحافظ على وجود النبات في البيئة ولا يتعدى عليه بالطرق والأساليب الوحشية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *