موضوع تعبير عن المرأة ودورها في المجتمع

elaphmoh3 23 ديسمبر 2021 , 15:36

المرأه هي نصف المجتمع وإن صلحت صلح المجتمع أجمع وإن فسدت فسدت المجتمع كله ، ولكتابة موضوع تعبير عن المرأة يعد من أهم المواضيع التي يمكن أن نتحدث فيها، حيث أن المرأة لها مكانة كبيرة في المجتمع، ولهذا كرمها الإسلام وجعل لها شأن عظيم فهي الأم والأخت والزوجة وهي عمود المنزل والركن الأساسي به، وهذا ما سوف نتحدث عنه في موضوعنا موضوع تعبير عن المرأة.

موضوع تعبير عن المرأة

  • تعد المرأة هي أساس بناء المجتمعات، فهي ركن أساسي في الأسرة التي تعتمد عليها بطريقة كلية من حيث تنشئة الأطفال وخلق جو أسرى داعم لهم، فإذا كانت الحياة من غير المرأة فلا يوجد استقرار ولا محبة.
  • إن الله سبحانه وتعالى خلق الرجل والمرأة حتى يتعاونوا على الحياة وينشئوا أسرة تكون سعيدة ومستقرة، لذلك يحب أن يقدر الرجل ويتفهم دور المرأة وأن لها دورًا فعالًا في المجتمع.
  • إن المرأة هي الأساس في الأسرة وخاصة أنها غالبًا تقضي أكثر وقتها مع أبنائها عكس الأب الذي يكون يعمل فيقضي مع الأبناء وقتًا قصير، لذلك تكون الأم هي المسؤولة الأولى عن تنشئة أطفالها لذلك إذا صلحت الأم صلحت الأسرة.
  • دائمًا نجد المرأة تضحي من أجل سعادة أبنائها واستقرار حياتها، فمنهم من تضحي بعملها ومنهم من تضحي بوقتها وما تحب القيام به، فتحدهم ينسون خلال ذلك هواياتهم وطموحاتهم لأجل عائلاتهم لذلك نجد الأطفال متعلقين كثيرًا بأمهاتهم لأنها هي مصدر الأمان والعطف والحب لهم.
  • إذا حاول الرجل أن يقوم بدور المرأة لن يستطيع ذلك، بل وسيشعر بمدى ثقل واجبات المرأة، وهنا يمكن أن تتفوق المرأة في أنها تستطيع أن تعمل وأن ترعى عائلتها وبيتها بطريقة سلسة ورائعة.

موضوع تعبير عن المرأة

حقوق المرأة

توجد للمرأة الكثير من الحقوق التي يمكن تلخيصها في التالي:

  • من حق المرأة أن تكون حرة، فلا يجب أن يتعامل معها الأفراد كأنها عبدة أو كأنها شئ لا وجود له، فمثلًا يحب أن تكون لها كامل حرية الاختيار لشريك حياتها فلا يجب أن تتزوج من الذي يراه الأهل مناسبًا.
  • يجب أن توجد مكانة كبيرة للمرأة في بيت أهلها فبعض الأهل يتعدون بالضرب على بناتهم دون وجه حق.
  • يحق للمرأة أن تتعلم وألا يتم إجبارها على ترك التعليم، كما لا يحق للأهل التدخل في المجال الذي تريد المرأة أن تتخصص فيه، لأن ذلك يعبر فقط عن رغبة البنت وليس رغبة الأهل.
  • يحق للمرأة أن تعمل بأي عمل يناسبها مادام وفق الضوابط الدينية، فيمكن أن تكون معلمة وطبيبة ومهندسة وكاتبة، فجميع هذه الأعمال تعد حلال وتتناسب مع طبيعة الأنثى.
  • من حق المرأة ألا تقوم بلادها بتمييز الرجل عنها عند تقديم منح دراسية أو أي منحة أخرى طالما أنها تجوز للمرأة، فحتى الآن توجد بعض الدول التي تقوم بتفضيل الذكر مع أنه في بعض الأحيان يتفوق عقل المرأة على الرجل، لذلك يجب اختيار الأفضل.

شاهد أيضًا :- موضوع تعبير عن السياحة

 مكانة المرأة في الإسلام

  • إن الإسلام كرم المرأة كثيرًا وجعل لها مكانة مرتفعة به، ولقد أقر الإسلام بأن للمرأة الكثير من الحقوق في الحياة، وعاملها بالعدل فكان قديمًا قبل الإسلام يتم قتل البنات وكانوا يعاملنهم على أنهم فئة أقل في المستوى من الرجل، ولكن جاء الإسلام وأطاح كل ذلك.
  • إن الدين الإسلامي حرم الكثير من الأشياء على الرجل والمرأة سواء، ووضع أحكامًا تساوي فيها الطرفان كما لم يأتي في الإسلام أن الرجل مفضل عند الله بل ما جاء أن العمل الصالح هو الذي يجعل صاحبه مفضل سواء ذكر أو أنثى.
  • كانت المرأة قديمًا لا ترث ولكن جاء الإسلام وحدد لها نصيبًا من تركة والدها، كما أحل لها أن تتعلم وليس ذلك فقط، بل وصى بها رسول الله ﷺ في آخر خطبة له بحجة الوداع مما يدل على عظم مكانة المرأة لدى الله ورسوله.
  • كما جاء في سيرة رسول الله ﷺ أنه كان يتعامل مع زوجاته بكل لطف ولين، وكان يلعب معهم فكان ﷺ يتسابق مع السيدة عائشة رضي الله عنها، كما كان هين لين حتى أن السيدة عائشة احتمت خلفه خوفًا من أبيها.
  • إن الإسلام كرم المرأة الأم التي تحملت آلام الحمل والولادة وسهرت مع طفلها الكثير من الليالي وقامت برعايته لذلك في الحديث الشريف ذكر الرسول للرجل أنه يجب أن يهتم بأمه ثلاث مرات والرابعة كانت من نصيب الوالد، مما يدل على معرفة الإسلام التامة بالجهود التي تبذلها المرأة على أطفالها.

لقد تعرفنا في المقال على موضوع تعبير عن المرأة وذكرنا حقوق المرأة التي يجب أن يوفرها لها الأهل والبلد التي تعيش بها، كما ذكرنا مكانتها في الإسلام وكيف كرمها وجعل لها الكثير من الحقوق بعد أن كانت المرأة مستضعفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *