موضوع تعبير عن الطفولة

elaphmoh3 23 ديسمبر 2021 , 14:30

الطفوله مرحله بريئه و بداية ذكريات لكل إنسان و مرحله هامه ، ولكتابة موضوع تعبير عن الطفولة هو من أهم المواضيع التي يجب أن نناقشها لأن الكثير يجهل أنها تعتبر أهم مرحلة في حياة الطفل، تلك المرحلة تعتبر هي مرحلة بناء شخصية الإنسان، وفي حالة كونها سوية وصالحة تنشأ شخصية منضبطة، وفي حالة وجود أي خلل فليس من الدائم أن يمكن إصلاحه بعد النضوج، وسوف نستعرض ذلك في موضوع تعبير عن الطفولة.

موضوع تعبير عن الطفولة

منذ ولادة الطفل حتي يصل إلي سن 6 سنوات تعتبر تلك مرحلة الطفولة المبكرة، ومن سن 6 لإلي 9 سنوات هي مرحلة الطفولة المتوسطة، ومن 9 سنوات إلي 12 عام هي مرحلة الطفولة المتأخرة، ومرورا بكل تلك المراحل يحاول جميع الآباء والأمهات جاهدين أن يزرعن في الطفل صفات تساعده علي أن تكون حياته مستقرة ومليئة بالطموح والحيوية.

  • يعتبر الطفل في ذلك الوقت كالنبتة التي كلما تسقيها وتحافظ عليها تجدها تنبت وتزدهر وتعطيك نتائج تبهرك، فما تحصده من طفلك ما هو إلا نتيجة زرعك فيه في صغره.
  • ويقع عاتق بناء الشخصية في تلك المرحلة علي الوالدين معا، فكثير ما نجد أن الآباء تقوم بترك الأحمال علي الأم ويقع علي عاتقها مسئولية تربية الطفل كاملة وأيضا نقوم بلومها في حالة وجود أي خلل أو خطأ في شخصية الطفل.
  • فلا بد أن نعلم أن تلك المسئولية مشتركة بين الوالدين ولابد فيها من تحقيق النجاح سويا ليكون طفلهم شخص سوي ومميز.

موضوع تعبير عن الطفولة

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن الصحة وأهميتها للفرد والمجتمع

الصفات التي يجب أن تزرعها في طفلك في تلك المرحلة

في مرحلة الطفولة هناك أساسيات من الواجب زرعها في شخصية الطفل  سوف نتحدث عنها في موضوع تعبير عن الطفولة لكي ينشأ بشخصية سوية فما أن يصل إلي مرحلة معينة لا تسطيع فيها تقويم سلوكه فيظل الطفل كما نشأ منذ صغره “ف التعليم فالصغر كالنقش علي الحجر”.

كما قالو قديما، فيجب علي الوالدين في تلك المرحلة محاولة معرفة مميزات طفلهم وتنميتها، فكل طفل يوجد فيه ما يميزه ويستطيع الوالدين ملاحظة ذلك من سلوك الطفل ونشاطه وما يميل إلي فعله والمواهب المدفونة في شخصيته، فلا بد أن تعلمي ان هناك نقاط أساسية يجب أن تكون في كل طفل لينشأ محافظا عليها في تلك المرحلة وهي:

  • أولا: ازرعي فيه تحمل المسئولية والاعتماد علي النفس ليتعلم كيف يوفي ألتزاماته، فعلى الرغم من صغر سن طفلك إلا إنك تستطيعي أن تلزمية بواجبات مثل:الاهتمام بألعابه وتعلم وضعها بأماكنها، أن تطلبي منه المساعدة يحضر لكي شيئا أو تكلفية بتعليق ثيابه والاهتمام بوضع ملابسه في أماكنها.
  • ثانيا: التعاطف، أهم صفة لابد أن يتعلمها طفلك أن يكون متعاطف مع الآخرين تلك هي أهم صفة يستطيع بها كسب ثقة الآخرين وتكوين علاقات ناجحة في حياته.
  • ثالثا: الاعتذار، في حالة كونة مخطأ فيجب أن يتعلم الطفل أن الاعتذار تجاه من أخطأ في حقه هو أمر واجب ويرفع من شأنه لا يقلل منه.
  • رابعا: الثقة، تلك الصفة هي أهم  شئ يبني عليه شخصية الطفل، شعور طفلك بالثقة يمنحه الأمان ويجعله قوي الشخصية قادر علي اتخاذ قرار صحيح و يدافع عن نفسه مع  أصدقاءه ولا يقلل أحد منه، فيجب أن تشعريه أنه مميز وأنك تثقين به و بقدراته.

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن الرياضة وأهميتها في حياة الفرد

هل يتذكر الطفل ما مر به في مرحلة الطفولة؟

  • من المؤكد أن تلك المرحلة تأخذ وقت طويل في بداية عمر الإنسان مع ذاكرته الفارغة التي تمتلئ بتلك الأحداث التي يمر بها لذلك لا بد أن تراعي أنك تقومي بغرس فيه الذكريات الجيدة لكي لا ينضج طفلك وهو مملوء بالكراهية.
  • فمهما نضج الإنسان وارتقى يسترجع ذكرياته ويحب أن يعود لأماكن طفولته مهما حقق من تقدم وإنجازات لذلك لابد أن يراعى كلا الأبوين أن تكون تلك المرحلة من أهم وأسعد فترات حياته.

 

 

من المؤكد أن تلك المرحلة هي أهم مرحلة في حياة طفلك لا بد أن تراعي أن تكوني معه فيها في كل خطوة، لأنك لن تستطيعي تعويض تفاصيلها معه مرة أخرى في حياته بعد أن يكبر ويبدأ يستقل بشخصيته وحياته، فراعي غرس الصفات الجيدة فيه التي تجعله شخص مسئول وناضج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *