موضوع تعبير عن الصدق قصير ومميز

elaphmoh3 15 مايو 2021 , 01:04

موضوع تعبير عن الصدق قصير ومميز، الصدق صفة من صفات الأنبياء والرسل دليل على صدق رسالتهم  قال الله عز وجل (هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلين) هى صفة يعشقها الناس فى الإنسان، الله عز وجل يحب الصادقين وأشار اليهم فى القراّن الكريم يجب على كل فرد أن يتحلى بهذه الصفة هى من لأخلاق الحميدة ونقيضها الكذب هى أسواء الصفات التى ينفر منها الناس أذا اكتسبها الفرد، وسوف نتحدث في مقالنا عن موضوع تعبير عن الصدق قصير ومميز.

موضوع تعبير عن الصدق قصير ومميز

هى أفضل الأخلاق التى يجب على كل مسلم  التحلي بها وهى صفة يحبها الله ورسولة وقد تحلى بها رسول الله واطلق علية الصادق الأمين وذكرها الله عز وجل  فى كتابة العزيز لقولة تعالى (يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين).

واتصف بها أصحاب رسول الله تعد صفة من صفات المتقين  هى من صفات المؤمن  الذى يتقى الله  والشخص الصادق ينال حب وثقة من حوله وبركة فى رزق والصحة وحب الناس بخلاف الكذب عكس الصدق  فى كل شئ الشخص الكذاب ينفر كل من حوله يخشاه الكل ولا يحبون التعامل معه أما الشخص الصادق يشعر بالطمأنينة وراجة نفسية لأنه لا يكذب ضميره مرتاح كما قال رسول الله أن الصدق يهدى الى البر والبر يهدى الى التقوى.

موضوع تعبير عن الصدق قصير ومميز

شاهد أيضا: – موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة

تعريف الصدق

الصدق هو قول الحدث كما هو لا زيادة أو نقصان الصدق ليس أمر سهل على الأشخاص المعتادة على قول الكذب بل سهل على الأشخاص المعتادة قول الحقيقة وعدم المبالغة الصدق من أهم الأخلاق التى يحبها الله ورسوله.

أنواع الصدق 

للصدق ثلاث أنواع  هى:

  • الصدق مع الله عز وجل: المراد من الصدق مع الله هى عبادة الله دون رياء أن تكون العبادة خالصة لله وحدة دون غرض أو غاية بس أبتغاء رضا الله.
  • الصدق مع النفس: يجب على الشخص أولا أن يكون صادق مع نفسية متصالح معها متقبل كل عيوبه لكى يكون صادق مع غيرة فى أقوالة وتصرفاتة وقدرتة على كسب ثقة الآخرين.
  • الصدق مع الآخرين: كما قلنا لكى تكسب حب الناس وثقتهم يجب أن تكون شخص يتمتع بصفة الصدق  فى كل شئ بالأقوال والأفعال مع حفظ الأمانة وتجنب الكذب كما قال رسول الله (إن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة و إن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً وإن الكذب يهدى إلى الفجور وإن الفجور يهدى إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا).

فوائد الصدق 

يتمتع الصدق بصفات متعددة تجعله من الأخلاق الحميدة والمحبوبة فهى تنقى الروح وتريح النفس تستطيع أن تميز الشخص الصادق عن الكاذب باقوله وأفعاله وعباداته لله سوف نذكر في موضوعنا  موضوع تعبير عن الصدق قصير ومميز  فوائده.

  • الصدق يجعل الشخص يضحى بمالة ونفسة من أجل نصرة دينة ونصرة الحق ورضا الله.
  • يجعل الشخص قلبة نقى وصافى يشعره براحة وسكينة بسبب صدقة مع نفسة قبل كل شئ.
  • الهمة العالية الشخص الصادق يتجه إلى كل شئ يرضى الله فى الأعمال والعبادات وطاعات ويبحثون عنها لرضاء الله.
  • يجعله دائما الاستغفار والبحث عن الطاعات أي شخص معرض لارتكاب ذنوب وأخطاء ولكن الشخص الصادق يدرك ذنبة وبلجاء إلى الله لاستغفار.
  • الشخص الصادق يحبة الناس ويرغبون فى مجالسته لصدق أفعالة قبل أقوالة لأنه فلا يجالسهم أهل الغفلة إلا لدعوتهم إلى الله الشخص الصادق يستطيع تأثير فى من حوله بصدق نوأياه وثقتهم فية مثل قولة تعالى (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهة لا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبة عن ذكرنا واتبع هواة وكان أمره فرطا).
  • الصدق يجعل الشخص يدرك ما حوله من أفعال مشينة يتوجه بيه إلى صلاح.
  • يستطيع تميز صحبة سوء وعدم مجارتهم والبعد عن مواطن الشك والريبة لقول رسول الله (دع ما يريبك إلى ما لايريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة).

شاهد أيضا:- موضوع تعبير عن طاعة الوالدين وفضلهم بالعناصر

عبارات عن الصدق 

يوجد دلال أو عبارات تدل على الصدق الشخص  فى القول والفعل منها :

  • إذا أحب الشخص بصدق لا يفقد الأمل  فأنة صادق  فى مشاعرة ولا يستطيع نسيان من أحبة حتى بعد الوفاة يظل موجود فى قلبة.
  • الصادقون يتحملون نتيجة صدقهم حتى إذا كان المقابل نار ومقابل الكذب جنة.
  • عندما يصرح الشخص الصادق بالحب هو تصريح علني ليس  فى كذب و يؤكده بالفعل قبل القول.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *