موضوع تعبير عن الصحة وأهميتها للفرد والمجتمع

elaphmoh3 22 ديسمبر 2021 , 00:51

لابد أن يهتم كل إنسان بصحته و يهتم بتحسنها و العمل على بقائها جيده و سليمه ، ولكتابة موضوع تعبير عن الصحة ، مادة غنية بالأفكار ويمكن كتابة ملايين المقالات ومواضيع التعبير عنها، أكثر شيء يتمناه أي فرد هو الحياة بصحة وافرة وسعادة ، فالصحة الشيء الوحيد الذي لا بديل له ، ومقولة العقل السليم في جسم السليم حقيقة تتجلى في حياتنا اليومية ، وهذا ما سوف نوضحه في موضوع تعبير عن الصحة.

موضوع تعبير عن الصحة

الصحة أغلى ما يملك الإنسان، امتلاك الإنسان الصحة والعافية هي ما يجعله يتقدم في حياته قدمًا، فإذا كان الإنسان يعاني أي نوع من الأمراض فهذا يمنعه عن ممارسة حياته ومضي فيها قدمًا.

  • صحة النفس والبدن أمران مرتبطان ، فقد يعاني أزمات نفسية تأثر بالسلب على صحته البدنية وتجلب له العديد من الأمراض ، وكذلك عند إصابته بأي من الأمراض العضوية هذا يسبب له ضيق نفسي وتأثير سلبي على صحته النفسية.
  • اعتلال الصحة يتسبب في إهدار الأموال، التي يمكن أنفاقها في أمور كثيرة تعود على الإنسان بالنفع، لذا سوف نتحدث في التالي عن صحة الإنسان بصفة عامة وكيفية تجنب الإصابة بالأمراض.

موضوع تعبير عن الصحة

صحة الإنسان بصفة عامة

هناك عدة أقسام للصحة، لا بد من التحدث عنها موضوع تعبير عن الصحة ويمكن تقسيمها بناء على الأعضاء أو الجانب الذي يتأثر به جسم الإنسان كما يلي:

  • صحة الجسم والبدن: وهي معافاة أعضاء الجسم البشري من أي أمراض أو إصابات قد تؤدي إلى إخلال في وظائف تلك الأعضاء تعيق ممارسته لحياته الطبيعية.
  • الصحة النفسية: الأمراض النفسية عامة هي التي تتعلق بإحساس ألإنسان وحدوث اضطرابات في مشاعره، مثل الاكتئاب والشعور الدائم بالقلق والتوتر.
  • الصحة الذهنية والعقلية: السجية السليمة هي التي تسير الفرد وتتحكم في جميع أفكار وتصرفاته، في اختلال في اتزان العقل يضر بصحة الإنسان وحياته.
  • صحة الروح: السلام الروحي والنفسي يطلق العنان لإبداعات الشخص، ويدفعه للتقدم.

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن العلم

كيف نحافظ على صحة الجسم ونتجنب الأمراض؟

لا يوجد شخص منا بمنأى عن الإصابة بالأمراض، فالمرض ابتلاء من عند الله، والله وحده هو الحافظ وليس بيدي الإنسان سوي أن يحافظ عن صحته التي وهبها الله له باتباع بعض الأمور البسيطة التالية:

  • على الإنسان دائما التسليم بقضاء الله وأن كل شيء يصيب هو من عند الله، ويزيح من على عاتقه معاناة القلق والتوتر، فبهذا ينعم بصحة نفسية وروحية تنعكس أيضا على تمتعه ببدن معافى.
  • اتباع الغذاء الصحي المناسب، والبعد عن تناول المأكولات والمشروبات المضرة، مثل شرب الكحوليات أو الإفراط في تناول الطعام بكميات مضرة، ثم أن تناول الدهون بشكل زائد يضر الصحة.
  • الاهتمام بممارسة الرياضة بصورة منتظمة، والبعد عن الكسل الذي يجلب الكثير من الأمراض للبدن ويضعف عضلات الجسم وقدرته تحمله، فالرياضة تعمل على شد عضلات الجسم وتنظيم عملياته الحيوية.
  • معرفة قدرة الجسم ومدى قوته، فتحميل الجسم بمهام أو أعمال مرهقة يؤدي إلى ضعف صحة الإنسان، لذا لا بد من أخذ قسط الراحة المناسب.
  • حماية الجسم من الفيروسات والبكتريا الضارة، والاهتمام بنظافة البدن والملبس والمأكل والمشرب وكذلك المكان الذي يعيش فيه.
  • الثقافة الصحية هامة جدًا، فهناك الكثير من الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان نتيجة جهله وعدم معرفته بالطريقة السليمة في التعامل مع المشكلات الطارئة، خاصة في حالة عدم وعي الأم بالتغييرات التي تطرأ على صحة أطفالها.

شاهد أيضاً:-موضوع تعبير عن السياحة

لماذا يجب الاهتمام بالحفاظ على صحة الإنسان

هناك ارتباط وثيق بين صحة الجسم العامة ومعدلات إنتاج الفرد على مستوى جميع الدول، لا بد من التحدث عنه في موضوع تعبير عن الصحة وهذا الأمر تقره المنظمات العالمية المختلفة المعنية بالصحة مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمات أخرى مثل اليونسيف UNICEF وينك الطعام وغيرها.

وهناك علامات توضح انعكاس سلامة الصحة في حياة البشر كما يلي:

  • هناك علاقة وثيقة بين عمر الإنسان وصحته، فالأمراض والأوبئة تقضي على الملايين من البشر كل عام، وتلك الأعداد تتعدى حالات الموت بأسباب الحوادث.
  • زيادة إنتاجية الفرد المعافى وإسهامه في التقدم الاقتصادي وتنمية المجتمع بشتى الصور.
  • تلازم الأمراض مع الإعاقة يؤثر حياة الفرد، فقد يولد الإنسان يعاني إعاقة معينة ويستطيع الاستمرار في حياته بها ولكن ملازمتها لمرض معين يقصر عمر الفرد.
  • التقدم العلمي والحضاري، في الدول التي تعاني انتشار الأوبئة والأمراض دائما لا تستطيع اللحاق بركب التقدم والحضارة، حيث تكون أنهكت قوى شعبها الأمراض واستنزفت أموالها.

خاتمة عن موضوع تعبير عن الصحة

لا ينكر أي شخص أن الحياة برمتها تتوقف عن الإصابة بالأمراض، وموضوع تعبير عن الصحة يحوي بين طياته التأثير الكبير للصحة على قدرات وانتاجية الفرد، وقدرته على القيام بواجباته تجاه أفراد أسرته ووطنه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *