لابد من تحقيق السلام بين الشعوب ، و لكتابة موضوع تعبير عن السلام من أهم المواضيع للمناقشة ولفت الانتباه حولها ، حيث السلام حالة من الأمن و الاستقرار ، يشعر بقيمته من تعرض للخراب والدمار، ويؤثر على حياة الفرد و المجتمع وتمتد نتائجه لفترات طويلة بالسلب أو الإيجاب، وهذا ما سوف نتعرف علية من خلال موضوعنا التالي موضوع تعبير عن السلام.

موضوع تعبير عن السلام

ليستطيع المجتمع تحقيق السلام يجب أن تتوفر بعض الشروط كالإدارة العادله ، لا يوجد أي مجتمع خالي من الاختلافات سواء في الاتفاقات السياسية والثقافية أو الاتجاهات الدينية وعلى الإدارة.

  • الحرية: تعتبر الحرية أهم ركن لتحقيق السلام في المجتمع، فكل مواطن له حق ممارسة أي شئ دون أن يمس أو يضر أي فرد أخر أو تحقيق أي ضرر للمجتمع أو مخالفة القوانين.
  • تحقيق المساواة: المساواة وترك مساحة لحرية التعبير عن الرأي مهما كانت العقيدة والمكانة أهم شئ يحقق العدل والمساواة بين أفراد المجتمع ويساعد على عدم نشر الفتنة والكراهية بين الناس.
  • إقامة العدل: تحقيق العدل بين الناس دون تمييز العرق والمستوى الإجتماعي والحرص على تقديم كافة الخدمات لكل المواطنين سواء من تعليم وخدمات طبية والسكن، كل ذلك يساعد على تحقيق السلام ونشر  المحبة بين الناس.
  • الانتباه للأسلحة: حيث تعتبر أكبر شئ يساعد على انتشار الحروب والنزاعات، فهي تعتبر وقود الحروب، وتتعد أنواعها كالأسلحة البيولوجية والكيميائية والنارية و كلا منها له تأثير كبير يضر المجتمع والبيئة.

موضوع تعبير عن السلام

ما أنواع السلام

السلام ليس مصطلح وإنما هو مزيج من معاني كثيرة، فبمجرد سماع كلمة سلام يخيل لنا الحروب والمعارك ولكن ليس هذا فقط المقصود من السلام.

  • السلام البينيّ: وهو المقصود به السلام بين كل فرد ومن حوله سواء في تجمعات أو مع أقرانه، أو بين الدول المجاورة فلا يسود بينهم النزاع أو العنف.
  • السلام الداخلي: يعبر ذلك عن السلام داخل حياة الفرد وهو ما يسمى السلام النفسي أو داخل المجموعات أو بداخل أفراد الأمم.
  • السلام العالمي: هو السلام المعروف بين الدول وبعضها، يعيش معا حياة أمنة مستقره دون نزاعات وعنف.
  • السلام السلبي: هو نوع من أنواع السلام الغير واضح وهو الذي يكون فيه الفرد مجبر على السكوت لتجنب النزاعات والمشاكل في المجتمع وذلك ما يشعره بالضعف والظلم.

شاهد أيضا:موضوع تعبير عن الحيوان

موانع تحقيق السلام

تسعى بعض الدول لتدمير السلام ونشر النزاعات في الدول الفقيرة خاصاً، وذلك لتقوم بالاستيلاء عليها وعلى مواردها، وذلك يكون أسهل في حالة وجود حاكم ضعيف ونزاعات قائمة في الدولة.

وأحيانا يمكن إعاقة انتشار السلام عن طريق النزاعات الدينية والطائفية بين الدول والمجتمعات، وذلك ما ينشر العنف والكراهية والحروب سواء بين أفراد المجتمع الواحد أو بين الدول.

أما في حالة الدول فأحيانا في حالة وجود بعض المشاورات لتحقيق السلام أو فض الانتزاعات تقوم بعض الدول بالتدخل والاعتراض على القرارات التي تحقق السلام لعدم فض النزاع وزيادة الأمور سوء لتحقيق رغبات شخصية.

أهمية انتشار السلام

يعد انتشار السلام يؤثر على الفرد والمجتمع بصوره كبيرة، حيث أنه سبب رئيسي في تطور المجتمع أو تراجعه، وذكره ديننا الحنيف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تدخلوا الجنَّةَ حتَّى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتَّى تحابُّوا أولا أدلُّكم علَى شيءٍ إذا فعلتُموهُ تحاببتُم أفشوا السَّلامَ بينَكم”، فهو أسم من أسماء الله الحسنى وسبب من أسباب البركة والمحبة وتتمثل أهمية السلام على الفرد و المجتمع في:

أهمية فردية: السلام الداخلي للفرد هو أهم شئ يوضح الحالة النفسية، ولا نستطيع إنكار التأثير السلبي والصراع الداخلي في حالة عدم وجوده.

أهمية اجتماعية: أينما حل السلام ب أي مجتمع عم التقدم والرخاء، وذلك ما تفتقده أحيانا بعض الدول التي تعيش في الحروب والمنازعات وتعيش كدولة فقيرة نامية لا تصنع مستقبل، وتكون الحقد والكراهية بين أفرادها.

شاهد أيضا:موضوع تعبير عن التكبر

خاتمة موضوع تعبير عن السلام

يأتي مصطلح السلام في موضوع تعبير عن السلام من السلم ويعبر عن الهدوء والسكينة، وينافي أعمال العنف والإجرام، فحاول الإنسان مجاهدا على مر العصور في إفشاء السلام وجعله طبيعة منتشره بصورة مستمره بين أفراد الشعوب ولكنه أمر صعب تحقيقه، و مع أنّ ذلك تحاول كل دوله جاهده في تحقيقه لينعم أهلها بالراحة والاسترخاء.

قد يعجبك