الرياضه شئ مهم جداً لجسم الإنسان و صحته و لياقته ، ولكتابة موضوع تعبير عن الرياضة يعتبر موضوع هام للمناقشة حيث أصبح الكثير يتجه إليها ومعظم الآباء يحاولون أن يجعلن أبنائهم يمارسنها في صغر سنهم، فليست الرياضة مفيدة للجسم للحد من زيادة الوزن فقط ولكن لها عدة فوائد أخري للروح والشخصية، لذلك أصبحت الرياضة لا تقتصر على عمر معين مع وجود عدة أشكال لها، وسوف نتحدث عن الرياضة وأنواعها في موضوع تعبير عن الرياضة في المقال التالي.

موضوع تعبير عن الرياضة

تعرف الرياضة بأنها مجهود بدني يقوم به الإنسان للحفاظ على لياقته البدنية وصحته وتنقسم الرياضة لعدة أنواع تتناسب مع كل شخص حسب قدرته وقوة تحمله ومثال علي ذلك:

  • رياضة ألعاب القوة: فتلك الرياضة لا تتناسب مع أي شخص أو في أي عمر فهي تحتاج لبنيان قوي لرفع الأثقال.
  • رياضة الألعاب القتالية: تلك الرياضة مثل المصارعة والملاكمة تتناسب أكثر مع الرجال مع أعمار متوسطة وأصبح كثير من الأشخاص يتجهوا إليها ليتعلموا الدفاع عن النفس.
  •  الرياضات الجماعية: مثل رياضات كرة القدم، كرة السلة، كرة اليد.
  • الشطرنج: هي رياضة العقل التي انتشرت مؤخرا وتعرف أيضا برياضة الذكاء، فهي تعتبر من أرقي الألعاب التي تحتاج مجهود عقلي، ذكاء، تخطيط وسرعة بديهة.

موضوع تعبير عن الرياضة

أهمية وفوائد الرياضة للجسم والعقل

للرياضة أهمية كبيرة حيث أنها تفيد الجسم في مرحلة كبر السن مع جعل الجسم أقل عرضه للأمراض وتقلل التهابات العظم والغضاريف، غير أنها تساعد علي تقوية عضلات القلب والشرايين، وتحسن ضغط الدم وتقوية العضلات التي تبني الجسم وزيادة حجمها.

  • اتضح بعد الكثير من الدراسات أن الرياضة تساعد في تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب وتوسيع الإدراك وزيادة قوة التحمل.
  • فأثبتت دراسات علماء النفس تأثير الرياضة الإيجابي علي الصحة النفسية قبل البدنية و تقوية المناعة.

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن التلوث

متي يبدأ الطفل في ممارسة الرياضة؟

نلاحظ الأن بعض الأمهات تبدأ بتعليم أطفالها الرياضة في سن صغير، فقال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب إلى أهل الشام: “أنْ علِّموا أولادكم السباحةَ والفروسية”.

  • أصبح ذلك منتشر كثيرا فالرياضة غير أنها تساعد علي بناء جسم الأطفال واكتساب المناعة فهي تخرج كم هائل من الطاقة عند الأطفال بالإضافة إلي تنمية حياته الاجتماعية وتعرفه علي كثير من الأصدقاء.
  • مما يساعد علي التطوير البدني والنفسي للطفل فهي ليست هدف وإنما وسيلة لبناء الطفل. فما هو السن المناسب ليبدأ طفلك في الرياضة؟
  • من الممكن أن يبدأ طفلك في الرياضة من سن 3 إلي 5 سنوات وعلى الرغم من أن ذلك سن مبكر إلا أنه جيد لإفراغ الطاقة والإندماج الإجتماعي وبناء شخصيته وهناك كثير من الرياضات التي من الممكن البدء بها كالسباحة ،التايكندو ،الجمباز ،والكاراتيه.

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن الصحة وأهميتها للفرد والمجتمع

كيف تختاري الرياضة المناسبة لطفلك؟

يوجد فرق بين دعم الطفل وحثه علي ممارسة الرياضة وبين إجباره عليها، فأحيانا يقوم الوالدين باختيار رياضة معينة يبدأ الطفل فيها وبعد فتره يبدأ بالشعور في الفتور منها و عدم الرغبة في استكمال تمارينه وممارسته لها وهنا يبدأ الوالدين في نهره وإجباره علي الذهاب وذلك تصرف غير سليم.

  • فلا بد أولا من سؤال طفلك ما الذي يزعجه وما سبب رغبته في عدم الذهاب وبعد تحليل الموقف وفهم الأمر تبدئي باتخاذ القرار الصحيح إما في تصحيح الأمر وتشجيعه علي الذهاب أو معرفة ميوله وتجربة رياضة آخري.
  • لأن الأطفال في ذلك العمر ليس لديهم قدرة علي الاختيار الصحيح لذلك قومي بتشجيعه ودعمه دائما فلابد أن تعلمي أن طفلك ليس مثلك وليس مثل أخيه أو صديقه فكل طفل له شخصيه وتفكير يميزه وأيضا قدرة من التحمل البدني لذلك ابتعدي عن الضغط والإجبار واجعلي الأمر بمنزلة أمر مريح ويحبه ويميل إلي فعله لاكتساب فوائده.

خاتمة موضوع تعبير عن الرياضة

قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: (إنّ لجسدك عليك حقاً) (حديث صحيح) ولذلك فترك حياتك وعدم محافظتك على جسدك أمر خاطئ يعرضك للإصابة بالأمراض، فمن الممكن ممارسة أقل النشاطات في المنزل دون اللجوء للتوجه إلي الخارج أو الذهاب للنوادي الرياضية لاستخدام  الآلات وذلك يحافظ علي صحتك النفسية والبدنية فحاول ممارسة الرياضة من 30 دقيقة إلي 60 دقيقة يوميا لتتمتع بجسد صحي وذهن صافي.

قد يعجبك