موضوع تعبير عن الرياح

elaphmoh3 30 أبريل 2021 , 19:27

موضوع تعبير عن الرياح التي تهب وتحمل معها بإذن الله كل الخير للناس، فقد حثنا الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم على الدعاء باغتنام ما تحمله الرياح من خير أرسلها الله به واجتناب أي شره قد تحمله معها وسوف نتحدث هنا عن الرياح بإيجاز قدر الإمكان.

مقدمة موضوع تعبير عن الرياح

الرياح ظاهرة طبيعية يشعر الإنسان بهبوب الرياح ولا يستطيع رؤيتها، وهي تدفق مجموعة من الغازات المكونة للغلاف الجوي، وهي انتقال جزيئات الهواء بين مناطق مختلفة في الضغط وهذا ما يحدث حركتها.

الرياح تأتي متغيرة القوة والسرعة وكذلك جهة هبوبها، ووحدة قياس الريح تقدر بكم متر تقطعه في الثانية، وتسمى الرياح بمسمى الجهة التي تأتى من ناحيتها فإذا كانت تأتي من جهة الشرق فهي رياح شرقية أو الغرب فهي رياح غربية وهكذا.

موضوع تعبير عن الرياح

من أين تأتي الرياح

تأتي الرياح بسبب حرارة الشمس التي تسخن طبقات الهواء الملامسة لسطح الأرض وترتفع درجة حرارته عن طبقات الهواء الملامسة لأسطح البحار والمحيطات، يجعل ذلك كثافة الهواء أقل عند اليابس عنها عند الماء.

  • هذا الاختلاف في درجة حرارة طبقات الهواء يسبب الحركة التي يطلق عليها الرياح لجزيئات الهواء التي تنتقل من الضغط المرتفع للضغط المنخفض، فنجد أن الهواء تكونه رحلته من خط الاستواء إلى القطبين الشمالي والجنوبي بسبب اختلاف الضغط بينهم.
  • ويرى العالم أرسطو أن الرياح تتكون بسبب حرارة الشمس على الأرض وهي التي تسبب رياح ساخنة، وبخار رطب تنتج عنه الأمطار، ويعتقد أرسطو أن الرياح ذاتية التكوين ولا علاقة لها بحركة الهواء، ولكن العلم الحديث أثبت خطأ تلك التحليلات التي قام بها.

أنواع الرياح والعوامل المسببة لها

كما ذكرنا سابقًا أن الرياح تسمى حسب الاتجاه الذي تأتي منه ويمكن تقسيم الرياح كما يلي:

رياح دائمة

وتكون منها الأنواع الآتية:

  • رياح تجارية: وهي تنتج انتقال الهواء في الطبقات العليا للمناطق الاستوائية وترجع تسميتها لهذا المسمى بسبب استخدام البحارة لها لجريان سفنهم في البحار والمحيطات.
  • الرياح الغربية: وهي عكس اتجاه الرياح التجارية السابقة.
  • رياح قطبية: وهو يأتي من القطب الجنوبي والشمالي الذي يتميز بارتفاع ضغطه إلى نصف الكرة الذي يكون الضغط به أقل.

رياح موسمية

ولها مواسم معينة في العام تهب فيها، تأتي تلك الرياح محملة بالأمطار وغالبًا ما تكون في فصل الشتاء، أما في الشتاء فتأخذ مسارها للأماكن الجافة وبرد شديد مثل مناخ المناطق الصحراوية التي تتميز بمناخ استوائي.

رياح محلية

وهي تهب على مكان إقليمية محدودة المساحة ولا تأخذ فترة زمنية طويلة، ولها عدة صور منها

  • رياح الخماسين التي يعرفها الجميع.
  • رياح السموم.
  • رياح يطلق عليها نسيم الجبل.
  • رياح نسيم البر والبحر والوادي وهي ثلاث أنواع كلا على حسب منطقة هبوبها وهي رياح يومية ومنتظمة.

شاهد أيضاً :-موضوع تعبير عن النجاح

فوائد الرياح

  • تسبب نزول الأمطار وهي الرياح الساخنة التي تعمل على تكثف السحاب في طبقات الجو العليا وينزل المطر الذي تزرع بها الأراضي وخاصة الصحاري التي لا مصدر لسقي الزرع بها سوى الأمطار.
  • تنقل الغبار والأتربة وتفتت الكتل الصخرية مما يغير تضاريس وشكل بعض مناطق الكرة الأرضية.
  • تقلب الرياح طبقات الجو المختلفة في درجة الحرارة فالساخن ترتفع لأعلى بفعل الرياح لتحل محلها طبقات أقل في درجة الحرارة، مما يساعد على حفظ مناخ جو الأرض وتقليل ارتفاع درجة الحرارة بفعل الشمس ومن دون الرياح ربما تعرض سطح الأرض للاحتراق.
  • الرياح تدفع السفن للسير في البحار فحركة الرياح والأمواج هي التي تسهر سيرها على سطح الماء، ثم أن الرياح ضرورية لحرق الوقود المستخدم للسفن.
  • الرياح هي التي تنقل حبوب اللقاح في موسم تلقيح النباتات فهي وسيلة التخصيب بين النبات للحفاظ على نوعها وتكاثرها.
  • مصدر من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، تستخدم الرياح في إدارة المراوح الهوائية التي تولد الكهرباء ويتم نشرها على مساحات واسعة في الصحاري والأماكن المفتوحة.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن الماء وكيفية المحافظة عليها

خاتمة موضوع تعبير عن الرياح

موضوع تعبير عن الرياح الغرض منه توضيح أهمية الرياح في حياتنا اليومية بأنواعها المختلفة، فهي من هبات الله عز وجل لحفظ نواميس الكون واتزان الكرة الأرضية إلى أن يشاء الله، لذا جعل الله الخير كامن بالرياح يحمله بين طياته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *