موضوع تعبير عن الحيوان

elaphmoh3 2 مايو 2021 , 23:52

موضوع تعبير عن الحيوان المعروف باختلاف أنواعه في كل أنحاء العالم كما تختلف في خصائصها عن بعضها البعض فمن الحيوانات من يسير على قدمين ومن الحيوانات من يسير على أربع أقدم ومنها من يزحف إلى بطنه، ثم أن هناك العديد من الحيوانات التي لا يمكن لنا رؤيتها إلا من خلال المكبرات فمملكة الحيوان كبيرة جدًا ومليئة بالأسرار والعجائب.

موضوع تعبير عن الحيوان

الحيوانات كائنات حية تشعر بما يؤذيها وما يفرحها ولديها العديد من الغرائز التي تميز كل نوع منها، ولا حصر لعدد الحيوانات الذي يقطن الأرض في مختلف بلاد العالم وعند الاطلاع على عالم الحيوان ستجد فيه أنواع وأسرار وعجائب تدهشك عند معرفتها.

موضوع تعبير عن الحيوان

عالم الحيوان

يمتلئ عالم الحيوان بأعداد كثيرة جدًا من الحيوانات بمختلف أنواعها التي تدهش وتلفت الأنظار إليها، لا بد من الحديث عنها في موضوع تعبير عن الحيوان ويتميز كل نوع من أنواع الحيوانات بأسلوب معين تسير حياته وفقًا له، فمثلًا النمل الذي يعمل بكل جدية ونظام ففي مملكة النمل تجد الروح السائدة هي روح التعاون بين أفراد الخلية، أما الحيوانات البرية لها خصائص تميزه وأساليب ذكية تتبعها في صيد الحيوانات التي تتغذى عليها ويحكم مملكة الحيوانات قوانين معروفة يسيرون وفقها بالغرائز، والمتأمل في هذا العالم سيستفيد الكثير والكثير من طرق التعامل ففي مملكة الحيوان يكون للأقوى البقاء وكل منهم يعرف مكانته ولا يحاولون اختراق هذه القوانين أو إحداث خلل بها.

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن الحرية وأهميتها في حياة الفرد والمجتمع

الحواس التي تملكها الحيوانات

كما يمتلك الإنسان الحواس الخمس السمع والشم والتذوق والبصر والإحساس، فإن الحيوانات أيضًا لها حواس تمكنها من العيش وقد وهبها الله سبحانه وتعالى هذه الحواس لتمكنها من التعايش في عالم الحيوان ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

  • بعض أنواع الحيوانات لها عدد من الحواس مثل الشم والتذوق والسمع والبصر ولدى بعض الحيوانات قد تكون هذه الحواس قوية جدًا.
  • تختلف حدة الحواس طبقًا لنوع الحيوان فعندما نتأمل في الكلب نجده لديه القدرة على الشم بشكل كبير بالمقارنة مع حيوانات أخرى.
  • المستفيد من أغلب الحيوانات هو الإنسان فهو يستخدم الكلب في الحراسة والكشف عن العديد من المواد المفجرة وكذلك البحث عن بعض الأشخاص وذلك يرجع إلى حدة حاسة الشم عند الكلب.

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن المصريين القدماء وماهي مظاهر الحياة الإجتماعية قديمًا

الحيوان والغذاء

يمكن تقسيم الحيوانات من حيث تلقيها الغذاء إلى نوعين هما:

  • الحيوانات التي تتغذى على اللحوم: وهي الحيوانات التي تحصل على الغذاء الخاص بها عن طريق صيد الحيوانات ألأضعف تتميز هذه الحيوانات بالافتراس وامتلاك الأنياب والمخالب التي تساعدها في ذلك ومن هذه الحيوانات الأسود والنمور.
  • أما النوع الثاني فهو الحيوانات التي تتغذى على العشب: تعتمد هذه الحيوانات على النباتات في غذائها فتتناول بعض الأعشاب والحشائش ولذلك هذه الحيوانات دائمة البحث عن المراعي لتتغذى فيها.
  • الحيوانات آكلة العشب لها الخصائص التي تساعدها في قطع النبات وطحنه بين فكيها ومن أهم هذه الحيوانات الأبقار والماعز والجواميس التي يستفيد الإنسان منها بشكل كبير.

أساليب البقاء في عالم الحيوان

كما تحدثنا سابقًا أن عالم الحيوان تحكمه قوانين وأساليب معينة للعيش وقد وهب الله هذه الحيوانات الفطرة التي تمكنها من العيش وإبقاء جنسها والبقاء في هذا العالم يعتمد على الشراسة والقوة أو من خلال أساليب الخداع والمكر.

معلومات قد تدهشك عن الحيوانات

يمتلئ هذا العالم بالغرائب والعجائب وهذه بعض المعلومات التي تذهلك عند معرفتها عن بعض الحيوانات مثل:

  • قلب الجمبري يوجد في رأسه.
  • يستطيع حيوان الحلزون أن ينام لفترة كبيرة قد تصل إلى ثلاث أعوام.
  • حيوان الكوالا له بصمات تتشابه كثيرًا مع بصمات البشر حيث لا يمكنك التمييز بينهما في بعض الأحيان.
  • الفيل من أكبر الحيوانات في الحجم ولذلك هو الحيوان الوحيد الذي لا يمكنه أن يقفز.
  • القرن الذي يوجد في رأس حيوان وحيد القرن هو عبارة عن شعر.
  • حيوان الكسلان يحتاج لمدة كبيرة لكي يهضم طعامه قد تستغرق حوالي أسبوعين متتاليين.
  • لا تمتلك الزرافة أحبال صوتية.

خاتمة موضوع تعبير عن الحيوان

لقد عرفنا من خلال الحديث في موضوع تعبير عن الحيوان أن عالم الحيوان به العديد من العجائب التي تجذب النظر إليها كما أنهم يتبعون أساليب معينة للعيش في هذه المملكة الضخمة التي تضم أعداد لا حصر لها من الحيوانات، وأن المستفيد الأول من أغلب هذه الحيوانات هو الإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *