موضوع تعبير عن التواضع

elaphmoh3 23 ديسمبر 2021 , 22:30

صفة التواضع هي صفه ساميه جداً ، و لكتابة موضوع تعبير عن التواضع الذي يعتبر من أهم الصفات التي يجب على المسلم أن يقتدي بها حيث أن رسول الله ﷺ حث أتباعه عليها لما لصاحب هذه الصفة من مكانة مرتفعة عند الله سبحانه وتعالى، وإليكم العناصر التي يمكن التحدث عنها عند كتابة الموضوع.

موضوع تعبير عن التواضع

  • إن التواضع هو من الصفات التي يجب أن يسعى الإنسان جاهدًا للاتصاف بها، حيث أنها تبعث للفرد الشعور بالراحة والطمأنينة، والتواضع ليس من الصفات الحديثة بل هو تم وصفه منذ بداية الإسلام على أنه من أهم مكارم الأخلاق التي يمكن أن يتصف بها أي فرد.
  • كما أننا نجد أن جميع العلماء والفقهاء والأنبياء كانوا يتصفون بها وكانوا يوصوا أتباعهم بها أيضًا، حيث أن التواضع يجعل للفرد مكانة كبيرة بين أقرانه، وإن عكس هذه الصفة هو العجرفة والتكبر وهما من أسوأ الصفات التي يمكن أن يتصف بها أي فرد.
  • فالتواضع هو صفة للشخص التقى الذي يراعي الله عز وجل في كامل تصرفاته، فتراه يكظم غيظه ويحترم الكبير، فالتواضع يكون له العديد من الأشكال المتنوعة التي تظهر في جميع تعاملات الفرد.

موضوع تعبير عن التواضع

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع بالعناصر

أشكال التواضع

  • يعد التواضع في لباس الفرد وفي مشيه أول أشكال التواضع، فتجد شخص يرتدي ثيابًا فاخرة ويتباهى بها أمام المحتاجين الذين لا يستطيعون شراء ذلك مما يسبب ضغينة في القلوب.
  • وإليكم هذه القصة كمثال بسيط على ذلك، كان يوجد طفل يدعي عمار وكان والده متيسر الحال عن بقية أقاربه، ولكنه كان يتعمد أن يشتري أفضل الثياب وان يذهب به أمامهم حتى يتباهى، كما يتباهى بالهاتف المحمول الذي اشتراه له والده حديثًا، ومما كان يسبب الكثير من الحزن لبقية الأطفال.
  • عندما لاحظ والد عمار هذا التصرف من ابنه يتكرر، فتكلم معه أن معنى ما يفعله هو التكبر وأن هذا ليس من صفات المؤمن وأن الله سبحانه وتعالى يعاقب من يفعل ذلك، وعلمه والده إن التواضع يخلق المحبة وهو أفضل، ومن وقتها أصبح عمار يشارك الأطفال ملابسه وألعابه وأصبح لا يتكبر عليهم ونشأت بينهم صداقة وطيدة.
  • ثاني شكل للتواضع هو أن يتواضع الفرد مع من هم أقل منه وأضعف منه، فلا يجب أن يستقوي الفرد على الضعفاء فيضربهم أو يضايقهم أو يسلبهم ما يمتلكون، فمثلًا إذا كنت تعمل بمركز مرموق في مكان ما وكان يعمل لديك عمال فلا يجب أن تتكبر عليهم بل يجب أن تشعرهم وكأنك واحد منهم.
  • يكمن تواضعك في ابتسامتك لمن حولك وهي لا تكلفك أي شئ إطلاقًا، فعند مقابلتك لأي فرد مهما كان يمكن بابتسامتك أن تغير الكثير، فلا تكن متكبرًا وتنظر للناس على أنهم أقل منك.
  • يجب أن يكون الفرد مُتواضعًا عند تقديم المساعدة لأي فرد، فلا تتكبر على أن تفعل ذلك أو أن تقدم المساعدة لمن يحتاجها.
  • يجب أن يكون الفرد متواضعًا عند إطعام المساكين أو عند إخراج الصدقة فلا يجب أن يشعر أنه يتفضل على المرء بأي شئ، لأن في الحقيقة أننا سنحتاج تلك الصدقات أكثر من منهم يوم القيامة.
  • يجب على الفرد أن يتواضع عندما يقابل طفل صغير، فيجب التواضع له وأن تعامله بكل رفق ولين كما كان يفعل رسول الله ﷺ، فإذا قابلت طفل صغير وكنت سبب لضحكته بالتأكيد سيكون لك أجر كبير عند الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضاً:- موضوع تعبير عن الصحافة

 تواضع التابعين

  • إن التواضع يعتبر من أهم الصفات لدى الأنبياء حيث أنهم كانوا لديهم جميع الصفات الجيدة التي حث عليها الإسلام، ولأنهم علموا أن هذه الصفات هي سبب نجاة العبد يوم القيامة ولذلك اتبعهم الصحابة رضوان الله عليهم في هذا الأمر.
  • فكان النبي ﷺ في خدمة أهل بيته كما كان يخيط نعله إذا انقطع، وكان سيدنا أبو بكر الصديق يقوم بحلب الشاة الخاصة به بنفسه، وكان أبي الدرداء يقوم بالنفخ في النيران حتى تشتعل وكانت عينيه تسيلان نتيجة ذلك.
  • لمَّا كان عمر بن الخطاب خارجًا من المسجد ومعه رجل فإذا بامرأة تُوقفه وتُحدّثه فتقول له: كنتُ أعهدك في سوق عكاظ صبيًا يُناديك الناس عُميرًا، ثم أصبحت بعد ذلك عمرًا ثم تتالت الأيَّام وقد أصبحت بعد ذلك أميرًا للمؤمنين فاتقٍّ الله في رعيّتك، فقال لها الرجل أن قد أغلظت عليه يا امرأة، فقال له عمر بن الخطاب: ويْحَك أتدري مَن هذه، هذه خولة بنت حكيم وقد سمع الله كلامها من فوق سبع سنوات أفلا أسمعه أنا.
  • إن التواضع يرفع من منزلة العبد عند الله عز وجل كما يقربه منه، ويجعل العبد محببًا في الدنيا ممن حوله، لأن التواضع يجعل القلب لين ويجعل الفرد يرى مدى عظمة الله عز وجل.

لقد تكلمنا في المقال على موضوع تعبير عن التواضع بطريقة مفصلة وقدمنا لكم أشكال التواضع التي يجب أن يتحلى بها الفرد في حياته، كما ذكرنا لكم بعض مواقف الرسول ﷺ وأصحابه وكيف أن صفة التواضع كانت تلازمهم دائمًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *