موضوع تعبير عن الام للصف الخامس الابتدائي، تعتبر الأم هي أساس المجتمع فهي المدرسة الأولى التي يحصل منها الإنسان على تعليمه فيتعلم منها مختلف الصفات الحميدة لذلك يجب على الأم أن تكون قدوة حسنة لأبنائها لانهم يتعلمون منها ولأهمية الأم الكبيرة تحرص الكثير من المؤسسات على تنميه وتوجيه الطلاب حول فضل الأم وواجبهم تجاهها من خلال طلبهم لموضوع تعبير عن الأم للصف الخامس الابتدائي يتم فيه التحدث عن الأم المثالية وأهميتها في حياة كل شخص من خلال موضوع تعبير كامل يشتمل على العناصر الأساسية.

مقدمة موضوع تعبير عن الأم للصف الخامس الابتدائي

تعتبر الأم هي من أعظم الكائنات التي أوجدها الله سبحانه وتعالى على سطح الأرض فيجهل كل إنسان الطريقة الصحيحة لوصف الأم، حيث أن فضل الأم عظيم لأنها تعمل على تقديم التضحية والعطاء لأطفالها، كما تعتبر الأم مدرسة، حيث أنها تربي أبنائها على القيم الصحيحة وتربيهم على العطاء وفي بعض الحالات تعمل على معاقبة أبنائها إذا لزم الأمر لتنشئتهم بطريقة صحيحة.

موضوع تعبير عن الام للصف الخامس الابتدائي

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة والسلوك السليم كامل بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن الأم للصف الخامس الابتدائي

عمل الإسلام على تعظيم الأم وجعل لها احترامها الخاص حيث أنها تقدم كل ما تملك من غالي ونفيس لأجل أبنائها دون أن تنتظر المقابل فقام الدين الإسلامي بتقديم لها مقابل عطائها المستمر وجعل مكانتها عالية فامر الأبناء بطاعتها والإحسان إليها واحترامها والاهتمام بها:

موضوع تعبير عن الام للصف الخامس الابتدائي

  • كما جعل الله سبحانه وتعالى رضاء الأم في اعلى المراكز ليحصل المسلم على رضا الله سبحانه وتعالى.
  • بالإضافة إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد أمر المسلمون بإحسان صحبة أمهاتهم وآبائهم وذلك لبيان أهمية الأم وعظمة مكانتها في الشريعة الإسلامية.
  • فهي التي تعمل على تربيه وتنشئه الأولاد تربيه صحيحة كما أنها من تعمل على تأسيس الطفل منذ الولادة وحتى الكبر.
  • فتعتبر الأم هي من حملت وتحملت وسهرت إلى أن كبر أطفالها وأصبحوا رجالاً ونساء قادرون على بناء المستقبل.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الاحتفال بالعام الهجري الجديد بالعناصر والأفكار كامل

فضل الأم على أبنائها

تقوم الأم بشكل دائم ومستمر على مساعدة أبنائها في بناء الطريق الصحيح لمستقبلهم، كما أنها لا تتردد في تقديم النصيحة لهم للابتعاد عن الطريق الخطأ الذي يواجهون فيه الكثير من المشاكل والصعوبات، كما أن الأم هي المدرسة الدينية الأولى التي يتعلم منها الطفل تعاليم دينة من خلال غرس القيم والاخلاقيات والروحانيات بداخلهم وأشعارهم بوجود الله سبحانه وتعالى وتعليمهم حب الله والخوف من إغضابه:

  • فتسعى الكثير من الأمهات لتكون أم مثالية من خلال مقارنة نفسها بالأمهات الأخريات لاكتشاف الخطأ الذي تقع فيه والعمل على إصلاحها لينعم أطفالها بأم مثالية نموذجية يستحقونها.
  • كما أن هنالك الكثير من الأمهات اللواتي يشعرون بأن هنالك تقصير منهم تجاه أطفالهم.
  • لذلك تطمح الكثير من الأمهات في تقديم الكثير من التضحيات للأطفال حتى لا تشعر بأنها قامت بالتقصير في حقهم ولتشعر بالراحة تجاههم.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن اسلمي يا مصر بالعناصر كامل

واجب الأبناء تجاه الأم

يوجد للأم الكثير من الحقوق التي أوجبها الدين الإسلامي على الأبناء والتي تتمثل فيه البر بها والإحسان إليها ورحمتها عند الكبر ومساعدتها وتكريمها واحترامها بمختلف الطرق فهي التي قدمت المحبة والحنان بصدق، كما أنها بذلت كل ما في وسعها من عطاء دون أن تنتظر المقابل فقد ضحيت وتحملت الكثير من الصعاب لتزرع الأمل في نفوس أطفالها وتجعلهم على قدر كبير من الوعي ويستطيعون مواجهه الصعاب والمشاكل في حياتهم.

الصفات التي يجب أن تتحلى بها الأم

هنالك مجموعة من الصفات الجميلة التي يجب أن تتوفر في الام ليتم الحكم عليها بأنها أم مثالية دون غيرها من الأمهات، حيث أن هذه الصفات تجعل الأم قريبة من أبنائها ويشعلون تجاهها بالأمن والأمان، ومن أبرز وأهم هذه الصفات أن تكون الأم صديقة فتسمع أبنائها بصبر دون أن تتدخل بصورة مبالغ فيها في الأمور الخاصة بأطفالها فتقوم باللعب مع أطفالها بمرح، كما أنها تزرع احترام كل منهم للأخر وخاصة في خصوصياته:

  • بالإضافة إلى اتصافها بديمقراطية فتعمل على توفير الحرية لأبنائها ليتمكنوا من الحصول على الاختيارات الجيدة لاهتماماتهم وقراراتهم وتشجيعهم في مختلف أمورهم الشخصية ليستطيعوا أن يقوموا ببناء شخصيتهم بقوة ويكونوا قادرون على صنع القرارات المختلفة.
  • التواضع حيث تشعر الكثير من الأمهات بانها مقصره في حق أبنائها فتلجأ إلى استشاراتهم في كل ما يخصها ثقه منها في رأيهم مما يجعلهم يشعرون بالمسؤولية تجاهها.
  • واتصافها بالعطف فمهما أساء الأبناء للأم فهي لا تشعر أبداً بالحزن لما فعله بل تغفر لهم وتجد لهم الأعذار فيما قاموا فيه.
  • كما يجب أن تتحلى الأم بالإنصات حيث تكون الأم على أتم الاستعداد للاستماع لأفكار أبنائها في أي وقت ولا تتردد في تقديم الارشادات لها عندما يكون على خطأ.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الاسرة السعيدة بالعناصر كامل

خاتمة موضوع تعبير عن الأم للصف الخامس الابتدائي

تمتاز الأم بالقيمة العظيمة في حياة أبنائها فهي تمتلك المكانة المرموقة، كما أنها مصدر الحب والحنان في حياتهم فقد قامت بالحمل والرضاعة والسهر وتحمل الكثير من الأعباء لتوفير كافة سبل الراحة ومستلزمات أبنائها فقد أعلى الله سبحانه وتعالى من مكانتها في الشريعة الإسلامية وفي مختلف الأديان السماوية، كما جعل الجنة تحت أقدامها فيجب على كل شخص أن يحترم أمه ويقدرها ويطيعها.

موضوع تعبير عن الام للصف الخامس الابتدائي، وفي نهاية هذا المقال قمنا بعرض موضوع تعبير عن الأم تحدثنا فيه عن صفات الأم ومكانتها في الإسلام، بالإضافة إلى الحديث عن فضلها على أبنائها وواجب أبنائها تجاهها من خلال العناصر الأساسية لموضوع التعبير.

قد يعجبك