موضوع تعبير عن الإنسان

elaphmoh3 14 مايو 2021 , 16:03

موضوع تعبير عن الإنسان، الذى تقوم عليه الحياة والكون كله، فلقد خلق الله الإنسان لإعمار الكون وسخر له الكائنات الحية كلها من حوله وميزه عنها جميعًا، منح الله نعمة العقل للبشر للقيام بالمهام التي وكلت له، كما بعث له رسائل الإرشاد والنصح.

مقدمة موضوع تعبير عن الإنسان

ما هو الإنسان؟ ، يعرف على أنه من نوع الجنس البشري وله العديد من الصفات المشتركة مع القردة من حيث الصفات الجسدية، ولكن ما يميز الإنسان هو قدرته على التفكير واتخاذ القرارات.

يطلق مسمى إنسان على الكائنات البشرية الموجودة على الأرض، باختلاف النوع سواء ذكر أو أنثى وكذلك العمر أطفال أو بلاغين، فهم جميعا يشتركون في صفات الجنس للبشري.

مراحل تطور الإنسان

هناك العديد من الصفات التي اكتسبها الإنسان على مراحل تطور حياته، فلا يمكن اعتبار الصفات البشرية للإنسان هي واحدة منذ بداية الخليقة، فالإنسان مر بالعديد من مراحل التطور ليصل للوضع الحالي.

  • كان الإنسان قديمًا يتواصل من خلال الرموز أو لغة الإشارة، كما تذكر بعض المراجع العلمية حيث أنها كانت لغة التخاطب بين البشر قديمًا.
  • لا يمكن أن يكون الإنسان منذ بدايته استطاع ترويض الحيوانات وتسخيرها لخدمته.
  • أنواع النباتات والثمار التي يأكلها الإنسان، فالإنسان تعرف طوال مراحل الحياة بالكثير من أصناف النباتات والثمار المختلفة من فواكه وخضروات.
  • طرق طهي الطعام، في بادئ الأمر كانت الإنسان يتناول الطعام نيء وبعد اكتشافه للنار عرف الطهي بطرقه المختلفة.
  • ارتداء الملابس، في البداية لم يعرف الإنسان أن يرتدي ما يستر عورته، حتى اكتشف الملابس التي مرت بمراحل عديدة بداية باستخدامه لأوراق الشجر ثم اكتشاف الأنسجة والأقمشة المختلفة.
  • العلم والتعلم، واكتساب الإنسان للثقافة وكذلك اعتناقه للأديان، في بداية حياة الإنسان كان لا يشغله باله سواء المأكل والمشرب، ثم الملبس وبعد ذلك تطورت صفاته البشر لتفكير والتعلم واعتناق الأديان.

موضوع تعبير عن الإنسان

شاهد أيضا:- موضوع تعبير عن الرياح

سمات الإنسان العامة

هناك فروق نسبية بين البشر، لا بد من التحدث عنها بوضوح في موضوع تعبير عن الإنسان، الإنسان بطبيعته له صفات جسمانية يشترك جميع البشر فيها مع اختلافات نسبية في درجة القوة وطول القامة والكفاءة البدنية ولكن البنية العامة لهم واحدة، فهناك صفات أساسية للبشر جميعا كما يلي:

  • الضعف: مع أنّ  الإنسان هو سيد كوكب الأرض وأرقى أنواع الكائنات عليها، لكن الإنسان ضعيف جدًا وأبسط الأمور تفقده قدرته على التحمل وتنهار قواه بسببها، فقد يمرض جرثومة أو بكتيريا لا تكاد ترى بالعين المجردة.
  • العجلة والتسرع: خلق الإنسان من عجل، ودائمًا في تسرع من أمره، قد يقع الإنسان في مشكلات كبيرة بسبب تسرعه في الحكم على الأمور، فلا يمكن أن يستطيع الإلمام بجميع الجوانب بأمر ما ولا يقوى على انتظار اتضاح الأمور له.
  • حب المال والبنين: كل البشر يرغبون في امتلاك الثروة، فالمال له بريق جذاب يجذب الجميع، وكذلك من فطرة الله التي فطر عليها البش هي حب الأولاد وتكوين الأسرة وإنجاب الأطفال حلم جميع البشر وهي غاية الحياة الدنيا.
  • الظلم: تلك الآفة منتشرة بين البشر، فطالما يتعرض الضعيف للظلم من قبل من هو أقوى منه، فالقوي بدنيا قد يعتدى على منه أضعف منه، والغني قد يتجبر على الفقير، ومن هو أكثر علمًا وثقافة قد يسخر بمن هو دون منه.
  • النكران والنسيان: بطبيعة البشر أن ينسى سريعا حال الضراء، فعند انفراج الكرب ينسى الإنسان ما كان به والقليل من يتعظ ويعترف بما كان به من سوء الحال.
  • الفضول: دائما الإنسان يحب معرفة الأمور المخفية عنه، وقد منح الله العقل للإنسان للتفكير والتدبر، وباستخدام العقل والمعرفة يستطيع كشف بواطن الأمور المخفية عنه.

شاهد أيضا:- موضوع تعبير عن المعلم وأهمية دور المعلم ومكانته في المجتمع

علامات الإنسان الناجح

  • الثقة بالنفس دون الغرور، فالثقة بالنفس وقدراتها يكون دافع قوي للتعلم والتقدم.
  • التركيز على الهدف، فالشخص المشتت دائمًا ما يفقد القدرة للوصول لأهدافه، فعلى الإنسان معرفة القيمة الفعلية لقدراته وما يستطيع الوصول له من خلالها حتى لا يضيع وقته في الركض وراء ما لا يستطيع تحقيقه.
  • القدرة على تقبل الخسارة والفشل، فقد يتعثر الإنسان مرة أو اثنان ولكن عليه المحاولة مرة أخرى حتى يصل ويكون له الصبر والجلد لذلك.

خاتمة عن موضوع تعبير عن الإنسان

معرفة الإنسان لماهيته تسهل عليه تقبل الكثير من الأمور في الحياة، فنحن بشر قد وهبنا الله مجموعة من القدرات والصفات، ومن خلال موضوع تعبير عن الإنسان قد يكون عرفت أن الله خلق البشر وأودع به صفات للتكيف على ظروف الحياة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *