موضوع تعبير عن الأم بالأفكار والعناصر

elaphmoh3 30 أبريل 2021 , 17:48

موضوع تعبير عن الأم هو أهم موضوع يجب مناقشته للتحدث عن فضل الأم علينا وأهميتها في حياتنا وواجبنا تجاهها، فهي عالم من التضحيه والعطاء، فقد كرمها الله تعالى وجعل الجنة تحت أقدامها وأمرنا بتقديم الحب والاحترام.

موضوع تعبير عن الأم

مكانة الأم في الإسلام، قال تعالى في كتابه العزيز: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (سورة الأحقاف : 15)

  • كرم الله الأم في الإسلام نظرا لمكانتها وما تقدمه لأبنائها دون كلل وشكوى، واعتبر الله عقوق الأم والوالدين بصفة عامة من الكبائر، ومن أعجب ما أمر به الإسلام بر الأم ولو كانت مشركة، فقد سألت أسماء بنت أبى بكر النبي صلى الله عليه وسلم عن صلة أمها المشركة، وكانت قدمت عليها، فقال لها : نعم, صلي أمك ».
  • فالأم التي عنى بها الإسلام تلك العناية وأعلى من مكانتها علينا مراعاتها وطاعتها وتقدير كل ما تفعله تجاه أبنائه.

موضوع تعبير عن الأم

فضل الأم على الأبناء ودورها في الأسرة

الأم هي الشخص الوحيد الذي لا يستطيع أحد أن يقوم بأعمالها أو تعويض مكانتها فهي السيدة الأولى في حياة كل شخص فينا ولا يمكن إنكار دورها وفضلها.

  • فهي تعطي دون انتظار المقابل، تعاني الكثير مرورا بفترة الحمل والإنجاب إلى التربية ورعاية الأطفال والاهتمام بهم، فالأم لا ينتهي دورها بمجرد أن يكبر الأبناء ويصبح لهم حياة مستقلة لكنها تظل مهتمه بهم دوما ومساندة لهم في كل المواقف.

تعد الأم بمنزلة أول شخص في حياة الطفل بعد إنجابه لذلك يقع عليها كل الجهد لبنائه ولذلك فهي أكثر شخص يستطيع التأثير في حياة الطفل وبذلك يقع على عاتقها دور كبير في التربية ف عليها القيام ببعض الأشياء مثل:

  • توفير البيئة الصحيحة لتربيتهم.
  • تعليمهم الترابط الأسري وضرورة تواجده فيما بينهم.
  • خلق شخصيات إيجابية تستطيع مواجهة كل مصاعب الحياة.
  • دعم ثقة الأبناء وإدراك مشاعرهم وما يمرون به.

شاهد أيضًا :- موضوع تعبير عن الإرهاب وأثره في المجتمع

ما واجبنا نحو الأم

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (يا رسولَ اللهِ، من أحقُّ الناسِ بحُسنِ صَحابتي؟ قال: أُمُّك. قال: ثم من؟ قال: ثم أُمُّك. قال: ثم من؟ قال: ثم أُمُّك. قال: ثم من؟ قال: ثم أبوك) [صحيح]، لذلك وجب على كل شخص فينا مراعاة والدته وذلك بتقديم بعض الأشياء مثل:

  • إظهار الحب والاحترام: من أهم الأشياء التي يجب إظهارها، حيث أن التأثير المعنوي هو أهم شئ يؤثر في حياة كل شخص.
  • المساعدة: يعتقد بعض الرجال أن المساعدة في بعض الأعمال يقلل من شأنهم مع أنّ ذلك يظهر الرحمة والعطف، فالأم لديها الكثير من الاهتمامات لذلك لا بد من تقديم يد العون في بعض الأشياء البسيطة.
  • تخصيص بعض الوقت لها: مع أنّ  كبر السن يبدأ كل فرد في الانشغال بمسئولياته، إلا أنها الأم التي قدمت كل الوقت والجهد لمراعاة أبنائها لذلك لا بد من تعويضها.

شاهد أيضًا :- موضوع تعبير عن الماء وكيفية المحافظة عليها

ماهو فضل الأم

ليكتمل الحديث عن موضوع تعبير عن الأم تعتبر الأم هي من تصنع المستقبل فهي التي تقوم بتربية الأبناء حتى يصلوا إلى أعلى المناصب التي بها يبنوا المستقبل بعد أن أصبحوا علماء وأطباء ومهندسون.

فحثتنا الشريعة الإسلامية على تربية الأبناء وتقويمهم وتعديل سلوكهم إلى أن يصبحوا أشخاص ناضجين يقوموا ببناء المجتمع وإصلاحه فقد جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته… والمرأة هي راعية البيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها»

خاتمة موضوع تعبير عن الأم

وفي نهاية موضوع تعبير عن الأم  يجب القول أن الأم هي أثمن جوهرة قدمها الله لنا، يجب على كل منا تقدريها وتقديم المعاملة الحسنة، فهي بهجة العمر وسكينة القلب، ومهما قدمنا لها لن يوفي حقها، فهي سعت كثيرا من أجل أبنائها دون انتظار المقابل ونتيجة العطاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *