من هي فريدة صابونجي، لم تكن حياة الفنانة الراحلة فريدة صابونجي عادية، حيث تميزت حياتها بالإخلاص والاحترام لمهنتها ومدى ادراكها للرسالة التي تقوم بها، وهذا ما لامسناه عند وفاتها حيث خيم الحزن الشديد على مستوى رابطة الفنانين وكذلك الشعب الجزائري، فهم حفظوا الأدوار التي تقوم بها والتي عرفت بانها امرأة قوية وحديدية، كما أن مشاركتها كانت مع الفنانين البارزين والذين مدوا يد العون والمساعدة المعنوية والفنية، كما أنهم ساهموا في تقديم نموذج يحتذى به وهي الفنانة السينمائية فريدة صابونجي فهو اسم ليس عادي، وفي هذا المقال نتعرف على من هي فريدة صابونجي.

من هي فريدة صابونجي ويكيبيديا

تعد فريدة صابونجي من الفنانات اللواتي دخلن عالم السينما والتمثيل والمسرح على أرض الجزائر، فهي من مواليد 10 أغسطس 1930 وتبلغ من العمر 92 عاماً قضتها بين أروقة الفن العربي الأصيل، كما اشتهرت تلك الفنانة بصاحبة الدور القوي والمتغطرس، فهي شخصية قاسية القلب في معظم أدوراها الفنية، ولم يمكن لأحد أن بشكك بأعمالها الرائعة التي قامت بها، وحصلت من خلالها على الجوائز العالمية، ويمكن الجزم بقول بأن الفن قد ولد معها.

شاهد أيضا: من هي نهى العمروسي الممثلة المصرية ومن هي ابنتها المتورطة بقضية الفيرمونت

ديانة فريدة صابونجي

دخلت الفنانة فريدة صابونجي عالم الفن الدرامي والمسرحي في وقت باكر من عمرها، حيث كان عمرها حينها 13 سنة، كما أدت أدوار رائعة مع عمالقة الفن العربي، ومن ابرزهم محي الدين بشطارزي، رويشد، محمد التوري وغيرهم ممن تألقوا في إحياء الفن العربي الأصيل، وأما الديانة التي تعتنقها فهي الدين الإسلامي.

شاهد أيضا: من هي سارة مهند ويكيبيديا وكم عمرها وتفاصيل الهجوم عليها

كم عمر فريدة صابونجي

حاولت الفنانة أن تتمحور حياتها حول الفن والتمثيل، وكانت حريصة منذ صغرها على الوصول إلى النجومية والشهرة، وعندما قد حانت الفرصة أبدعت في ذلك، وأيضا ساعدها الكثير في خوض غمار تلك المعركة وأبرزهم محي الدين بشطارزي، حيث تبلغ من العمر 92 سنة.

  • الجدير بالذكر أنها دخلت عالم الفن من باب الإذاعة الوطنية سنة 1947، وحيث ساعدها محي الدين بشطارزي وتقديم المد المعنوي لها.
  • وحدث في الخمسينيات أنها قدمت العديد من الأعمال والأدوار في المسرح الكلاسيكي بالمسرح الوطني وكان يطلق عليه آنذاك «الأوبرا» على غرار أوتيلو، أوتيفون، تارتيف، قناع الجحيم، الدنجوان.
  • وأيضا قامت بأداء العشرات من الأعمال المسرحية الكلاسيكية برفقة الفنانين الكبار وعمالقة الأدبي الفني والتمثيلي مصطفى كاتب، محمد التوري، نورية، كلثوم وغيره من نجوم الفن الجزائري.
  • شاهد أيضا: من هي شميشة الشافعي ويكيبيديا وكم عمرها ومن هي والدتها

ما سبب وفاة فريدة صابونجي

قد أعلنت المصادر المقربة من الفناة فريدة صابونجي، وكما وسائل الإعلام الجزائرية عن وفاة عملاقة الفن العربي الجزائري فريدة صابونجي، وذلك بعد ظهر اليوم السبت الموافق السابع عشر من شهر سبتمبر/ أيلول الجاري، وكان للجمهور العربي المحب لأعمال الفنانة صابونجي تأثيراً واضحاً على خبر وفاتها، وقد خيم الحزن على كل من عرف تلك الفنانة وخاصة زملاؤها في العمل الفني، وفيما يلي توضيحاً لأسباب وفاتها:

  • حيث أشارت المصادر الإعلامية أنه طرأ تطور صحي على الفنانة خلال الساعات الأخيرة الماضية.
  • كما لعب عمر الفنانة دوراً كبيراً في تأخر وضعها الصحي وخاصة أنها تبلغ حينها من العمر 92 عاماً.
  • وجاءت التقارير الطبية على أن سبب الوفاة كان طبيعياً وهو تعرضها لأزمة صحية كانت السبب في وفاتها.
  • نذكر أن الفنانة من الأوائل الذبن ساهموا في تطور الفن الجزائري، كما أن شخصيتها قد ساعدتها لإبراز دورها بشكل قوي، الأمر الذي ساهم في تكوين قاعدة عريضة لها من الجمهور العربي والجزائري.

شاهد أيضا: من هي ناريمان زوجة رامي جمال ويكيبيديا

أعمال فريدة صابونجي

دخلت الفنانة عالم الفن منذ أن بلغت الثالثة عشر من عمرها، وكما أن الكثير من مدوا يد العون والمساعدة في ابراز دورها وتقدمها على المسرح العربي، وأما آخر أعمالها كان قبل حوالي تسع سنوات وذلك في عام 2013 حيث توقفت حينها مسيرتها الفنية بسبب مرضها الذي أنهكها وجعلها ترقد في الفراش لغاية وفاتها، أما أبرز أعمالها الفنية نوضحها فيما يلي:

  • حيث في عام 1989م شاركت في مسلسل المصير حينما طلب منها المخرج الكبير جمال فزاز المشاركة.
  • حيث نجحت في ذلك خاصة أنها قامت بتمثيل دور المرأة المتغطرسة والحديدية وكذلك الغنية.
  • كذلك مسلسل كيد الزمن وذلك في عام 1999، حيث استطاعت أن تتقن الأدوار المسندة لها سواء كانت المتغطرسة أم غيرها.
  • الجدير بالذكر إلى أن آخر عمل كان لها هو دار البهجة سنة 2013.

من هي فريدة صابونجي، قدمنا في هذا المقال العديد من الموضوعات التي تتعلق بحياة الراحلة فريدة صابونجي، وكما تطرقنا إلى ديانة فريدة صابونجي، أيضا أعمال فريدة صابونجي، وايضا وضحنا اسباب الوفاة التي تتعلق بالفنانة الراحلة فريدة صابونجي، علماً بأن سبب الوفاة هو تعرضها لازمة صحية تطورت  خلال الفترة الأخيرة.

قد يعجبك