من هو المسؤول عن تنظيم بطولات كاس العالم، إن كأس العالم من أهم البطولات التي تقام على مستوى العالم أجمع، وتمتلك هذه البطولة اهتمام واسع من قبل جميع الناس والوسائل الإعلامية في كل مكان، ويأتي هذا الاهتمام لكون البطولة تضم منتخبات من كافة قارات العالم السبع بنسب متفاوتة، وتقام كل أربع سنوات مرة على أراضي الدولة التي تفوز بالتصويت على استضافة هذا الحدث الكبير، وسنعرف اليوم من هو المسؤول عن تنظيم بطولات كاس العالم.

معلومات عن كأس العالم

إن بطولة كأس العالم أو كما يطلق عليها المونديال هي البطولة الأوسع والأشهر على مستوى العالم أجمع، ويعد الاتحاد الدولي لكرة القدم، أو الفيفا هو المسؤول الأول عنها، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول معلومات عن كأس العالم:

  • إن بطولة كأس العالم تتكون من اثنان وثلاثون منتخب موزعين على قارات العالم السبع، وتقوم هذه المنتخبات بلعب ما يقارب الأربعة وستون مباراة.
  • في العادة يتم إقامة البطولة في الصيف ولكن نظراً إلى أن النسخة الأخيرة ستكون على الأراضي القطرية وبسبب شدة حرارة الجو قررت الفيفا إجراء البطولة في شهر نوفمبر.
  • كما أن البرازيل هي الدولة التي فازت بأكبر عدد من كأس العالم خمس مرات.
  • من الأمور التي يستغربها البعض بشأن الفوز في البطولة العالمية هي أن الولايات المتحدة لم تفز بكأس العالم مطلقًا.
  • تنقسم الفرق إلى اتحادات قارية على أساس المناطق الجغرافية ، وهناك ستة اتحادات ولكل منها عملية تأهيل خاصة بها.
  • تبدأ جميع منتخبات العالم مباريات من أجل التصفيات التي تؤهل الفرق الحاصلة على أكبر عدد من النقاط بالالتحاق بالبطولة الأكثر اهتمام على مستوى العالم.

شاهد أيضا: ما هي المنتخبات العربية التي تاهلت لكاس العالم 2022

من هو المسؤول عن تنظيم بطولات كاس العالم

إن بطولة كبيرة بحجم بطولة كأس العالم تحتاج إلى تنظيم عال المستوى وإمكانيات كبيرة من قبل الجهات الرسمية المسؤولة عنها بالإضافة إلى الجهة المستضيفة للبطولة على أراضيها، وسنعرف الآن من هو المسؤول عن تنظيم بطولات كاس العالم:

  • من الأمور المتعارف عليها بشأن مونديال العالم بأن المسؤول عن تنظيمه هو الاتحاد الدولي لكرة القدم (بالإنجليزية: FIFA)، والمعروف بين الناس باسم الفيفا.
  • كما أن الاتحاد الدولي يمتلك العديد من الاتحادات الفرعية الأخرى، والتي تساعده في عمله في مختلف قارات العالم وهي:
  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (بالإنجليزية: AFC): هو الاتحاد الأساسي لكرة القدم في قارة آسيا وأستراليا، ولقد تأسس هذا الاتحاد في عام 1954 ميلادي.
  • الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (بالإنجليزية: CAF): هو الاتحاد الأساسي لكرة القدم في قارة أفريقيا، ولقد تأسس هذا الاتحاد في عام 1957 ميلادي.
  • اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم (بالإنجليزية: CONCACAF): هو الاتحاد الأساسي لكرة القدم في قارة أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، ولقد تأسس هذا الاتحاد في عام 1961 ميلادي.
  • اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (بالإنجليزية: CSF): هو الاتحاد الأساسي لكرة القدم في قارة أمريكا الجنوبية، ولقد تأسس هذا الاتحاد في عام 1916 ميلادي.
  • اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم (بالإنجليزية: OFC): هو الاتحاد الأساسي لكرة القدم في قارة أوقيانوسيا، ولقد تأسس هذا الاتحاد في عام 1966 ميلادي.
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (بالإنجليزية: UEFA): هو الاتحاد الأساسي لكرة القدم في قارة أوروبا، ولقد تأسس هذا الاتحاد في عام 1954 ميلادي.

شاهد أيضا: كم يوم تبقى على كاس العالم 2022

المنتخبات الوطنية التي فازت في بطولة كأس العالم

إن بطولة كأس العالم تمت لأول مرة منذ عام 1930 ميلادي، وقد تم إقامتها منذ أول يوم حتى يومنا هذا واحد وعشرون مرة، وقد فازت فيها ثمانية منتخبات عالمية مختلفة، وسنعرف الآن المنتخبات الوطنية التي فازت في بطولة كأس العالم:

المنتخب الوطنيعدد مرات الفوز بكأس العالمسنة الفوز ببطولة كأس العالم
منتخب البرازيل5 مراتفي عام 1958، و1962، و1970، و1994، و2002 ميلادي
منتخب ألمانيا4 مراتفي عام 1954، و1974، و1990، و2014 ميلادي
منتخب إيطاليا4 مراتفي عام 1934، و1938، و1982، و2006 ميلادي
منتخب الأرجنتينمرتينفي عام 1978، و1986 ميلادي
منتخب الأوروغوايمرتينفي عام 1930، و1950 ميلادي
منتخب فرنسامرتينفي عام 1998، و2018 ميلادي
منتخب إنجلترامرة واحدةفي عام 1966 ميلادي
منتخب إسبانيامرة واحدةفي عام 2010 ميلادي

كم سنة تفصل بين كل بطولتين متتاليتين لكأس العالم

بطولة كبيرة بحجم بطولة كأس العالم تستهلك إمكانيات بشرية ومادية كبيرة حتى تخرج بالصورة المبهرة التي نراها عليها كل موسم، وهذا الأمر يسبب إرهاق كبير تجعل من غير السهل قيامها كل عام، وسنعرف الآن كم سنة تفصل بين كل بطولتين متتاليتين لكأس العالم:

  • تقام بطولة كأس العالم كل أربع سنوات مرة، ويتم قامتها على أراض دولة تكون تقدمت سلفاً بطلب الاستضافة ويتم اختيارها عبر التصويت.
  • وفي الفترة التي تفصل بين كل بطولتين يتم إقامة عدد كبير من المباريات المؤهلة والتصفيات التي تؤدي إلى هذه البطولة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي يحمل عنوان من هو المسؤول عن تنظيم بطولات كاس العالم، وقد قمنا من خلاله بمعرفة الكثير من المواضيع المتعلقة بكأس العالم.

قد يعجبك