من هم الايزيديين في العراق؟ وما هي أصولهم

morahabsh87 30 أكتوبر 2021 , 20:13

من هم الايزيديون في العراق؟ من أهم الأسئلة التي يبحث عن إجاباتها العديد من الناس فهناك العديد من الطوائف والعَصابات والقبائل المنتشرة هناك ولهم عاداتهم وتقاليدهم وعادة ما تكون هذه الانعطافات أو الجماعات نتيجة الانشقاق عن طائفة أخرى في هذا المقال سنتعرف على العراق من هم اليزيديين، وسوف نتعرف علي كل ما يخص حياتهم. 

اسئلة صراحة محرجة

من هم الايزيديين في العراق؟

الايزيديون في العراق مجموعة دينية عرقية من أصول آرية ويتحدثون الكرمانجية، وهم مجموعة كردية، ويعيش أبناؤهم في كردستان العراق، ويعيش بعضهم في محافظة نينوى ودهوك، وفي المحافظة، لا يزال الكثير منهم يعيشون حتى الآن.

 يعيشون ويرتدون أزياء شعبية تقليدية تشبه الفساتين، ويقول البعض إنها مزيج من بعض الديانات القديمة. 

الديانة الإيزيدية ليست تبشيرية، لأن الديانات الأخرى لا يمكن أن تنتمي إليها، لذلك يعتقد الكثير من الناس (بمن فيهم الأمير الايزيدي تحسين بيك) أنها قومية ودين مستقل، بينما يعتقد الكثير من الإيزيديين أنه ليس من حق الديانات الأخرى الانضمام إليهم. 

اقرأ أيضًا: كم يبعد الطائر عن الولد؟

أصول الأيزيديين في العراق

تختلف الآراء حول أصل الايزيديين على النحو التالي:

  • الرأي الأول: الأشخاص الذين كتبوا عنهم في العصور القديمة ليس لديهم خبرة في هذا المجال، ومن لم يتصل بهم وعاش معهم، لذلك لم تكن كتاباتهم تعرف شيئًا عنهم وطقوسهم وتاريخهم.
  • الرأي الثاني: المجتمع الإيزيدي مجتمع مغلق، تكتنفه الأسرار والغموض، لأنهم يخافون من الغرباء، وهذا الخوف ناتج عن العنف والاضطهاد ضدهم.
  • الرأي الثالث: الإيزيديون هم من سلالة خاصة تختلف عن سائر البشر لأنهم يعتقدون أنهم من نسل آدم فقط رحمه الله وبقية البشر من نسل آدم تسمية اليزيديين. 

اقرأ أيضًا: لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم 

تسمية الايزيديين 

أظهرت الدراسات والعلم الحديث أن اسم يزيد هو كلمة فارسية تعني الإله أو الملاك، ويصف الإيزيديون أنفسهم وأتباعهم بأنهم عباد لله القدير، وكما تقول رواية التاريخ، فإن إيمان طائفة دي يأتي من اللغة الفارسية القديمة ديانات مثل ألمانيا والزرادشتية.

ويعتقد بعض اليزيديين أنهم يعتقدون أن اسم يزد مرتبط بالخليفة الأموي يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، لكن العديد من المؤرخين يرفضون هذه الفرضية. 

عانى الإيزيديون عبر التاريخ من 72 عملية إبادة ضدهم لأسباب مختلفة، لكن كل هذا لم يمنع المثقفين اليزيديين من إنشاء مركز ثقافي واجتماعي، ونشر معتقداتهم الدينية في العالم وجعل الإيزيديين أكثر انفتاحًا.

 تعرض الأيزيديون لهجمات متكررة من قبل الدولة الإسلامية، وقام ممثلوهم بقصفهم واغتيالهم في العراق مما أدى إلى سقوط الموصل.

وسيطرة الدولة الإسلامية على مناطق واسعة في شمال العراق وسقوط مدينة سنجار الإيزيدية في أيدي المسلحين إلى مقتل المئات واستعباد أعداد كبيرة من النساء والأطفال وفرار آلاف الأشخاص في مدنهم وقراهم هربًا من ظلم داعش. 

اقرأ أيضًا: هل من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي اكرامه لضيفه صح أم خطأ

استمرار الايزيديين رغم الاضطهاد

يتم استبعاد الأشخاص العاديين فعليًا من المعارف والطقوس الدينية، فقط لالتزامات عشيرة النخبة الدينية ومراعاة المحرمات المحظورة تمامًا (بما في ذلك استهلاك أنواع معينة من الفاصوليا والنباتات واللحوم، مثل الفول والفاصوليا والملفوف، وما إلى ذلك) الخس واليقطين ولحم الخنزير ولحم الغزال والديك والأسماك (باستثناء الأزرق).

 على الرغم من أن السياسات الطائفية للإمبراطورية العثمانية جعلت التقاليد السنية عقيدة البلاد، يمكن للثقافة اليزيدية البقاء على قيد الحياة من خلال الولاء اليزيدي الذي لا يمكن اختراقه  أولاً، منذ عام 1850م.

حاولت الإمبراطورية العثمانية تشكيل حكومة مركزية في شمال العراق للسيطرة على جبال سنجار وجبال لالش، مما أدى إلى اضطهاد شديد للإيزيديين. 

لا تزال الطائفة قادرة على حماية بنيتها الاجتماعية وحماية مؤسساتها الدينية، من ناحية أخرى، كان لسياسات التهجير والنزوح التي نفذها العراق من 1969 إلى 1979 تأثير خطير على الأساس الاجتماعي للطائفة الإيزيدية وأدى إلى تغييرات اجتماعية عميقة.

اسئلة صراحة

في نهاية المقال لقد تعرفنا معاً على إجابة سؤال من هم الايزيديين في العراق؟ وعرفنا ديانتهم وسياستهم وحياتهم  وكل ما يتعلق بهم 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *