من مقومات الهوية الوطنية في السعودية 

مي 12 أكتوبر 2021 , 07:54

من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية التي يجب على كل مواطن مخلص لهذه الأرض التعرف عليها والتمسك بها والعمل على تعزيز الشعور بالانتماء والوحدة الوطنية من خلالها، وعليه سوف نوضح أهم هذه المقومات وبالأخص لدى الأجيال الصغيرة القادمة حتى يتربى لديهم حب الوطن والعمل على تعزيز الروح الوطنية فيما بينهم حتى يصبحوا النواة الداعمة لهذا الوطن في المستقبل القريب. 

الموقع الجغرافي والانتماء في المملكة

ساعد الموقع الجغرافي إلى زيادة الانتماء لأراضي المملكة العربية السعودية وأصبح واحد من أهم مقومات الهوية الوطنية بها نتيجة التالي:

  • تتمثل أهمية الموقع الجغرافي للمملكة في كونه مكان تلقي الرسالة السماوية الأسمى وهي الدين الإسلامي. 
  • هذا بالإضافة إلى كونها قبلة جميع المسلمين حول العالم لوجود الكعبة المشرفة بها والتي يأتي إليها وفود المسلمين من كل مكان للقيام بمناسك الحج. 
  • كما أن المملكة تتوسط العالم بجميع قاراته فهي معبر هام من وإلى جميع قارات العالم. 
  • تعتبر أراضي المملكة المنشأ الأصلي للعديد من الحضارات العريقة بجانب وجودها ضمن عدد كبير من البلاد العربية المجاورة. 
  • أدى جميع ما سبق إلى خلق روح الانتماء بين جميع الأفراد داخل المملكة العربية السعودية والذي ينعكس بسول واضح على سلوكيات هذا الشعب. 

من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية

من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية والتي تعتبر الأساسيات التي عملت على نهضة المملكة ووحدة أراضيها ما يلي:

الدين الإسلامي والهوية الوطنية في المملكة

  • يعد الدين الإسلامي الديانة الرسمية داخل المملكة العربية السعودية من أهم الأسس التي عملت على تثبيت مفهوم الهوية الوطنية لدى جميع أفراد الشعب السعودي منذ قديم الزمن. 
  • هو أول المقومات التي دفعت بسمو الملك عبد العزيز آل سعود بتأسيس النظام القضائي داخل المملكة تبعًا له وما يتضمنه من أحكام شرعية وبما يوافق القرآن الكريم والسنة النبويّة المشرفة. 
  • الجدير بالذكر دعم المملكة للوسطية بجميع أشكالها بدايةً من نبذ التطرف والتعصب العرقي والديني إلى محاربة جميع صور الفساد والانحلال. 

اللغة العربية والهوية الوطنية في المملكة

  • اللغة الموحدة بصفة عامة هي واحدة من أقوى المقومات التي تعزز الهوية الوطنية داخل أي مجتمع، فما هو الحال عندما تكون هذه اللغة هي اللغة العربية أغنى اللغات وأكثرها تماسك وثبات على مستوى العالم. 
  • اللغة العربية هي اللغة الرسمية داخل المملكة العربية السعودية والتي حافظت بشكل كبير على هوية وانتماء أبناء هذا الوطن من العصور القديمة وحتى الوقت الراهن. 
  • كان ذلك من خلال كونها لغة القرآن الكريم مع الحرص على استخدامها في صورتها الصحيحة وتعليم مبادئها لكل جيل.

مقومات الأخرى للهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية 

كما توجد بعض المقومات الأخرى للهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية والتي من أهمها التالي ذكره:

التاريخ والهوية الوطنية في المملكة  

التاريخ الحافل والمجيد للمملكة هو سبب رئيسي في دعم الهوية الوطنية لها، ويتمثل ذلك في ثبات الحكم الملكي بها حتى هذه الفترة ويعد الفضل في ذلك إلى ملوك وأبناء أسرة آل سعود. 

الثقافة والهوية الوطنية في المملكة

عادة ما تقوم الثقافة بجمع جميع أفراد الشعب الواحد، مما يساعد على جعلها واحدة من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية. 

هذا بالإضافة إلى قيام المملكة بالمحافظة على عدة رموز ثقافية وطنية خاصة بها على مدار العصور، مع حرصها الدائم على تذكير المواطنين بهم من خلال إقامة مناسبات واحتفالات خاصة تخلد من ذكرهم وتعرف الأجيال القادمة بمدى أهميتهم داخل المملكة.

المجتمع والهوية الوطنية في المملكة

لا تظهر الهوية الوطنية إلا من خلال مجتمع موحد وقوي يمتاز بالاجتماع على العديد من التقاليد والعادات والثقافات والتاريخ والقدرة على اجتياز الصعاب الراهنة والمستقبلية من خلال اتخاذ رأي عام جماعي موحد. 

وهذا أهم ما يميز المجتمع السعودي في ظل القيادة الحكيمة لسمو الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز. 

من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية هي بعض الصفات والخصائص التي يجب أن يتحلى بها أي مجتمع ليصبح مجتمع قوي وقادر على تخطي جميع التحديات التي ستواجهه مستقبليًا. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *