فاروق الفيشاوي وقصته الكاملة هي محور حديثنا في هذا المقال، لأننا سوف نقوم بعرض سيرة الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، والذي يتمتع بمكانة خاصة عند جمهوره وبسبب أعماله التي سوف تظل عالقة في أذهان الكثير، فقد كان الفنان الراحل من الممثلين الذين يتمتعون بأداء مقنع في أدواره الدرامية وخفة ظل وحضور على المسرح، بالإضافة إلى الرقي في الأخلاق الي كان يتمتع بها فقد عرف عنه بإنسانيته في التعامل مع الآخرين. 

نبذة عن حياة فاروق الفيشاوي

ولد محمد فاروق فهيم الفيشاوي فبراير عام 1952 بإحدى قرى مركز سرس الليان التابع لمحافظة المنوفية، لأسرة ميسورة الحال ولديه 4 أشقاء ولدان وبنتان وكان فاروق هو الآخر الأصغر لهما، وتولى شقة الأكبر رشاد تربيته بعد أن توفى والده وهو في عمر الحادية عشرة. 

أكمل دراسته حتى حصل على ليسانس الآداب من جامعة عين شمس وبعدها، حصل على بكالوريوس في الطب العام، والتحق بالمعهد العالي للتمثيل وبعدها اتجه للتمثيل. 

فكان ظهور مع الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي في مسلسل 

“أبنائي الأعزاء شُكرًا”، هو نقطة إنطلاق في حياته حيث لفت الأنظار إليه، وبعد دورة في مسلسل “ليلة القبض” لمع أكثر، وكانت تتويج ذلك ظهورة مع الزعيم عادل إمام في فيلم المشبوة، ومن بعدها كانت انطلاقته كنجم من نجوم الفن. 

اقرأ أيضاً: كم زوج في حياة يسرا وسيرتها الذاتية ومن زوجها الان

فاروق الفيشاوي وقصته الكاملة وكم زيجة له 

تعرف على زوجته نظرتيى أثناء تمثيلهم مسرحية سندريلا على خشبة المعهد العالي للتمثيل، حيث كانت هي في السنة نظرتيى وكان فاروق الفيشاوي في السنة الرابعة، وتزوج من (سمية الالفي) وكان زواجهم عام 1974م. 

ودام هذا الزواج لمدة 16 عاماً أنجبت منه في النهاية ولدان هما أحمد الفيشاوي، وعمر الفيشاوي، بعد مرورها بأكثر من عملية إجهاض، وكانت سمية الألفي هي الداعمة في حياة فاروق لأخر أيام حياته، فقد كان ومازال حبها الوحيد كما صرحت في أحد البرامج التلفزيونية. 

تزوج بعد ذلك الفنانة (سهير رمزي) واستمر زواجهم 5 سنوات ولمن في نهاية الأمر انفصلا، وتم الإعلان بعدها مباشرة ً عن زواجة من فتاة تُدعى (نوران منصور) وهي من خارج الوسط الفني ولم يدوم الزواج كثيراً فقد انفصل عنها في عام 1998. 

وهذه هي الزيجات التي تزوجها فاروق الفيشاوي وتم الإفصاح عنها والتي عرفت للجمهور، وكان له حب في حياته ولكنه لم يتوج بالزواج وظل هذا الحب في قلبه، وهذا ما جاء في لقاء مع الفنانة سمية الألفي. 

اقرأ أيضاً: من زوج شمس الأسطورة ومعلومات عن زوجها سعودي الجنسية 

محنة فاروق الفيشاوي مع الإدمان 

كان الفنان الراحل فاروق الفيشاوي يتمتع بجرأة لم يستطيع أحد في ذلك الوقت أن يكون بنفس الدرجة من القوة والصلابة والجرأة في الإفصاح عن تجربة الإدمان، وبدأ الأمر حينما طلب فاروق من الكاتب الصحفي المشهور (صلاح منتصر) أن يقيم حوار معه حتى يتحدث عن تجربته. 

وتحدث فيه عن إدانه لمخدر الهيروين حتى صار عبداً له، وقد صرف كل ما كان يملك من أجل الحصول عليه، وكان ذلك أثناء عرضه مسرحية شباب امرأة، وخلال فترة الإدمان لم يكن يقبل أي عروض سواء التلفزيون أو الاشتراك في أي فيلم، فقد كان معتكف لتعاطي الهيروين فقط. 

كما أنه ذكر في هذا اللقاء دور زوجته سمية الألفي والذي لم تتركه حتى يجتاز هذه المحنة، وقد كان عمر أحمد ابنه حينها 7 سنوات، بينما ابنه عمر قد بلغ 9 اشهر، وقد صرح أن هذه هي أصعب فترة مرت به في حياته. 

وأكد فاروق الفيشاوي عن مدى العلاقة التي تجمعه مع زوجته السابقة سمية واللذان أصبحا صديقين بعد انفصالهم.

وأنها مازالت داعمة له في حياته وفي كل المواقف الصعبة تكون بجواره ويكون بجوارها فهي السند والداعم له حتى بعد الانفصال.  

اقرأ أيضاً: من زوجة راكان ولد هيون من زوجته وماذا حدث في حفل زفافه

أهم أعمال فاروق الفيشاوي الفنية  

قدم الفنان الراحل فاروق الفيشاوي مكتبة ضخمة من الأعمال فقد قام بتقديم 14 مسرحية خلال مسيرة حياته.

كما قدم 55 عنا تلفزيوني كان من أشهرهم ” غوايش، ليلة القبض على فاطمة، أولادي الاعزاء شكراً، ألف ليلة وليلة، عفريت القرش، قاتل بلا أجر، الدم والنار، رأس الغول، البر الغربي). 

وتحتل الأفلام السينمائية النصيب الأكبر خلال مشواره الفني فقد قدم العديد من الأدوار المختلفة والمتميزة، والتي تظل على براعة في التمثيل لا تأتي إلى من مبدع موهوب.

فقد قدم مايزيد عن 100 فيلم، وبرع في تقديمهم بشكل خاص، فلا يمكن أن ننسى دوره في فيلم الجراج أو في فيلم فتاة من إسرائيل. 

جوائز فاروق الفيشاوي خلال مسيرة الفنية  

حصد الفنان الراحل فاروق الفيشاوي على عدد من الجوائز خلال مشوار الفني وكانت تقدير عن أعماله المتألقة، وعن مجمل ما قدمه من أعمال وهذه الجوائز هي: 

  • عام 1995 حصل على مجموعة جوائز، حيث تم اختياره كأفضل ممثل في مصر، وفاز باستفتاء  مجلة «السينما والناس»، واستفتاء برنامج «صباح الخير يا مصر». 
  • كرمه مهرجان «الإسكندرية السينمائي» في  أواخر التسعينات وعن دوره في فيلم «عتبة الستات». 
  • فاز بتكريم مهرجان طنجة الدولي للفنون والموسيقى في عام 2004. 
  • حصل على جائزة أفضل عمل فني لعام 2006 عن دوره في مسلسل «عفريت القرش» وذلك من المجلس القومي لحقوق الإنسان. 
  • حصل على شهادة تقدير من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 31، وكذلك جائزة «أفضل ممثل من الأكاديمية الأفريقية السينمائية»، بالإضافة إلى درع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من الملتقى العربي الرابع للمنتجين العرب، كل هذه الجوائز عن دوره في فيلم «ألوان السما السابعة». 
  • حصل على «درع الإنجاز الفني» الذي يمنحه مهرجان الخرطوم للفيلم العربي في دورته الرابعة عن مشواره الفني في عام 2018م. 
  • حصل على في وسام المهرجان الشرفي تقديرًا لما قدموا خلال مشواره الفني عام 2018، في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط. 
  • حصل عن دوره في مسلسل «حصاد العمر»  على جائزة الريادة من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما بدورته الـ 67. 

اقرأ أيضاً: من زوج الجوهرة الفدا من زوجها وأهم المعلومات عنه

معلومات مجمعة عن الفنان فاروق الفيشاوي 

الأسم محمد فاروق فهيم الفيشاوي
تاريخ الميلاد 5 فبراير عام 1952
تاريخ الوفاة 25 يوليو 2019 (67 عام)
المهنةممثل مصري 
الزوجات سمية الألفي- سهير رمزي- نوران منصور
الحالة الاجتماعية أعزب 
نظرتيادأحمد – عمر 
حساب تويترتويتر فاروق الفيشاوي

إلى هنا نكون قد تعرفنا على معظم الوقفات الهامة في حياة الفنان الراحل فاروق الفيشاوي وقصته الكاملة لأنه لم يكن فنان تقليدي فقد كان محلق في عالم الفن والتمثيل يقدم ويبدع بأسلوبه البسيط السهل. 

قد يعجبك